ماميتو
التنفس من الفم
التنفس من الفم
الرئيسية » صحة وفوائد » أضرار التنفس من الفم على الإنسان

أضرار التنفس من الفم على الإنسان

أضرار التنفس من الفم على الإنسان، من الطبيعي أن يتنفس الإنسان من خلال الأنف وذلك لأن الأنف تحتوي على عدد كبير من الشعيرات الدقيقة جداً التي تقوم بتنقية الهواء وللتخلص من جميع أنواع البكتيريا والجراثيم حتى يدخل الهواء نظيف ونقي، ولكن في بعض الأحيان يلجأ البعض إلى التنفس من خلال الفم، في هذا المقال البسيط سنتعرف على أضرار التنفس من الفم على الإنسان.

حالات التنفس من الفم :

التنفس من العمليات التي يقوم بها الإنسان بشكل تلقائي حيث يمد الجسم بالأكسيجين المهم جدا للجسم ليبقى على قيد الحياة، وأيضاً تساعد الجسم على التخلص من ثاني أكسيد الكربون الضار على الجسم، وذلك من خلال الشهيق و الزفير.

من الأفضل أن تقوم الإنسان بالتنفس من خلال الأنف لوجود غاز يسمى غاز أكسيد النيتريك الذي ينتج في الأنف والجيوب الأنفية والأغشية المخاطية، هذا الغاز قليل الكمية ولكن عند إستنشاقه يعزز قدرة الرئة على إمتصاص الأكسيجين، غاز النيتريك هو غاز قاتل للبكتيريا والفيروسات التي يوجد في الهواء.

هناك بعض الحالات التي يضطر الإنسان بالتنفس من خلال الفم مثل:

  • الإصابة بالإنفلونزا وإنسداد الأنف تماماً “الزكام”.
  • أثناء حمل حمولة ثقيلة.
  • أثناء ممارسة الرياضة البدنية.
  • الإصابة بحساسية أو وجود لحمية.
اقرئي أيضًا :-  فوائد حمض الفوليك والزنك للرجال

شاهدي ايضًا : علاج ضيق التنفس والكتمة عند الحامل بالأعشاب

أضرار التنفس من الفم على الإنسان:

و علينا أن نعرف أن التنفس من خلال الفم لمدة طويلة أو بإستمرار يؤثر بالسلب على صحة الإنسان ويسبب الكثير من المشاكل الصحية والأمراض، سنقدم إليكم هذه الأضرار بالتفصيل..

  1. التنفس من الفم يسبب الكثير من الإضطرابات في التنفس خاصة إثناء النوم، حيث إنه يسبب أحياناً في إنسداد قنوات الهواء العلوية مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس بعد فترة من الزمن، وننصح المصابون بالذهاب إلى الطبيب المختص لعلاج هذا الإنسداد حتى يستطيعوا التنفس من الأنف بشكل طبيعي.
  2. الأطفال الذين يتنفسوا من خلال الفم خاصة في مرحلة النمو يحدث لهم تشوهات في الأسنان وأيضاً في شكل الوجه مثل الوجه الضيق والأسنان الغير مستقيمة.
  3. التنفس من خلال الفم من الأسباب الأساسية لظهور أمراض اللثة والأسنان.
  4. تسبب هذا العادة الخاطئة في الإصابة بجفاف الفم وأحياناً تؤدي إلى الإصابة بإلتهابات الجيوب الأنفية وإلتهابات الحنجرة بسبب تراكم المخاط في اللأنف.
  5. تسبب أيضاً في ظهور رائحة كريهه في الفم، خشونة أو بحة في الصوت.
  6. تسبب بالإصابة بالصداع المزمن المستمر.
  7. تسبب في إضطرابات في الجهاز الهمضي وتؤدي إلى ظهور الحموضة وإنتفاخ المعدة بشكل كبير.
  8. على المدى البعيد تسبب في مشاكل كبيرة في عضلة القلب.
  9. قد تؤدي أحياناً إلى حدوث إرتفاع في ضغط الدم.
  10. تسبب في تضييق الشعب الهوائية ومنها يؤدي إلى زيادة نسبة البلغم.
  11. التأثير على حاسة التذوق بالسلب مما يجعل المصاب يفقد الشهية ويصاب بالنحافة أحياناً.
  12. تغير في نسبة معدل ضربات القلب ومعدل ضغط الدم.
  13. زيادة نسبة الشخير أثناء النوم، ومع المراحل المتقدمة قد يصاب بالقلق والتوتر والأرق.
  14. مع مرور الوقت يصاب الشخص بالحساسية وألتهابات الرئة والربو.
  15. يسبب في مرور الجراثيم داخل الجسم مما يسبب الكثير من الأمراض خاصة لذوي المناعة الضعيفة.
  16. تسبب تضخم اللوزتين عند الأطفال، وعدم التركيز والتشتيت، البكاء الشديد في أوقات متفرقة خاصة الليل، بطء في النمو بشكل عام.
اقرئي أيضًا :-  فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

