الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » كيفية العناية بالشفاه المتشققة في فصل الشتاء

كيفية العناية بالشفاه المتشققة في فصل الشتاء

كيفية العناية بالشفاه المتشققة في فصل الشتاء

كيفية العناية بالشفاه المتشققة في فصل الشتاء، في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع من أهم الموضوعات التي تهم الكثير من الأشخاص، اليوم سنتعرف على مشكلة تشقق الشفاه سنتعرف على أهم الأسباب التي أدت إلى تشققها، كما سنتعرف على الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاجها، فتابعو معنا هذا المقال سوف تتعلمين الكثير وتستفيدين الكثير من المعلومات الهامة حول ذلك الأمر.

فمع تزامن موسم الشتاء يزداد جفاف الجلد والتقشف، وتزداد سماكة الشفتين ومشاكل تشققاتها المزعجة الغير لائقة والمحرجة في بعض الاحيان، وهنا سوف نقدم لك بعض الحلول السهلة الطبيعية الاقتصادية التي يمكن ان تصنعيها بنفسك داخل المنزل.

أسباب تشقق الشفاه في الشتاء: –

يوجد الكثير من الاشخاص التي تعاني من تشقق الشفاه وهي لا تعلم شيء عن السبب الذي أدي إلى تشقق الشفاه، لذلك سوف نقدم لك الأسباب لتستطيع تفادي تلك المشكلة.

  • عدم تناول الإنسان كميات كبيرة من الماء التي يكون الجسم بحاجته في فصل الشتاء.
  • وجود خلل ما مع الغدة الدرقية، التي يمنعها من إفراز المادة المرطبة للشفاه، وهذا الخلل ينتج من تعرض الانسان لمرض ما أو زيادة في الوزن.
  • يحدث تشقق الشفاء بسبب انتشار الكثير من الفطريات، التي تتسبب في التهابات فطرية تتكاثر فوق الشفاه مكونة تشققات وجروح.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الحارة وأيضا الأطعمة المالحة، فهما من أكثر أنواع الأطعمة التي تتسبب في اسمرار الشفاه ثم تشققها.
  • كثرة الخروج في هواء بارد دون وضع أي نوع من كريمات الترطيب، فوق الشفاه وخاصة التعرض للهواء البارد أثناء الركوب فوق دراجة نارية.
  • الكثير من الأشخاص يعتدون على الضغط الشديد فوق الشفاه السنتين الاماميتين لإزالة الجلد الميت، فيتسبب ذلك في التشقق الكبير للشفاه.
  • التغيرات المفاجئة التي تحدث بالجو بمعنى انقلاب حالة الجو فجأة من الحار إلى البارد أو من البارد إلى الحار، فهذه أيضًا من أهم الأسباب التي تسبب تشققات.
  • إهمال الكثير في النظام الغذائي، أي يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يحرصون على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.

شاهدي أيضًا: وصفات لإزالة الشعر الزائد فوق الشفاة

أعراض تشقق الشفاه في الشتاء: –

  1. انكماش شديد في الشفاه والشعور بالجفاف الشديد بها مع الإحساس بالكثير من الآلام.
  2. ملاحظة ظهور خطوط متفتحة بالشفاه تصعب عملية تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح وصعوبة بتناول المشروبات.
  3. سوف تجدي الشفاه لونها احمر ومتورمة، وتشعرين بالكثير من اللام إذا قومتي بلمسها أو الضغط عليها.
  4. ظهور الكثير من الجلد الميت الذي يسبب نزيف خفيف بالشفاه.

كيفية العناية بالشفاه المتشققة في فصل الشتاء: –

يمكنك العناية بالشفاه في فصل الشتاء بالكثير من الطرق ومن أهمها: –

  1. القيام بترطيب الشفاه باستخدام أي نوع من المراهم الطبية التي تساعد على الترطيب كما يمكنك ترطيب الشفاه باستعمال الفازلين الطبي لكن احرصي على شراء نوع جيد منه.
  2. تناول الكثير من المياه بشكل يومي كما احرصي على تناول الأطعمة التي تتوفر بها الكميات التي يحتاج إليها الجسم من الفيتامينات والمعادن خاصة معدن الحديد.
  3. كما تجنبي الخروج في الهواء البارد وإذا خرجتي احرصي على أن تقومي بوضع مرهم أو فازلين لحماية الشفاه من التشقق.

