ماميتو > الجمال والرجيم > العناية بالبشرة > طريقة استخدام جهاز الشمع للجسم

طريقة استخدام جهاز الشمع للجسم

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من الأجهزة والوسائل الحديثة التي تستخدم في إزالة الشعر الزائد من الجسم بسرعة وسهولة، وبدون حدوث الآثار الجانبية للوسائل التقليدية، ومنها جهاز الشمع الذي تطور كثيرا وظهرت منه العديد من الموديلات والصناعات الإيطالية والصينية وغيرها، فهيا نتعرف معا على الطريقة الصحيحة لاستخدام جهاز الشمع للجسم.

نصائح قبل استخدام جهاز الشمع للجسم

  • في البداية ينصح بالاستحمام بالماء الساخن وتدليك الجسم جيدا، فهذه الخطوة تساعد على فتح مسامات الجلد وسهولة التخلص من خلايا الجلد الميتة، وكذلك يساهم في تليين الشعر مما يساعد في سهولة إزالته من الجذور بسهولة أكثر.
  • عمل تقشير للجسم سواء باستخدام مواد طبيعية أو أحد منتجات التقشير الجاهزة، فذلك يساعد بنسبة كبيرة في سهولة التخلص من الشعر الذي ينبت تحت الجلد والذي يعتبر من أكثر المشكلات التي تواجه معظم النساء.
  • يمكن عمل مقشر منزلي مكون من مقدار من السكر الخشن، مع عصير ليمونة، ومقدار مناسب من زيت الزيتون بحيث يصبح السكر في قوام الرمل المبلل، ويستخدم هذه الخليط في تدليك الجسم جيدا في حركات دائرية، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل جيدًا.

شاهدي أيضًا: كيفية منع ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر

طريقة استخدام جهاز الشمع للجسم

  1. يتم تشغيل جهاز الشمع ووضع الشمع بداخله، ويترك لمدة ربع ساعة على الأٌقل حتى يسخن الجهاز جيدًا ويبدأ الشمع في الذوبان.
  2. ينصح بالتواجد في مكان بعيد عن الأثاث والمفروشات، مع وضع فوطة أو مفرش بلاستيكي في الأرض للحفاظ على نظافة المكان.
  3. في حالة استخدام الجهاز الذي يحتوي على عبوة الشمع بداخل الجهاز يتم تمرير أنبوبة الشمع على الجزء المراد إزالة الشعر منه بشكل مخالف لاتجاه نمو الشعر.
  4. وفي حالة استخدام الجهاز الذي يوضع فيه الشمع بشكل منفصل على شكل حبيبات، فيتم استخدام أعواد خشبية لوضع الشمع على الجلد وفرده جيدا على المنطقة المراد إزالة الشعر عنها.
  5. بعد وضع طبقة مناسبة من الشمع الساخن يوضع المنديل المخصص لإزالة الشعر مع الضغط جيدا في اتجاه نمو الشعر حتى يلتصق تماما بالشمع.
  6. يتم سحب الورقة في عكس اتجاه نمو الشعر بسرعة حتى تقوم بإزالة الشعر من الجذور، وسوف يقل الشعور بالألم مع التكرار.
  7. يتم تكرار نفس الخطوات عدة مرات على كل منطقة حتى يتم التأكد من إزالة كل الشعر عنها بشكل كامل.
  8. يجب تغيير المنديل المستخدم في إزالة الشعر بعد مرتين أو ثلاثة حين يمتلئ بالشمع حتى يسهل إزالة الشعر.
  9. تكرر نفس الخطوات السابقة على جميع أجزاء الجسم المراد إزالة الشعر عنها حتى يتم الانتهاء تمامًا، ولكن ينصح بتصغير حجم الورقة المستخدمة في إزالة الشعر عن المناطق الحساسة حتى يسهل التعامل معها وتقليل نسبة الألم.
  10. بعد الانتهاء من إزالة الشعر يتم استخدام الزيت المخصص لإزالة آثار الشمع عن الجسم، ويمكن استخدام زيت السعد الذي يساعد في تقليل نمو الشعر، أو زيت جونسون للأطفال.
  11. يتم دهان المناطق التي تم استخدام الشمع عليها حتى تساعد على التخلص من بقايا الشمع في هذه الأماكن.
  12. يغسل الجسم جيدًا بالماء الدافئ فقط، وينصح بعدم استخدام الصابون أو أي منتجات كيماوية بعد إزالة الشعر مباشرة، لأن مسام الجلد تكون مفتوحة وقد يسبب الصابون أو غيره من المنتجات التعرض لحساسية أو التهاب بالجلد.

