ماميتو
الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها
الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها
الرئيسية » صحة وفوائد » الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها

تعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها من الأطعمة المميزة والضرورية حيث أن الكربوهيدرات من المواد المهمة التي يحتاجها الجسم لاستكمال نظامه الغذائي ولكي يقوم بالأنشطة المتعددة المختلفة، حيث أن الجسم يحتاج إلى العديد من المواد التي من ضمنها الكربوهيدرات.

ويحتاج إلى الفيتامينات والبروتينات والحديد والكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية المختلفة، ولكن يجب تناول الكربوهيدرات دون أي إفراط فيها حتى لا تسبب أي ضرر، لذا كان من الضروري توضيح الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها :-

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها
الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها

من بين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها ما يلي:

  • البقوليات: حيث أن البقوليات كالفاصوليا والفول يزودون الجسم بالألياف التي تساعد في عملية الهضم، وبالوقت ذاته لا تحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أن أنصه واحدة من البقوليات تحتوي على 2 جرام من الألياف و7 جرام من الكربوهيدرات.
  • البطيخ الأصفر: يحتوي البطيخ الأصفر على الكربوهيدرات والألياف، حيث أنه كوب من مكعبات يحتوي على 6 جرام من الألياف و 22 جرام من الكربوهيدرات.
  • دقيق الشوفان: يحتوي دقيق الشوفان على الألياف التي تعمل على تحسين صحة القلب، وأيضًا تخفيض ضغط الدم وتخفيض الكولسترول، وذلك بالحرص من النحلية بالمواد الصناعية.
  • الكينوا مع الحمض والكاري والليمون: كوب واحد من الكينوا يحتوي على 5 جرامات من الألياف، كما أنه مصدر مهم للأحماض الأمينية الأساسية التي لا يقوم بتصنيعها الجسم ولكن يمكن للحصول أن يحصل عليها من خلال الأطعمة المختلفة.
  • البطاطا الحلوة: أي نوع منها والبطاطا بقشرها تحتوي على نسبة من الألياف وأيضًا الكربوهيدرات كما أنها مصدر هام لفيتامين سي والبوتاسيوم والبروتينات.
  • الموز: لا يوجد طعام مثل الموز يزود الطاقة بالجسم، حيث أن قطعة واحدة من الموز تحتوي على 3 جرام من الألياف، وأيضًا جرعة كبيرة من فيتامين بي 6.
  • التوت البري: يحتوي التوت البري على مواد مضادة للأكسدة وأيضًا نسبة كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى هذا فأن كوب واحد منه يزود الجسم ب 84 سعرة حرارية، كما أن تناوله بصفة يومية يعمل على الوقاية من مرض التدهور المعرفي وذلك بالتقدم في العمر، وهذه بعض من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها.
اقرئي أيضًا :-  علاج صداع العين بالاعشاب الطبيعية

شاهدي ايضًا : فوائد دبس التمر المذهلة واستخداماته

أطعمة خالية من الكربوهيدرات :-

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها
الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها

يوجد أطعمة خالية من الكربوهيدرات، أو قد تتواجد نسبة من الكربوهيدرات بها ولكن بنسبة قليلة، ومن بعض هذه الأطعمة :

  • اللحوم والبروتين الحيواني: الكثير من اللحوم لا يحتوي على الكربوهيدرات ولكن طريقة تصنيعها هي التي تجعلها تحتوي على الكربوهيدرات، وهذا يتمثل في اللحوم الباردة والسجق التي يضاف إليهم التوابل المختلفة والملح والسكر مما يكسبهم كربوهيدرات، ومن بعض اللحوم التي لا تحتوي على كربوهيدرات (لحم البقر، الروبيان، لحم الدجاج، لحم الغزلان، الديك الرومي، البيض).
  • منتجات الألبان: تحتوي منتجات الألبان على كربوهيدرات بسيطة.
  • السكر: يمكن من خلال بدائل السكر الحصول على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ولكن يجب عدم الإفراط فيه لأنه يزيد من نسبة الأنسولين بالجسم.
  • ويوجد بعض من الأطعمة المختلفة التي لا تحتوي على كربوهيدرات منها (الملح، الخضار، الجوز، زيت الكانولا، زيت السمك، زيت الزيتون)، وهذه بعض من أطعمة خالية من الكربوهيدرات.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن :-

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها
الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها

يوجد بعض من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن، ومن بينها :

  • المعكرونة: من خلال تناول 2 أوقية من المعكرونة يمكن أن يمد الجسم ب 75 من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالكربوهيدرات، وبالتالي فهي تزيد من الوزن.
  • الموز: ثمرة كبيرة من الموز عند تناولها تمد الجسم ب 120 سعر حراري، كما أن الموز من الفواكه الغنية جدًا بالكربوهيدرات، مما يساعد هذا في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، لذا يجب تناوله للتخلص من النحافة.
  • الفواكه المجففة: يمكن تناول الكثير من الفواكه المجففة التي تعمل على زيادة نسبة الكربوهيدرات وبالتالي تزيد من الوزن.
  • العصائر: تناول كوب واحد من العصائر وهذا مثل كوب واحد من عصير الخوخ يمد الجسم 45 جرام من الكربوهيدرات التي تعمل على زيادة الوزن.
  • صلصة الشواء: هذه الصلصة عبارة عن بهارات ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تزيد من الوزن، وهذه الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن.
اقرئي أيضًا :-  علاج اتساع بؤبؤ العين و أسبابه

شاهدي ايضًا : الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية تزيد الشعور بالشبع

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة :-

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها
الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها

يوجد بعض من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، حيث أن الكربوهيدرات تنقسم إلى كربوهيدرات بسيطة والتي تتمثل في أنواع السكريات الطبيعية التي تتواجد في الفاكهة، وتنقسم إلى الكربوهيدرات المعقدة التي توجد في الخضروات والحبوب الكاملة ومشتقاتها والفواكه ذات القوام النشوي كما أن هذا النوع يعمل على تحطيم جزيئات النشا وذلك خلال عملية الهضم، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات :

  • الحمص: حيث أن الحمص من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات حيث أن كوب واحد من الحمص يحتوي على 35 جرام من الكربوهيدرات.
  • التفاح: يعتبر حبة واحدة كاملة من التفاح تحتوي على 27 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن التفاح يحتوي على الدهنيات والألياف.
  • البطاطا: تحتوي البطاطا على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولكن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة أكبر حيث أن الحبة المتوسطة من البطاطا تحتوي على 24 جرام من الكربوهيدرات، كما أنها تحتوي على نسبة من السكريات والفيتامينات.
  • خبز القمح: يحتوي على 13 جرام من الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية.
  • الزبيب: يحتوي الزبيب على 33 جرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى نسبة من السكريات.
  • الأرز الأبيض: يعتبر الأرز الأبيض من أهم المواد الغنية بالكربوهيدرات، وهذه بعض من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة.
اقرئي أيضًا :-  7 طرق للحماية من أضرار أشعة الشمس

شاهدي ايضًا : 10 أطعمة مفيدة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي ينصح بتناولها أتمنى أن يكون قد نال استحسانكم وكشف لكم عن المزيد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الهامة والضرورية والتي ينصح بتناولها دائمًا.

اضافة تعليق