ماميتو
اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل
الرئيسية » صحة وفوائد » اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل

اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل

نقدم لكم اليوم اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل تعاني معظم السيدات من التوتر والقلق أثناء فترة الحمل، خاصة إذا كان الحمل الأول لها، حيث تظهر عدة مشكلات، منها الإفرازات، والتي تعتبر علامة طبيعية في فترة الحمل، ولا تستدعي القلق إذا كانت الإفرازات ليس لها رائحة، أما إذا كانت الإفرازات ذات لون ورائحة كريهة، فيتطلب ذلك استشارة الطبيب.

كما أن نزول قطرات من الدم أثناء فترة الحمل، خاصة الأشهر الأولى، تعتبر من أبرز المشكلات التي تثير قلق السيدات، حيث أن نزول دم أثناء الحمل أمر شائع بين عدد من السيدات، إلا أنه يحتاج إلى استشارة الطبيب، فقد يكون مؤشر الأمر غير طبيعي، خاصة مع الأشهر الثلاثة الأولى، فقد تحتاج الأم إلى بعض الأدوية والمثبتات.

اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل:-

اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل
اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل

كما أن نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث، يمكن أن يعتبر مؤشر لوجود مشاكل خطيرة، أو عدم سير مراحل الحمل في المسار السليم، فقد يكون النزيف إنذار ما قبل الإجهاض، أو حمل خارج الرحم، أو ما يسمى بالحمل العنقودي، أو أن الحمل ضعيف ويحتاج فقط إلى بعض المثبتات، لذلك يجب استشارة طبيب النسا المتابع للحالة، لتجنب تفاقم المشكلة.

شاهدي ايضًا : حركة الجنين في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل و اي شهر

أسباب نزول دم في الشهر الثالث :-

ومن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى نزول دم أو نزيف خفيف في بداية الحمل، وتحديدًا ما بين الشهر الأول والثالث ما يلي:

  • الإجهاض: قد يكون نزول الدم انذار بالإجهاض في بداية فترة الحمل، وذلك إذا صاحبه أعراض أخرى، مثل ألم أسفل البطن والظهر، شعور بانقباضات في الرحم، أما إذا كان الأمر يقتصر فقط على نزول بضع قطرات من الدم، فقد يكون الأمر بسيط، ويحتاج فقط إلى بعض الأدوية وحقن المثبتات.
  • الحمل العنقودي: ويعتبر هذا النوع حالة نادرة جدًا، قليلاً ما تحدث بين النساء، فهو عبارة عن تكاثر أنسجة وخلايا غير طبيعية داخل الرحم بدلاً من الجنين، مما ينتج عنه النزيف.
  • الحمل خارج الرحم: يعتبر الحمل خارج الرحم من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم أو نزيف خفيف في الشهر الثالث من الحمل، حيث أن نسبة السيدات التي تعاني من الحمل خارج الرحم تتراوح ما بين 2% إلى 3%.
اقرئي أيضًا :-  اعراض حمى النفاس وأسبابها وعلاجها بالأعشاب

أسباب أخرى للنزيف أثناء الحمل في الشهر الثالث :-

كما أن هناك أسباب أخرى للنزيف أثناء الحمل في الشهر الثالث، تدخل ضمن اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل ومنها:

  • الجماع: قد يحدث نزيف بسيط بعد الجماع، ويكون سببه تغير الهرمونات، وغالبًا يتوقف من تلقاء نفسه بعد وقت قصير.
  • الالتهابات: قد تسبب الالتهابات والإفرازات المهبلية المرضية في نزيف مهبلي بسيط، ويتم علاجه عن طريق بعض الأدوية المعالجة للالتهابات.
  • الحمل الهاجر: وهو الحمل خارج الرحم، مما يؤدي إلى النزيف والشعور بآلام شديدة أسفل البطن، ويعد الحمل الهاجر من الحالات الخطرة أثناء الحمل.
  • تغيرات في عنق الرحم: ربما تحدث بعض التغيرات في عنق الرحم بسبب تغير الهرمونات في فترة الحمل، مثل تكون أورام حميدة مما يتسبب في النزيف في الشهر الثالث.
  • مؤشر للإجهاض: قد يكون النزيف انذار بالإجهاض، حيث أن الإجهاض يعتبر من أبرز التخوفات التي يعاني منها الزوجين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

