الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه

أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه

أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه

أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه، يعد ظهور الحبوب بشكل مفاجئ على الوجه مشكلة تؤرق الرجال والسيدات، حيث تسبب لهم الإحراج والقلق، وتهتز ثقة البعض منهم في نفسه، وخاصة إذا كانت المشكلة في عمر المراهقة والشباب، ويقول أخصائيو التجميل والأمراض الجلدية أن أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه كثيرة ومتعددة. وهو ما سوف نتناوله في هذه المقالة.

أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه :-

أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه
أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه

بحسب تقارير طبية ترجع أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه  إلى مجموعة من العوامل وهى:

  • تعرض البشرة للجراثيم: يتسبب تعرض الجلد للجراثيم والميكروبات في تحلل المواد الدهنية أسفل الجلد, ويحدث انسداد لـ مسام الجلد بسبب تراكم الزيوت والأوساخ فيه، و تظهر حبوب الوجه.
  • استخدام مستحضرات التجميل: دون استشارة مختص، أو مستحضرات رديئة أو منتهية الصلاحية، واستخدام مواد تمنع خروج الدهون من أسفل الجلد، يسبب ظهور البثور بشكل مفاجئ .
  • اقتراب موعد الدورة الشهرية : يؤدى اقتراب موعد الدورة الشهرية إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية، ما ينتج عنه ظهور حبوب الوجه بشكل مفاجئ.
  • الهرمونات: يحفز هرمون الأندروجين الغدد الدهنية على إفراز الزيوت بكميات أكبر، ما يؤدى إلى ظهور الحبوب على الوجوه في فترات المراهقة، الحمل، الحيض، انقطاع الطمث .
  • المأكولات السكرية: تعمل المأكولات السكرية على زيادة إفراز الدهون، فتظهر الحبوب على البشرة
  • التعرق الزائد: من أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه حيث يساهم في سد مسام البشرة، والتسبب  في ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ.
  • العدوى: عن طريق استخدام أغراض الغير الشخصية مثل المناشف أو المناديل والملابس وغيرها، مما يساعد على نقل العدوى بالحبوب، أو اللعب في الحبوب الموجودة ثم وضع اليد في مكان آخر من الوجه فهذا يعمل على نقل الحبوب من مكان إلى آخر.

شاهدي ايضًا : خطورة حبوب الكولاجين على البشرة

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه:-

كغيرها تظهر الحبوب الحمراء في الوجه كمشكلة  تتعرض لها البشرة، وتشكل معاناة عند المراهقين  من الجنسين، الفرق الوحيد بين هذه الحبوب وغيرها من حبوب الوجه أنها مختلفة الأحجام، وأحياناً متقيحة. ومن أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه ومنها أسباب الحبوب الحمراء في الوجه ما يلى:

  1. خلل بالهرمونات: يسبب وجود خلل في الهرمونات إلى زيادة نسبة هرموني الاستروجين و الأندروجين، اللذين يتسببان في إفراز مواد دهنية تسد مسام البشرة وظهور الحبوب.
  2. المأكولات السكرية: يسبب الإفراط في تناول الأطعمة السكرية تحفيز الغدد ، التي يتفاعل مع إفرازاتها السكر مسبباً ظهور الحبوب الحمراء.
  3. ومن أسباب الحبوب الحمراء في الوجه أيضا المبالغة في تنظيف البشرة: يسبب المبالغة في تنظيف البشرة إلى حدوث جفاف للبشرة، حيث أن التنظيف الزائد أفقد البشرة زيوتها الطبيعية، فأصبحت عرضة للتهيج وظهور الحبوب.

سبب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه :-

تصيب الحبوب البيضاء الرجال والنساء في جميع الأعمار، وهى أحد أشكال حب الشباب، وتأخذ لونها الأبيض بسبب تكونها من تراكم المواد الدهنية أسفل الجلد، و تسد المسام، ولا تعرضها للهواء، ولا يوجد سبب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه واحدا بل هناك عدة أسباب منها:

  • تراكم الزيوت: عندما تتراكم الزيوت على البشرة تسد المسام، ما يوفر بيئة لنمو البكتيريا والجراثيم الحبيسة تحت الجلد، وبعد أيام قليلة يكون ذلك سبب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه .
  • خلل في الهرمونات : دائمًا ما يحدث خلل في هرمونات الجسم خلال مرحلة فترة المراهقة، وفي أثناء الحيض، والحمل، وانقطاع الطمث، وقد يكون  نتيجة استخدام  معظم وسائل منع الحمل.
  • و سبب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه استخدام مستحضرات تجميل: المستحضرات الرديئة والغير مناسبة لنوعية البشرة، تراكم الزيوت تحت الجلد، وتسبب الحبوب البيضاء.
  • يعتقد أن سبب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه يعود إلى مقاومة البشرة الإرتفاع في درجة الحرارة، ورطوبة الجو، وإفراز فائض من الزيوت، هذا الفائض يسد المسام و يراكم الدهون تحت الجلد فتظهر الحبوب البيضاء.