نصائح عند إزالة الشعر باستخدام جهاز الشمع

  • في حالة كان الشعر الزائد طويلًا جًدا فينصح بقصه أولًا للتقليل من الشعور بالألم ولسهولة إزالته.
  • يمكن استخدام أحد أنواع كريمات التخدير التي تباع في الصيدليات، بحيث توضع على البشرة وتدلك جيدًا قبل ساعة من البدء في استخدام جهاز الشمع.
  • عند القيام بشد الورقة المخصصة لإزالة الشمع، ينصح بشد الجلد في الاتجاه المعاكس لها، فذلك يساعد على سهولة إزالتها وتقليل الشعور بالألم.
  • ينصح بعدم التسرع في الاستحمام بعد إزالة الشعر مباشرة، بل يفضل الانتظار لبعض الوقت حتى تهدأ البشرة ولا تتعرض للتهيج في حالة استخدام أي مستحضرات كيميائية.
  • ينصح باستخدام زيوت طبيعية وتدليك الجلد بها بلطف حتى تساعد على تهدئة الجلد والتخلص من الألم.

طريقة تنظيف جهاز الشمع

بالنسبة لأنواع الأجهزة التي تكون مخصصة للشمع السائل بحيث يتم إذابة الشمع بشكل منفصل في صحن بداخل الجهاز، فلابد من الحرص على تنظيف الصحن الداخلي فهو أكثر الأجزاء التي تتعرض إلى الرواسب والشوائب.

والجدير بالذكر أن هذا الجزء لا يتم تنظيف بالماء والصابون أو المناديل المبللة أو غير ذلك، إنما يتم تنظيفه من خلال الخطوات التالية:

  1. أولًا يتم تسخين الجهاز على أعلى درجة حرارة، حتى تذوب كل آثار الشمع والشوائب التي بداخل الصحن.
  2. عندما يسخن تمامًا يتم فصل الكهرباء عن الجهاز.
  3. يتم نزع الصحن الداخلي عن طريق اليد البلاستيكية.
  4. يتم مسح الصحن من الداخل باستخدام فوطة أو المناديل المخصصة لإزالة الشمع.
  5. يوضع قليل من الزيت بداخل الصحن مثل زيت جونسون للأطفال ويمسح به الصحن جيدًا.
  6. في حالة ملاحظة تجمد الرواسب مرة أخرى قبل تنظيف الصحن بالكامل يتم تسخينه مرة أخرى، وتكرر الخطوات حتى يتم تنظيف الصحن بشكل كامل.
  7. وللحفاظ على جهاز الشمع وتنظيفه من الخارج من أي رواسب أو بقايا شمع قد تتراكم عليه، وخاصة الجهاز المزود برول الشمع الذاتي، فيتم تنظيفه من خلال الخطوات التالية:
  8. يوضع قليل من أي زيت مستخدم للجسم، مثل زيت جونسون على الجهاز من الخارج.
  9. باستخدام قطعة من الإسفنج المخصص لغسل الصحون يتم وضع قليل من الزيت عليه أيضًا، ثم يتم دعك الجهاز من الخارج لتنظيفه وإزالة الشوائب.
  10. باستخدام فوطة غير ضرورية أو بعض المناديل الورقية يتم مسح الجهاز جيدًا لتلميعه بالشكل النهائي، ثم يحفظ في مكان آمن.

شاهدي أيضًا: إزالة الشعر بدون ألم بمعجون الأسنان

الفرق بين جهاز الشمع والحلاوة في إزالة الشعر

  • على الرغم من أن كلاهما يؤديان نفس الوظيفة ونفس النتيجة وهي إزالة الشعر الزائد من الجسم، إلا أن الشمع أو الواكس، والحلاوة أو السويت يختلفان تمامًا في العديد من الأمور.
  • فالشمع يستخدم عن طريق جهاز كهربائي، ويتم تحضيره من شمع النحل مع إضافة بعض أنواع من الزيوت مثل زيت الصنوبر.
  • إضافة إلى بعض المكونات الأخرى التي تناسب أنواع البشرة المختلفة، كالبشرة الحساسة أو البشرة الدهنية وغيرها، وعلى ذلك يتم تغيير بعض المواد التي تضاف أثناء تصنيع الشمع.
  • ويستخدم الشمع على جميع أجزاء الجسم، بما فيها الوجه، دون أي أثار جانبية، وهو لا يسبب فوضى عند استعماله على الجسم.
  • أما الحلاوة أو السويت فهي تصنع بشكل أساسي من السكر والماء والليمون، ويتم تحضيرهما على درجة حرارة معينة على النار حتى تتكثف وتتماسك.
  • وفي الآونة الأخيرة اتجهت بعض الشركات إلى استبدال السكر بالعسل الطبيعي أو العسل الأسود، وهي تستخدم بشكل مباشر على البشرة بدون الحاجة إلى إذابتها.
  • وتستخدم الحلاوة في إزالة الشعر من جميع أنحاء الجسم ماعدا الوجه، فإن استخدامها على الوجه يسبب الالتهاب والاحمرار، وقد تتلف الحلاوة أو تذوب عند وضعها على الجسم بسبب حرارة الجسم وقد تلتصق ويصعب التخلص منها.

شاهدي أيضًا: طريقة عمل الشمع الملون في المنزل

بالنهاية، نتمنى لكن الاستفادة من هذه المقالة، وأن تكون قد أفادتكم بالطرق الصحيحة لاستخدام جهاز الشمع وكيفية تنظيفه والحفاظ عليه، وفي حالة وجود أي سؤال فشاركونا به في التعليقات وسوف نرد عليه في أسرع وقت.

اضافة تعليق