الرئيسية » دليل الحياة » كيف نقضي على الناموس في البيت

كيف نقضي على الناموس في البيت

كيف نقضي على الناموس في البيت

كيف نقضي على الناموس في البيت، الكل يعلم أن الناموس ينتشر بكثرة في فصل الصيف وليس فقط الناموس ولكن ايضًا الحشرات الزاحفة والطائرة التي تسبب كثير من الامراض المختلفة والمعدية، كما يعتبر البيت بيئة مناسبة لتكاثر الناموس والحشرات بكل أنواعها، وقد أصبح الناموس متواجد داخل جميع البيوت التي توجد في المناطق الزراعية مثل الأرياف وايضًا المنازل التي توجد داخل المدن، وعلى الرغم من بذل مجهود كبير في كيفية واستخدام الوسائل الحديثة في القضاء على الناموس في جميع المدن والبلدان لإبادة الناموس الا أن هذه الوسائل تعمل فقط على التقليل من انتشار الناموس وليس القضاء عليه، ولكن مع مرور الوقت يبدأ الناموس في التكاثر والتزايد بشكل اكثر مرة ثانية، لذلك في موضوعنا هذا سوف نوضح كيف نقضي على الناموس في البيت فتابعونا للإفادة.

الامراض المعدية التي ينقلها الناموس

  • يجب مكافحة الناموس للحد من انتشار الامراض المعدية التي ينقلها إلى الانسان، لذلك يتم مكافحة الناموس ليس من أجل الحد من انتشاره بل لكي يتم الحد من نقل الامراض التي يسببها،
  • كما أن الناموس قد يتسبب في وفاة الانسان حيث أنه يعيش على امتصاص الدم من الجسم والذي عن طريقه يتسبب بجرح في جلد جسم الانسان مع حكة شديدة وايضًا تورم في الجسم مع حساسية مفرطة تصيب الانسان،
  • وايضًا عند امتصاص الدم يترك الناموس جروحاً على جسم الانسان ومن خلال هذه الجروح يترك الناموس عليه اللعاب الذي يتم إفرازة من قنوات تصل من الشفاه السفلية إلى 6 أجزاء مثل الابر وهذه تسمى باللقيمات،
  • كما أن هذا اللعاب يخدر الانسان ويمنع تجلط الدم، لذلك فإنه يختلط بالدم وينقل له ما يحمله من ميكروبات وجراثيم وطفيليات تنتشر في الدم ثم إلى جميع انحاء جسم الانسان، ولكن يوجد أنواع اخرى من الناموس لا تشكل خطورة أو اضرار على الانسان، كما تنتشر سلالة الناموس الضارة في الأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة والرطوبة مثل الأماكن التي تقع بالقرب من المناطق الاستوائية،
  • ولكن يجب العلم أنه في أوقات معينة من العام يهاجر نوع من الناموس إلى أماكن اخرى أو بسبب ظروف المناخ التي تساعد على نقل الأوبئة والحشرات.

شاهد أيضًا: كيف أتخلص من الناموس بالخل

مرض الملاريا

  • من أكثر الامراض المميتة والمزعجة والتي قضيت على ملاين البشر على مر السنين وكان سببًا رئيسيًا في انقالها هو الناموس هو مرض الملاريا، وهذا المرض شديد الخطورة وينتقل عن طريق العدوى،
  • ولكن مع مرور الوقت والتقدم الذي حدث في معرفة وكيفية القضاء على الناموس وايضًا التوعية التي أصبح الانسان على معرفة كبيرة بها، أصبح هذا المرض من السهل السيطرة علية والحد من انتشاره، ولكن لا يقتصر مرض الملاريا على الانسان ولكنه ايضًا يصيب الحيوانات،
  • كما أنه انتشر في الفترة الأخيرة في الأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة مثل الدول الافريقية حيث أن هذا المرض أصاب الثروة الحيوانية وأدى إلى تدميرها بشكل كبير،
  • لذلك عندما أدرك الأطباء خطورة مرض الملاريا وهذا من قديم العصور منذ عصر الستينات ولكن كان الوصول إلى وسائل تقضي على المرض أو التقليل من انتشاره كان من المستحيل، ولكن في هذا العصر مع التقنيات وتوافر جميع الأساليب الحديثة التي تستخدم في اكتشاف المرض وايضًا العوامل المسببة له أصب يمكن القضاء عليه.