شاهدي ايضًا : فوائد الزبادي والخميرة للوجه

ظهور حبوب في الوجه قبل الدورة :-

أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه
أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه
  1. تلاحظ فتيات كثيرات ظهور حبوب على وجهها قبل مجيئ موعد الدورة الشهرية، وغالبية هؤلاء الفتيات يجهلن أسباب ظهور حبوب في الوجه قبل الدورة. من هذه الأسباب :
  2. ومن اسباب ظهور حبوب في الوجه قبل الدورة تعرض النساء إلى تغيرات هرمونية عندما تقترب أيام دورتها الشهرية، وتسبب هذه التغيرات مجموعة من الإضطرابات الجسدية، فيحدث أن تشعر بعض السيدات بألم في البشرة، كما يؤدى انخفاض هرمون الأستروجين إلى تهيج البشرة وزيادة حساسيتها لأي مثيرات خارجية.
  3. كما يعمل هذا الإنخفاض في هرمون الأستروجين إلى الإفراط في إفراز الدهون، مما يؤدى إلى انسداد مسام البشرة وظهور حبوب، تكون لدى بعض السيدات دمامل صغيرة جدًا.
  4. يؤدى أيضًا الإرتفاع في مستوى هرمون ” البروجسترون ” المعروف باسم هرمون الحمل إلى تدهور الكولاجين الذى يضيف على بشرة السيدات النضارة والمظهر الصحي المشدود.

للتغلب على مشكلات البشرة في فترة ما قبل الدورة الشهرية وفترة الحمل، يجب اتباع هذه النصائح  الأتية:

  • ضرورة إمداد البشرة بهرمون “البروجسترون” من الخارج قبل وأثناء الدورة الشهرية، عن طريق استعمال كريمات تحتوي في تركيبها على البروجسترون.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض “السالسيليك ” الذي يحتوي على خصائص تزيل قشور البشرة  وتساعدها على تجددها .
  • لمكافحة المشاكل التي تتعرض لها البشرة يمكن استخدام منتجات تحتوي على “بيروكسيد البنزويل” المضاد للبكتيريا.
  • ينصح السيدات بتجنب إزالة الشعر في توقيت اقتراب الدورة الشهرية وعند وجودها أيضًا.

ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين :-

أحيانًا يعاود البشرة وخاصة بشرة الوجه ظهور حب الشباب بعد سن الثلاثين، ويكون ظهور هذه الحبوب مفاجئاً، ويسأل الشباب والشابات الذين وصلوا لهذا السن ما أسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين؟ وللإجابة على هذا السؤال نعرض أسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين وهى كما يلى :

  1. يؤدي تناول الأطعمة التي بالدهون المشبعة إلى ظهور الحبوب في الوجه ، حيث تزيد وجبات (التيك أواى) من تراكم الدهون بالجسم ، ويظهر جزء منها على هيئة تلك الحبوب.
  2. يؤدى استخدام بعض أنواع مستحضرات التجميل مثل الكريمات الواقية من الشمس وكريمات التفتيح إلى ظهور هذه الحبوب، لأن هذه المستحضرات تقوم بسد مسام الجلد وتمع تعرضه للهواء.
  3. تناول أدوية تحتوي على مواد تزيد من فرص ظهور الحبوب مثل أدوية منع الحمل .
  4. يؤدى تكيس المبايض عند بعض السيدات إلى زيادة هرمون الذكورة المسمى بـ “الأندروجين” الذى يساهم في تحفيز عمل الغدد الدهنية وزيادة إفرازها ما ينتج عنه ظهور الحبوب في الوجه.
  5. يؤدي التوتر النفسي والقلق إلى زيادة فرص ظهور حبوب في الوجه.

طرق الوقاية من حب الشباب المتأخر :-

أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه
أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه
  • ومن طرق الوقاية من حب الشباب المتأخر ضرورة الإعتياد على إزالة آثار المكياج قبل النوم.
  • استخدام كريمات ومستحضرات تجميل بدلاً من التي تتسبب في حساسية البشرة و تؤدي إلى ظهور الحبوب في الوجه.
  • معالجة التكيس على المبايض من طرق الوقاية من حب الشباب المتأخر .
  • تجنب تناول الوجبات الجاهزة خارج المنزل المشبعة بالدهون.
  • تناول بدائل للأدوية التي بها مواد تؤدى لظهور حبوب الوجه.

شاهدي ايضًا : فوائد أقراص الخميرة لتسمين الوجه والجسم

في ختام هذه المقالة يجب التأكيد على أن أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه كثيرة ومتنوعة، منها ما يعود إلى أسباب بيولوجية تتعلق بهرمونات الجسم، ومنها ما يعود إلى أسباب مرضية، لكن المهم هو ما يتعلق من بين هذه الأسباب بالممارسات والعادات السلوكية الخاطئة والتي يمكن تعديلها.

اضافة تعليق