ماميتو
فوائد البيض المسلوق للاطفال والحامل
الرئيسية » الحمل والرضع » أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي للحامل

أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي للحامل

أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي للحامل، يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة للجسم، حيث أنه يحتوي على الأملاح المعدنية والبروتينات اللازمة لبناء الجسم، خاصة للأطفال، والسيدات أثناء فترة الحمل، ونستعرض معًا في هذا المقال فوائد وأضرار البيض المسلوق للحامل، لتعم الفائدة على الجميع.

كما سنتناول المكونات الطبيعية الموجودة من البيض وكيفية تحقيق الإستفادة الكاملة منها، وكيفية تناوله وتقديمه للأطفال والكبار، ومع اقتراب موسم المدارس نود أن تقدم لكم حلولاً وطرق ممتعة لإرضاء الأطفال على تناوله وكيفية إدخاله في العديد من الوجبات المفيدة لطفلك وكافة أفراد اسرتك.

فوائد البيض على صحة الجسم :-

من المعروف أن البيض له فوائد متعددة على صحة الجسم، حيث أنه يحتوي على البروتينات والعناصر الغذائية المفيدة، التي تساعد على بناء الجسم ومنحه الطاقة والنشاط، ونستعرض معًا فوائد البيض على صحة الجسم.

  • يساعد تناول البيض على نشاط عمل الغدة الدرقية، ويعمل على تعزيز عملية البناء الضوئي، لإحتوائه على مادة السلينوم.
  • كما يساعد البيض على بناء الأسنان والعظام عند الأطفال، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من اليود والكالسيوم والفوسفور.
  • يحتوي البيض على فيتامين b، حيث يعمل على تقوية الجسم ومنحه الطاقة والحيوية، كما يزود الجسم بالكربوهيدرات والبروتين والدهون اللازمة له.
  • يحمي البيض من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • يساعد على نمو خلايا الدم الحمراء.
  • يحتوي البيض على مادتي الزياكساتين واللوتين، حيث يعمل على حماية الإنسان من الإصابة بأمراض العين.
  • يقوي الشعر والأظافر.
  • يحتوي على حمض الفوليك، الذي يساعد على تكوين عدد كبير من الحيوانات المنوية عند الرجال.
  • يحافظ على صحة البروستات، لإحتوائه على مركب الزنك.
اقرئي أيضًا :-  مقدار النسكافيه الآمن أثناء الحمل

شاهدي ايضًا : فوائد البيض المسلوق للأطفال والحامل

فوائد البيض المسلوق للحامل :-

  • يعد البيض من الأغذية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، كما يوفر للجسم البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات التي يحتاجها، خاصة للأطفال، أو للمرأة الحامل، حيث أن تناول البيض مفيد لها وللجنين.
  • يساعد البيض على نمو مخ الجنين بشكل صحي، وذلك لاحتوائه على مادتي البيتين والكولين، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية في هذا المجال، أن تناول الأم للبيض في فترة الحمل، يساعد على إنجاب أطفال على قدر عالي من الذكاء والإدراك.
  • كما أن البيض يحتوي على مادة أوميجا3، والتي لها دور في تحفيز الوظائف الدماغية للجنين.
  • كما يساعد البيض في منح المرأة الحامل الشعور بالراحة، ويمدها بالطاقة والنشاط، وذلك لاحتوائه على البروتينات والكربوهيدرات، كما يعتبر البيض خالي من الدهون المشبعة.
  • كما أن احتواء البيض على الفوسفور والكالسيوم، يساعد المرأة الحامل على تقوية العظام والأظافر والأسنان، بعد تعرضها للضعف بسبب الجنين.
  • ويحتوي البيض على الزنك الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجنين في فترة الحمل، كما أنه يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم، ويقلل احتمالات الإجهاض.

أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي للحامل:

يعتبر البيض من الأغذية المفيدة التي تمد الجسم بالطاقة، ويكاد أن نقول أن السفرة المصرية لا تخلو دائمًا من البيض، سواء المقلي أو المسلوق، وهناك تساؤل يطرح دائمًا، أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي للحامل ؟، ونستعرض معًا الإجابة، من خلال عرض الفرق بينهما من حيث نسبة الدهون والسعرات الحرارية، ولكم الإختيار بعد ذلك.

