ماميتو > الحمل والرضع > طريقة حساب أيام التبويض عند المرأة كل شهر

طريقة حساب أيام التبويض عند المرأة كل شهر

طريقة حساب أيام التبويض عند المرأة كل شهر

طريقة حساب أيام التبويض عند المرأة كل شهر، التبويض هي عملية دورية تحدث لكل سيدة بالغة في موعد معين من كل شهر، حيث يتم إطلاق المبايض لعدد من البويضات الناضجة، والتي تمر بقناة فالوب، وتكون جاهزة للتخصيب وحدوث الحمل، وفي حالة عدم حصول البويضة على الحيوان المنوي لتخصيبها فإنها تموت وينزل دم الحيض (الدورة الشهرية).

وفي هذا المقال سنقدم لك طرق مختلفة لحساب أيام التبويض وهي مهمه جدا لمعرفة الموقت المناسب لحدوث الحمل بأبسط الطرق، وكذلك لتوخي الحذر من الجماع في هذه الاوقات كنوع من وسائل منع الحمل بطرق طبعية فتابعي معنا هذا المقال المحتوي على الكثير من المعلومات الهامة لك كزوجة وأم.

حساب أيام التبويض بعد الدورة :-

تحدث الدورة الشهرية عند المرأة كل شهر تقريبًا، ويتم حسابها من اليوم الأول من الدورة وحتى اليوم الأول من الدورة التالية، حيث أغلب النساء تكون دورتها الشهرية كل 28 يوم، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض الحالات التي يكون لديها دورة أقصر أو أطول من حيث عدد الأيام.

أما بالنسبة للتبويض، فيمكن حسابه من خلال عد من 12-16 يوم من الدورة القادمة، حيث أن هذه الفترة تعتبر هي أنسب موعد لحدوث الحمل، كما يمكن حساب التبويض من خلال اليوم الأول من آخر الدورة الشهرية.

شاهدي ايضًا : كيف تفرقين بين إفرازات الحمل والدورة

أيام التبويض لحدوث الحمل :-

تنقسم فترة التبويض بعد الدورة الشهرية إلى قسمين، هما:

  • النصف الأول من التبويض: تختلف هذه المرحلة من سيدة إلى أخرى، على حسب أيام التبويض لديها، حيث تسمى هذه المرحلة بالمرحلة الحبيبية، وتبدأ من أول يوم بعد انتهاء الدورة الشهرية وتستمر حتى يتم التبويض.
  • النصف الثاني من التبويض: تبدأ هذه المرحلة مع أيام التبويض، وتستمر على موعد حدوث الدورة الشهرية المقبل، وتسمى هذه المرحلة مرحلة الجسم الأصفر، حيث أنها تتأثر ببعض الظروف، منها التعب والإرهاق، حيث أن المرض أو الإرهاق يمكن أن يغير موعد التبويض، ومخاط عنق الرحم أيضًا له علاقة حيث ينتج إفرازات مهبلية بيضاء اللون ولزجة أثناء التبويض.

أعراض التبويض بعد الدورة :-

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم (حوالي نصف درجة أو درجة على الأكثر).
  • ارتفاع نسبة الهرمون اللوتيني (LH).
  • وجود إفرازات مخاطية في عنق الرحم.
  • زيادة الإفرازات المهبلية بيضاء اللون أو الشفافة.
  • آلام في الثدي وشعور بالتحجر.
  • انتفاخ بسيط في البطن.
  • آلام أسفل البطن والظهر.
  • الانزعاج من الضوء.
  • العصبية والتوتر الشديد.
  • صداع بسيط على فترات متباعدة.
  • الشعور بالإرهاق والنوم لفترات طويلة.

جدول ايام التبويض عند المرأة :-

استعرضنا فيما سبق كيفية حساب أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة وحدوث الحمل، كما أنه يمكن إجراء جدول بسيط لتحديد أيام التبويض لدى كل سيدة، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك شهور في السنة تتكون من 31 يوم، وهناك شهور تتكون من 28 يوم فقط.

مثال لجدول ايام التبويض، نفترض أن إحدى السيدات دورتها الشهرية منتظمة كل 28 يوم، وكان أول يوم في آخر الحيض هو 1-8، فإن أيام التبويض لهذه السيدة هي يوم 16، 17، 18، و19 من الدورة الحالية.

