ماميتو > الأطفال > أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال وكيفية علاجها

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال وكيفية علاجها

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال تظهر في أوقات الصباح وذلك عند الإستيقاظ من النوم وهذا أمر طبيعي يحدث للكبار والصغار ويكون بسبب إصابة الفم بالجفاف خلال فترة النوم، لأن عند النوم لا يكون هناك أي نشاط للغدد اللعابية عند الفم وذلك بسبب عدم الأكل والشرب.

لكن هناك حالات تظهر فيها رائحة الفم الكريهة عند الأطفال خلال فترة اليوم وهذه الظاهرة لها أسباب ولها طرق علاجية منها الطبيعي ومنها تحت الإشراف الطبي وهذا ما سوف نلقي الضوء عليه من خلال هذا المقال الذي يحرص موقع ماميتو لتقديمه حتى تعم الفائدة على الجميع.

أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة عند الأطفال :-

هناك عدة أسباب هى التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال وقد تكون هناك عدة أسباب مجتمعة وقد يكون هناك سبب واحد فقط وسوف نستعرض هذه الأسباب حتى تعلمي سيدتي بملاحظتك لطفلك أي سبب منهم هو الذي يتسبب في تلك الرائحة الكريهة.

1. عدم إعتياد الطفل على تنظيف أسنانه قبل النوم، فإهتمام الأم تعليم طفلها إعتياد غسل أسنانه قبل أن ينام يقلل من فرصة التراكمات البكتيريا على اللسان والأسنان والتي تحدث نتيجة التخمر لبقايا الطعام داخل الفم.

2. إصابة أسباب الطفل بالتسوس وإلتهاب اللثة الذي يكون في بعض الحالات إلتهاباً مزمناً وكذلك وجود ثقوب في أسنان الطفل مما يتيح بقاء بقايا الطعام داخلها، ومن ثم إصابة الطفل برائحة كريهة شديدة في الفم.

3. إلتهابات الجيوب الأنفية عند الطفل قد تسبب أيضاً الرائحة الكريهة لأن المخاط يكون في القنوات التنفسية للأنف مما ينتج عنه رائحة كريهة، كذلك نجد أن إصابة الطفل بالفطريات الفمية يسبب أيضاً الرئحة الكريهة وفي العصر الحديث نجد أن هناك بعض المراهقين يدخنون السجائر في سن صغير جداً مما ينتج عنه رائحة الفم الكريهة وهنا أيضاً إلتهابات اللوز المزمنة والتورم المصاحب لها من شأنه أيضاً أن يجعل هناك رائحة فم كريهة.

4. إصابة الطفل بلحمية الأنف، فإن إصابة الطفل بلحمية الأنف من أحد الأسباب التي تؤدي إلى تكون رائحة الفم الكريهة عند الأطفال لأن الطفل في هذه الحالة يكون غير قادر على التنفس بطريقة طبيعية أثناء النوم مما يجعله يفتح فمه فيدخل الهواء المحمل بالغبار إلى الفم مسبباً بكتيريا تجعل هناك رائحة فم كريهة جداً.

5. أثبتت الأبحاث العلمية مؤخراً أن هناك جرثومة تصيب المعدة قد تكون هى السبب في رائحة الفم الكريهة عند الأطفال الغير معروفة السبب.

6. عندما يصاب الطفل في مرحلة مبكرة من عمره بمرض السكر إعلمي سيدتي أن هذا المرض يسبب له ظهور الرائحة الكريهة بالفم، حيث أن المعادل السائل في الفم يتغير بتغير نسبة السكر في دم الأطفال، كما وجدت الأبحاث أيضاً أن هناك أطفال مصابون بأمراض في الكبد والكلى تسبب لهم أيضاً تلك الروائح الكريهة المنبعثة من الفم.

7. بعض الأطفال يصابون بأمراض رئة وذلك في المراحل الأولى في العمر مثل الخراج الرئوي مما يتسبب في تغير في نفس الطفل ومن ثم تغير رائحة فمه لذلك عليكي سيدتي التأكد من وجود هذا المرض.

اقرئي أيضاً :- 9 نصائح مميزة لتنمية ذكاء طفلك

8. قد تصاب الأطفال ببعض أنواع الحمى التي من شأنها أن تسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال وهى حمى التيفويد التي تعتبر من الأسباب القوية لوجود رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

9. قد يكون هناك خراج في فم طفلك هو المسبب إلى ظهور الرائحة الكريهة من فمه.

