الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالذات » ما هو سبب تنميل الأرجل

ما هو سبب تنميل الأرجل

التنميل أو الخدران في جزء من الجسم بشكل عام هو عبارة عن فقدان الإحساس في هذه المنطقة بشكل مؤقت، مع ترافق تغيرات أخرى في الإحساس في هذه المنطقة، والتي تكون عبارة عن شعور بوخز كالإبر أو الدبابيس في هذه المنطقة، مع الشعور بحرقة أو نمنمة، وقد يحدث التنميل في عصب واحد وفي جهة واحد من الجسم، وقد يحدث في كلا الجانبين بشكل متماثل.

تنميل الأرجل

تعتمد القدمان على حاسة اللمس حتى تتمكن من الانتقال بين الأماكن المختلفة مع الابتعاد عن الأسطح الساخنة أو الحادة وما إلى ذلك، ولكن في حالة إصابة القدمين بالتنميل فإنها تفقد القدرة على الإحساس بشكل مؤقت بسبب الضغط على عصب الرجل بشكل خاطئ.

ولكن من الجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات المرضية التي يحدث فيها تنميل الأرجل بشكل مزمن أو دائم، وخاصة لدى مرضى السكري أو الأمراض المتعلقة بالأعصاب، فيتطور الشعور بالتنميل بمرور الوقت مع زيادة فقدان الإحساس فيهما وهنا ينبغي طلب الاستشارة الطبية للمساعدة في منع تأخر الحالة.

شاهدي أيضًا: أسباب تنميل الرأس أثناء النوم فقط

ما هو سبب تنميل الأرجل

عادة ما يحدث التنميل في أطراف الجسم بسبب اتخاذ وضعية خاطئة للجسم، فيحدث ضغط كبير على الأعصاب أو تقليل نسبة وصول الدم إلى القدمين، ويكون التنميل في هذه الحالة مؤقت ويستمر لبضع دقائق فقط.

أما التنميل المزمن الذي يحدث لفترات طويلة في القدمين فهو قد يكون مؤشر لوجود مشكلة صحية وتتطلب التدخل الطبي لتشخيص المشكلة ووصف العلاج المناسب الذي يساعد في وقف تقدم الحالة.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى تنميل الأرجل ما يلي:

  1. وضعية الجسم الخاطئة، فالجلوس بوضعيات خاطئة تؤدي إلى حدوث ضغط شديد على أعصاب القدمين، أو تقليل نسبة الدم المتدفق إلى القدمين، وتعتبر هذه الحالة هي الأكثر شيوعا لحدوث التنميل بشكل مؤقت، ويمكن أن يحدث التنميل أيضًا بسبب ارتداء سروال أو حذاء ضيق جدًا بالشكل الذي يعيق سير الدورة الدموية بشكل طبيعي.
  2. كما يحدث التنميل أيضًا بسبب التعرض إلى إصابات في العمود الفقري أو في الساقين أو الوركين أو الكاحلين، مما يؤدي إلى توليد ضغط شديد على الأعصاب بما يؤدي إلى حدوث التنميل.
  3. مرض السكري يعتبر من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بتنميل الأرجل، حيث يؤدي مرض السكري إلى حدوث نوع من تلف الأعصاب والذي يعرف طبيًا باسم اعتلال الأعصاب السكري، وهو يؤدي إلى التنميل والشعور بالوخز في القدمين، وفي الحالات المتأخرة قد يصل التنميل إلى أعلى الساقين أيضا.
  4. التصلب اللويحي: أو ما يعرف طبيًا باسم Multiple Sclerosis، وهو من الأمراض التي لا يمكن التنبؤ بها، فغالبًا ما يؤدي إلى تعطيل جهاز العصبي المركزي وتعطيل تدفق المعلومات بين الدماغ والجسم، وبالتالي فإن من يعاني من مرض التصلب اللويحي يواجه مشكل تلف الأعصاب الحسية، مما يؤدي إلى إصابته بالتنميل في أجزاء معينة من جسمه أو في أطراف جسمه بالكامل، وفي بعض الحالات يدوم التنميل لفترة مؤقتة، وفي حالات أخرى يحدث التنميل بشكل مزمن مما يؤدي إلى إصابة المريض بالعجز.
  5. الألم العضلي الليفي المتفشي: وهو مرض مزمن طويل المدى، يعرف علميًا باسم Fibromyalgia، ويسبب إصابة المريض بألم في معظم أجزاء جسمه وغالبًا ما يصاب المريض أيضًا بتنميل ووخز في اليدين والقدمين، وقد يعاني المريض أيضًا من تصلب ووجع في الأطراف وخاصة في الصباح أو خلال النوم.
  6. نقص في بعض العناصر الغذائية، فهناك بعض العناصر الغذائية والمعادن التي يؤدي نقصها إلى حدوث اعتلال في الأعصاب المحيطية، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب نقص في (فيتامين ب 12) بشكل خاص.
  7. الإصابة بتلف الأعصاب، وغالبًا ما يحدث للمدخنين بسبب التبغ أو الرصاص، كما قد ينتج عن استخدام الأدوية الخاصة بالعلاج الكيميائي.

شاهدي أيضًا: اسباب تنميل اليد والاصابع وطرق علاجه

كيفية علاج تنميل الأرجل

أول خطوة للعلاج هي التشخيص السليم لأسباب الإصابة بالتنميل، ومعرفة الأسباب التي أدت إلى الإصابة ومن ثم علاج الأسباب، ففي الحالات التي لا يحدث فيها قتل الخلايا العصبية فإنها تملك القدرة على تجديد نفسها مرة أخرى، ويمكن استخدام بعض الطرق الآتية في علاج تنميل الأرجل:

  1. الاهتمام بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو نقص شديد في المعادن والفيتامينات.
  2. الحفاظ على وزن الجسم ضد الزيادة المفرطة أو النحافة المرضية.
  3. تجنب التعرض إلى المواد الكيماوية والسموم.
  4. الإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض للتدخين السلبي، وذلك بسبب أن التدخين يقلل من النسبة الطبيعية لتدفق الدم إلى الأوعية الدموية والتي تعمل بدورها على مد أعصاب الأطراف بما تحتاجه من مواد غذائية.
  5. متابعة نسبة السكر في الدم والسيطرة عليها، فذلك يساعد على إبطاء الإصابة بمرض اعتلال الأعصاب المصاحب لمرض السكري.
  6. استخدام الأدوية لابد وأن يكون تحت إشراف طبي في جميع الحالات، لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية أو استخدام خاطئ لأي دواء.
  7. الحفاظ على حركة الجسم لتنشيط الدورة الدموية، والجلوس في وضعيات مريحة للجسم والأطراف، كتجنب وضع القدمين فوق بعضهما لوقت طويل أو الضغط على أحد القدمين بشكل كبير.
  8. تجنب ارتداء الملابس الضيقة أو الأحذية الضيقة لتجنب حدوث ضغط على أعصاب الجسم.

شاهدي أيضًا: علاج تنميل الاطراف المستمر واسبابه

وأخيرًا، فإن تنميل الأرجل أمر وارد وكثير الحدوث، المهم هو معرفة السبب وراءه لتفاديه أو علاجه في حالة تكرار الإصابة بالوخز والتنميل، شاركونا بأسئلتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع لنرد عليها في أسرع وقت.

اضافة تعليق