شاهدي ايضًا : علامات التبويض بعد الاجهاض مباشرة

كيفية حساب أيام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة :-

أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، وهو أمر وارد وشائع بين معظم السيدات، فيمكن حساب أيام التبويض من خلال ملاحظة موعدها شهريًا لمدة 6 أشهر على الأقل، ويجب تدوين المواعيد في ورقة جانبية والاحتفاظ بها، ومن ثم يمكن حساب الأيام التي تفرق كل دورة والدورة التي تليها، ويتم اختيار أقصر مدة بين دورتين، وتقومي بعد ذلك بطرح 18 يوم لتحديد ايام التبويض لديك.

مثال على ذلك، إذا كانت أقصر مدة بين الدورات هي 27 يوم، قومي بطرح 18 من 27، يكون الناتج 9.

ومن ثم قومي بحساب أطول مدة بين الدورات، وقومي بطرح 11، مثال، إذا كانت أطول فترة بين الدورات هي 31 يوم، قومي بطرح 11 يوم، يكون الناتج 20.

وبذلك، فإن فترة التبويض في هذه الحالة تكون ما بين يوم 9 وحتى يوم 20 من كل شهر، وتعد طريقة حساب أيام التبويض على الطريقة الأفضل لحدوث الحمل بسرعة، أو استخدام الموانع لعدم حدوث الحمل.

معلومات أساسية حول التبويض :-

  • يتم إطلاق بويضة واحدة ناضجة من المبيض، حيث تعيش هذه البويضة ما بين 12 وحتى 24 ساعة، ثم تموت في حالة عدم الحصول على الحيوان المنوي لتخصيبها.
  • المرض والإرهاق يمكن أ يؤثر على موعد التبويض لدى المرأة.
  • يمكن أن تعاني بعض السيدات من نزول دم خفيف في أيام التبويض.
  • زرع البويضة بعد التخصيب غالبًا يتم في اليوم 6 وحتى 12 بعد حدوث التبويض.
  • يمكن أن يبدأ التبويض حتى في حالة عدم نزول دم الدورة الشهرية.
  • في حالة عدم تخصيب البويضة تموت ويتم التصاقها بجدار الرحم، وبالتالي ينزل دم الحيض شهريًا.
  • يمكن أن يتم الحيض دون حدوث التبويض.

أطعمة تعزز التبويض عند المرأة :-

هناك بعض الأطعمة الغذائية التي تعزز فترة التبويض عند المرأة وتزيد من خصوبتها لحدوث حمل أسرع، ونستعرض بعض من هذه الأطعمة:

سمك السلمون:

لاحتوائه على أوميجا 3، والتي تنشط عملية التبويض.

التين:

حيث ينشط التبويض، لذلك يستخدم في علاج حالات العقم وتأخر الإنجاب.

المحار:

حيث يزيد من الرغبة الجنسية، ويزيد من إنتاج البويضات.

التوت:

يحتوي على أوميجا 3 والأحماض الدهنية، التي تساعد على تأخير علامات الشيخوخة.

الفاصوليا:

لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات التي تزيد من الرغبة الجنسية والخصوبة.

الخضروات الورقية:

مثل الملوخية، الجرجير، السبانخ، وغيرها، حيث تزيد من الرغبة الجنسية عند السيدات.

شاهدي ايضًا : ما هي أيام التبويض للحمل بعد الدورة بالتفصيل

وفي ختام مقال طريقة حساب أيام التبويض عند المرأة كل شهر، نود أن نكون قدمنا الإفادة المرجوة من المقال، وفي انتظار تعليقات السادة الكرام متابعي موقعنا، وعلى وعد بتقديم محتوى أقوى الفترة القادمة، حيث قدمنا الطريقة الصحيحة لحساب أيام التبويض، وهو أمر ضروري لكل سيدة ترغب في حدوث الحمل بأسرع وقت، تابعينا ومعلومات اكثر تهمك فقط وحصريا في قسم الحمل والرضع على موقع ماميتو المخصص لإفادتك وراحتك فتابعينا ونعدك بالمزيد.

اضافة تعليق