مرض الحمى الصفراء

مرض الحمى الصفراء ينتقل عن طريق نوع معين من الناموس، الناموس كبير الحجم ويترك مكان اللدغة علامة ظاهرة وواضحة على جلد الانسان، ولكن يمكن أن تكون لدغة الناموس غير ضارة في بعض الأوقات، وايضًا يمكن أن تكون ضارة ولا يلاحظ الانسان هذا الضرر الا بعد مضي وقت مع الإحساس بالتدهور في الصحة ومن أعراض مرض الحمى الصفراء:

  • من اعراض مرض الحمى الصفراء تحول لون الجلد إلى اللون الأصفر، كما أن أكثر الأماكن التي ينتشر فيها هذا المرض منطقة البطن والساقين والذراعين.
  • كما يظهر منطقة بيضاء العين تمسى عين السمكة مائلة إلى اللون الأصفر على جسم الأطفال.
  • من أكثر العلامات التي تدل على الإصابة بهذا المرض عند الأطفال زيادة الضعف وايضًا عدم زيادة الوزن وضعف الشهية.
  • زيادة اصفرار لون الجلد.
  • ارتفاع توتر الأطفال مع البكاء والصريخ طوال الوقت.

شاهد أيضًا: أفضل الطرق للتخلص من الناموس نهائيا

كيف نقضي على الناموس في البيت

يمكن استخدام عدة طرق مختلفة في القضاء على الناموس ومنها طرق قديمة كان يستخدمها اجدادنا في القضاء على الناموس مثل:

  1. لابد من اغلاق النوافذ والابواب حتى نتجنب دخول الناموس حيث أن النوافذ من أكثر الوسائل التي تساعد على دخول الناموس والحشرات المختلفة، كما يمكن عند التهوية استخدام السلك الذي يتم وضعه على النوافذ.
  2. الناموسية وهذه الطريقة التي يعرفها معظم الناس والتي كان يستخدمها اجدادنا في القضاء على الناموس أو تجنب لدغات الناموس وهي عبارة عن قطعة قماش تحتوي على فتحات صغيرة جدًا لدخول الهواء ويوجد منها ما يوضع من أسفل السقف حتى تغطية السرائر، كما يوجد منها صغير يتم وضعها فوق سرائر الأطفال والرضع والتي تمنع دخول الناموس والحشرات المختلفة.
  3. من الوسائل القديمة التي كانت تستخدم في الماضي الشريط المحترق وهذا عن طريق حرق شريط من الصوف وتركة في أحد زوايا الغرفة مع انتشار الدخان يتم القضاء على الناموس خنقًا من الدخان.
  4. كما يمكن استخدام العلبة الكهربائية في التخلص من الناموس.
  5. تجنب وجود المجاري المائية داخل البيوت القديمة حيث أنها من العوامل التي تساعد على تكاثر الناموس داخل البيوت.
  6. المضارب الكهربائية تستخدم ايضًا في القضاء على الناموس حيث انها تقوم على صعقه وهي يتم تشغيلها عن طريق استخدام البطارية، وهي تشبه مضارب التنس.

طرق اخرى للقضاء على الناموس

  1. يمكن استخدام ورق النعناع الجاف في القضاء على الناموس حيث أن رائحته العطرية والتي تنتشر في الأماكن بسرعة شديدة تعمل على هروب الناموس من البيوت عن طريق وضع كمية من النعناع الجاف في كيس ووضع الكيس في اركان البيت.
  2. زراعة حديقة البيت بأنواع مختلفة من الأعشاب التي تساعد في القضاء على الناموس أو هروب وطرد الناموس من البيت من الوسائل الصحية والغير ضارة على الانسان.
  3. الريحان من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في القضاء على الناموس، كما يمكن زراعة الريحان امام المنازل أو على نوافذ البيت لتجنب وصول الناموس للمنزل.
  4. استخدام المبيدات الحشرية في القضاء على الناموس من الوسائل الحديثة والتي لها مفعول كبير في القضاء على الناموس، ولكن يجب الحرص عند استخدامها حفاظاً على صحة الأطفال وايضًا صحة الشخص الذي يقوم برش المنزل، كما يمكن استخدام الكمامة اثناء رش البيت.
  5. كما يمكن استخدام زيت الليمون الأوكالبتوس وهذا الزيت أحد الوسائل القديمة التي كان يستخدمها الناس في الاربعينات، حيث يتم خلط زيت الليمون مع زيت عباد الشمس ووضعه كحامية من لدغات الناموس، ولكن يجب عدم استخدامه للأطفال أقل من ثلاث سنوات.
  6. يمكن أيضًا شراء جهاز صاعق الناموس ووضعه في مقدمة المنزل فهو يتميز بإضاءة جذابة للناموس وحينها تصعقه وتقضي عليه.

شاهد أيضًا: أفضل حل لطرد الذباب

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا موضوعا شاملا ومفيداً عن كيف نقضي على الناموس في البيت، وايضًا وذكرنا الأمراض التي يمكن أن تسببها لدغات الناموس، كما وضحنا جميع الوسائل التي يمكن استخدامها في القضاء على الناموس، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفة عن كيف نقضي على الناموس في البيت في هذا المقال.

اضافة تعليق