كيفية الوقاية من رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال :-

هناك عدة طرق يمكنك سيدتي من خلالها وقاية طفلك من رائحة الفم الكريهة وهى كالتالي :

:: تعويد الطفل على تنظيف أسنانه كل يوم قبل النوم وتعليمه كيفية غسيل لسانه لأن اللسان هو أكثر الأماكن التي تتراكم عليها أنواع البكتيريا المختلفة ولكن عليكي سيدتي تخصيص فرشاة للسان وأخرى للأسنان، وإن كان الطفل مدرك وكبير إلى حد ما فيمكنك سيدتي تعويده على مضمضة الفم بعد كل وجبة.

:: إن كان طفلك صغيراً على أن يستوعب طريقة المضمضة وعدم بلعها فيمكنك سيدتي عمل مضمضة طبيعية في البيت ولن يضار إن بلعها وهى بسيطة جداً وهى قيامك بوضع كوب من الماء في إناء ثم إضافة أربع حبات قرنفل ثم الإنتظار حتى يبرد هذا الخليط وجعل الطفل يتناول منه فإن قام ببلعه لن يكون هناك أي ضرر أو خطر كما أنه سوف يمنحه الرائحة الجميلة للفم فترة طويلة.

:: إحرصي سيدتي على أن يحتوي طعام طفلك على الأطعمة التي يوجد بها ألياف كثيرة لأنها تعمل على تنظيف اللثة الأسنان ومن تلك الأطعمة الفراولة والبرتقال والموز أيضاً.

:: من المعروف أن جفاف الفم هو المسبب الأول لرائحة الفم الكريهة لذلك إحرصي عزيزتي على أن يتناول طفلك لبان لكن يكون خالي من السكريات وهذا اللبان سوف يعمل على زيادة إنتاج اللعاب داخل الفم ومن ثم غسل الفم من البكتيريا وتنظيفه من بقايا الطعام.

:: عليكي سيدتي الحرص الكامل على أن يتناول طفلك وجبة الإفطار بعد أن يستيقظ من النوم مباشرتاً فقد أثبتت الأبحاث العلمية في السويد أن عدم تناول طعام بعد الإستيقاظ من النوم بربع ساعة يجعل هناك إستمرارية في رائحة الفم الكريهة طوال اليوم وذلك للصغار والكبار.

:: عليكي سيدتي المواظبة على زيارة طبيب طفلك بشكل دوري حتى يكتشف ما يطرأ من مشاكل داخل فمه.

شاهدي أيضاً :- أسباب كره الطفل لوالديه، تعرفي عليهم

:: إحرصي سيدتي على أن يتناول طفلك الزبادي لأنه هو الحل الأمثل لمعالجة أي مشاكل هضمية ومعدية فهو العامل الأساسي الذي يقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

طرق علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال :-

  1. البعد عن تناول الحلويات بشكل كبير لأن هذا سوف يعمل على بعد أمراض الأسنان عن الفم.
  2. قومي بتعليم طفلك طريقة غسل الأسنان الصحيحة وإجعليه يركز على غسل الضروس الخلفية جيداً لأنها المكان الأساسي لتراكم بقاية الطعام وإجعليه يداوم على المضمضة الطبيعية التي ذكرناها لكِ من قبل.
  3. تخلصي من جفاف فم طفلك عن طريق الحرص على أن يشرب كميات كبيرة من الماء وكذلك العصائر الطبيعية الغير مضاف إليها أي سكر، فهذا سوف يساعده على غسل أسنانه بطريقة طبيعية من خلال اللعاب الذي يقتل كل أنواع البكتيريا.
  4. عليكي سيدتي حل المشاكل الصحية لطفلك وخاصة التي لها علاقة بالأنف واللحمية وكذلك اللوز لأن كل هذه الأمراض هى التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة.
  5. عدم إهمال مشاكل اللثة وتسوس الأسنان عند الطفل، هذا سوف يساعدك بشكل كبير على عدم ظهور رائحة الفم الكريهة  في المستقبل، فالطفل أكثر من البالغين إصابة بتسوس الأسنان لأنه يتناول الحلوى والسكريات بشكل كبير لذلك الحرص على المتابعة المستمرة لحالة الأسنان واللثة عند الطبيب المختص أو بالملاحظة اليومية يساعد كثير في علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

:: قدمنا لكِ سيدتي كل ما يجب أن تعرفيه عن رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال ونرجو أن نكون قد أفدناكي بتقديم المعلومات الكافية في هذا الأمر، فلا تنسي سيدتي مشاركة الموضوع مع غيرك من الأمهات حتى يعرفوا كيفية العلاج والوقاية من هذه المشكلة ::

اضافة تعليق