وصفات علاج تشقق الشفاه في الشتاء: –

الوصفة الأولي: –

المقادير:-

  • معلقة من الفازلين.
  • معلقة من العسل.
  • معلقة من زيت الزيتون.

طريقة الاستعمال:-

  1. قومي بإحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة الفازلين مع العسل مع زيت الزيتون وقومي بتقليب الخليط جيدًا حتى تذوب جميع المكونات.
  2. قومي بإحضار فرشاة المكياج وقومي بدهان الشفاه من الخليط ثم اتركي الخليط على الشفاه لمدة خمس ساعات على الأقل ثم اغسلي الشفاه بالماء الساخن.
  3. يجب استخدام تلك الوصفة مرتين أو مره على الاقل يوميًا لكي تتخلصي من تشقق الشفاه.

الوصفة الثانية:-

المقادير:-

  • ملعقة من عصير الخيار.
  • معلقة من العسل.
  • معلقة من زيت الزيتون.
  • معلقة من عصير الليمون.

طريقة التحضير:-

  1. قومي بإحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة عصير الخيار مع عصير الليمون مع زيت الزيتون مع العسل وقومي بخلط جميع المكونات جيدًا حتى تذوب مع بعض.
  2. قومي بإحضار فرشاة المكياج وقومي بوضع الخليط فوق الشفاه ثم قومي بتركه عليها طوال الليل أو لمدة ثلاث ساعات بالنهار وقومي بعد ذلك بغسل الشفاه بالماء الساخن.
  3. احرصي على استعمال تلك الخليط مرتين على الأقل يوميًا او مره ليلًا حتى تحصلي على نتيجة مرضية لكي لتمنعي تشقق الشفاه.

شاهدي أيضًا: وصفات مجربة لتصغير الشفايف في 10 دقائق

الوصفة الثالثة:-

المقادير:-

  • معلقة من ماء منقوع بتلات الورد.
  • ثلاث معالق من الحليب.
  • معلقة من زيت الزيتون.
  • معلقة من العسل.

طريقة التحضير:-

  1. قومي بإحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة منقوع بتلات الورد مع الحليب مع زيت الزيتون مع العسل وقلبي جميع المكونات جيدًا.
  2. قومي بدهان الشفاه باستخدام فرشاة المكياج واتركي الخليط عليها طوال الليل ثم اغسليه بالماء الدافئ مع تكرار تلك الوصفة يوميًا حتى تتخلصي من جميع التشققات.
  3. كما يمكنك نقع بتلات الورد داخل كوب من الحليب وتناوله يوميًا، أو دهن الشفاه به فإنها تساعد كثيرًا في ازالة تشققات الشفاه.

الوصفة الرابعة: –

في هذه الوصفة يتم استخدام زيت بذور كتان وصبار الالوفيرا، وهذين النوعين يمكن استخدام كل نوع على حدة، أي يمكننا استخدام كل واحد لوحده لعلاج تشقق الشفاه.

المقادير:-

  • ملعقة من زيت بذور الكتان.
  • معلقة من صبار الألوفيرا.
  • معلقة من العسل.

طريقة الاستخدام:-

  1. احضري إناء فارغ ثم قومي بإضافة زيت بذر كتان مع الصبار مع العسل وقومي بخلط جميع المكونات جيدًا ثم قومي بدهان الشفاه من هذا الخليط.
  2. اتركي الخليط على الشفاه لمدة خمس ساعات متواصلة وقومي بغسلها بالماء الدافئ وكرري الخطوات يوميًا مع شرب الكثير من الماء.

شاهدي أيضًا: طريقة عمل تاتو للشفايف بمكونات طبيعية في البيت

في نهاية مقالنا اليوم عن كيفية العناية بالشفايف المتشققة في فصل الشتاء، نكون قد وضحنا لك العناية بهذه المنطقة المعرضة للمشاكل من برودة فصل الشتاء، وكيفية التعامل مع ذلك باستخدام المستحضرات الطبيعية في منزلك، تابعونا على موقع ماميتو وقسم العناية بالبشرة لمزيد من الموضوعات الهامة لك ولأسرتك.

اضافة تعليق