  • حيث تحتوي البيضة المسلوقة على 78 سعر حراري، بينما تحتوي البيضة المقلية في قليل من الزبدة على 90 سعر حراري.
  • تستطيع بيضة واحدة مسلوقة أن تمد الجسم بـ 6 غرام من البروتين، في حين أن البيضة المقلية تمد الجسم بـ 6.5 غرام من البروتين، نظرًا لاستخدام الزيت أو الزبدة.
  • كما تعطي البيضة المسلوقة حوالي 5.5 غرام من الدسم، بينما تعطي البيضة المقلية حوالي 7 غرام من الدسم.
  • أما من حيث نسبة الكوليسترول، نجد تساوي بين البيضة المسلوقة أو المقلية، حيث تحتوي كلاً منهما على 200 ملليغرام من الكوليسترول.
اقرئي أيضًا :-  متى تشعر الحامل بحركة الجنين بوضوح في بطنها

أضرار البيض المسلوق للحامل :-

يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة التي تمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة لجسم المرأة الحامل، إلا أن هناك بعض المخاطر في حالة الإفراط في تناوله، ونستعرض معًا أضرار البيض المسلوق للحامل.

  • يمكن أن يتسبب تناول البيض في إصابة الحامل بتسمم السالمونيلا، وذلك في حالة عدم اكتمال الطهي، بسبب البكتيريا الموجودة في البيض، مع العلم أن التسمم بالسالمونيلا لا يضر الجنين، بل تعود أعراضه على الأم فقط، حيث تشعر بالصداع وآلام في المعدة وارتفاع حرارة الجسم، وربما تحدث ولادة مبكرة.
  • قد يسبب الإكثار من تناول البيض الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، بسبب تكوين الدهون حول منطقة القلب.
  • قد يسبب البيض حساسية، خاصة للذين يعانون من مشاكل في التنفس أو مرض الربو، كما يؤثر على نشاط إنزيمات الكبد.
  • يؤدي الإفراط في تناول البيض إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى المرأة الحامل، لذلك ينصح بتناول بيضة واحدة يوميًا، مع تجنب تناول الصفار، حيث يحتوي على نسبة دهون أعلى من البياض.

شاهدي ايضًا : فوائد التلبينة للحمل والحامل

بديل البيض للحامل :-

من المعروف أن البيض مفيد ويغذي الحامل والجنين، إلا أن الإكثار من تناوله خلال اليوم قد يضر بالأم والجنين، بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهناك بدائل البيض يمكن للمرأة الحامل أن تتناولها، منها اللبن والدجاج والأسماك، حيث أنها مصادر للبروتين الحيواني.

اقرئي أيضًا :-  وجع اسفل البطن من اعراض الحمل قبل الدورة

طرق التمييز بين البيض السليم من الفاسد :-

  1. وضع البيضة في إناء به ماء، إذا استقرت في القاع كانت سليمة، وإذا طفت على سطح الماء كانت فاسدة.
  2. هز البيضة بالقرب من الأذن، إذا صدر منها صوت واضح فإنها فاسدة، أما إذا لم يصدر أي صوت فهي سليمة.
  3. عند كسر البيضة، إذا وجدنا الصفار متماسك وكروي الشكل وحوله الزلال متماسك، يدل ذلك على سلامة البيضة، أما إذا وجدنا الصفار مسطح والزلال سائل كالماء، فهذا دليل على أن البيضة فاسدة.

شاهدي ايضًا : أضرار البيض النيئ على العين

وفي ختام مقال أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي للحامل، نود أن ينال المقال إعجاب السادة القراء، حيث قدمنا محتوى تفصيلي عن فوائد و أضرار البيض للحامل وللأطفال، وفي انتظار تعليقاتكم، وعلى وعد بتقديم المزيد من الموضوعات الهادفة قريبً، ننتظر تعليقاتكم و أرائكم في قسم الحمل والرضع الذي أعدده لكم موقع ماميتو لراحتك وتجميع كل ما يخص هذه الفترة المهمه ليسهل عليك التوصل إلى المقال والمعلومات بكل سهولة، في انتظار أرائكم المثمرة التي تدفعنا للتقدم دائمًا.

اضافة تعليق