ما هي أسباب فتح الفم إثناء النوم؟

هذا المشكلة يعاني منها الكثير إثناء النوم وذلك عدم قدرتهم على التنفس بشكل طبيعي من الأنف ويضطروا إلى التنفس من الفم، من هذه الأسباب :

  • وجود لحمية داخل الأنف هو السبب الأكثر إنتشاراً بين الكثير من المصابون.
  • الإصابة بإرتخاء عضلات الفكين مما يجعل الفم مفتوحاً لوقت طويلاً بشكل تلقائي خاصة عند النوم.

شاهدي ايضًا : أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس وطرق العلاج

ما هي أسباب تنفس الأطفال من الفم؟

يعاني بعض الأطفال من التنفس من خلال الفم خاصة حديثي الولادة عند أصابتهم بإنسداد في مجرى الهواء أو في الأنف، وفي حالة إنسداد الأنف عند الولادة فهي تعتبر مشكلة خطيرة على حياة الطفل يجب تداركها سريعاً.

أما بالنسبة للأطفال من عمر العامين فهم يتنفسوا بشكل جزئي من الفم وذلك عند إصابتهم بإنسداد في الأنف أو بوجود لحمية داخل تجويف الأنف أو وجود جسم غريب داخل الأنف تسدها أو الإصابة بحساسية الأنف أو انحراف الحاجز الأنفي كل هذه الأسباب تؤدي إلى ان يتنفس الطفل من فمه.

ما هو علاج مشكلة التنفس من الفم؟

لكل مشكلة صحية يعاني منها الإنسان حل، ولحل مشكلة التنفس من خلال الفم هناك الكثير من الطرق، سنقدم لكم الحلول بالتفصيل ليستفاد منها الجميع:

  • من الممكن أن تتحل هذه المشكلة بالتدخل الجراحي، وذلك في حالة تقويم الحاجز الأنفي أو وجود لحمية يجب التخلص منها ليستطيع الإنسان أن يتنفس بشكل طبيعي من الأنف.
  • أما في حالة الإصابة بالحساسية أو تراكم المخاط أو أنفلونزا فيجب أن نبدأ بعلاج هذه الحالات بأدوية والعقاقير المناسبة لعلاج كل حالة ولفترة لإظهار النتيجة، إذا لم يستجيب الشخص لهذا العلاج فيجب اللجوء إلى التدخل الجراحي كحل نهائي.
  • العلاج الجراحي لهذه الحالات أصبح متطوراً للغاية، فقط بإستخدام منظار دقيق ورفيع ولا يسبب أي ألم ونتائجه مضمونة.
اقرئي أيضًا :-  فوائد الشمام الأصفر لمرضي السكر

شاهدي ايضًا : 5 طرق تساعدك على التنفس الصحيح

تعرفنا في هذا المقال عن أضرار التنفس من الفم للكبار والصغار وعن علاج بعض الحالات، يجب الإنتباه جيداً ومراقبة أطفالنا خلال اليوم وخاصة في النوم لكي نسرع في علاج مثل هذه الحالات قبل أن تتدهور الحالة وتزيد للأسوء، ونتمنى أن يكون المقال مفيد للجميع.

اضافة تعليق