شاهدي ايضًا : كم عدد اسابيع الحمل الطبيعي للبكر و غير البكر

نزول دم بداية الشهر الثالث :-

كما جاء في اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل أنه قد يكون نزول الدم أثناء الحمل عرض طبيعي من الحمل نفسه، وقد يكون مؤشر لأمر غير طبيعي، لذلك يجب استشارة الطبيب، والخضوع للأشعة التليفزيونية، للاطمئنان على حالة الجنين والمشيمة، والاطمئنان أيضًا على نبض الجنين ووضعه، خاصة في الشهر الثالث من الحمل.

اقرئي أيضًا :-  أعراض فيروس زيكا في الحمل

كما يتم فحص المبايض، للتأكد من عدم وجود تكيسات قد تضر بالحمل، كما يتم فحص عنق الرحم والمهبل بكشف نسائي بسيط، لمعرفة أسباب نزول الدم ووصف العلاج المناسب للحالة.

وفي بعض الحالات يتم أخذ مسحة من بطانة الرحم، للتأكد من عدم وجود التهابات قد تضر بالجنين، كما أن المجهود الزائد أو الجماع قد يكون سبب النزيف الخفيف، وفي هذه الحالة ينصح بالراحة التامة، ووصف بعض المثبتات لحين الوصول إلى بداية الشهر الرابع من الحمل.

أعراض نزيف بدء الحمل وطرق علاجها :-

اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل
اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل

يُعرف نزيف بدء الحمل باللون الداكن وأنه دم خفيف، ويختلف تمامًا عن دم الإباضة، وهو الدم الذي ينزل في موعد الإباضة، ويكون دم خفيف، وغالبًا يصاحبه آلام بسيطة في الظهر وأسفل البطن.

وغالبًا يتوقف نزيف بدء الحمل من تلقاء نفسه، أما إذا استمر النزيف لعدة أيام وكان غزيرًا، يجب استشارة الطبيب المتابع للحالة، فقد يكون الأمر محتاج لبعض المثبتات أو إجراء عملية ربط عنق الرحم.

حالات تستوجب استشارة الطبيب والفحوصات اللازمة :-

اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل
اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل

كما ورد في موضوع اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل أن هناك بعض الحالات تستوجب استشارة الطبيب، ومنها إذا كان لون دم النزيف أحمر فاتح، أو يصاحبه تجلطات دموية وآلام أسفل البطن، حيث قد يكون النزيف مؤشر لحدوث إجهاض أو الحمل خارج عنق الرحم.

وفي هذه الحالة يجب إجراء بعض الفحوصات، والتي تتضمن:

  • فحص عنق الرحم والمهبل.
  • الاطمئنان على ضربات قلب الجنين عن طريق الموجات الصوتية.
  • فحص الدم والبول للأم الحامل، لمعرفة مستوى الهرمونات.
اقرئي أيضًا :-  أضرار مشروبات الطاقة على البنات

خاتمة مقال اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل :-

وفي ختام مقال اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل يجب الحذر خلال فترة الحمل وملاحظة أي تغييرات، خاصة أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، حيث أن من أبرز المشكلات التي قد تواجه السيدات، نزول دم أو نزيف طفيف في الشهر الثالث، وقد يكون نزول الدم أمر طبيعي، وربما يكون مؤشرا لأمراض خطيرة، يجب حينها استشارة الطبيب.

شاهدي ايضًا : أعراض وعلامات الحمل أثناء الرضاعة النظيفة

وفي ختام رحلتنا حول موضوع اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل أتمنى أن يكون قد حاز على رضاكم وتعرفت من خلاله على اسباب نزول دم في مثل تلك الفترة الهامة من الحياة وهي الحمل وتحديدا في الشهر الثالث بالتفصيل، ولمزيد من الموضوعات حول الحمل وما يحدث فيه من مشاكل مختلفة وكيفية التعامل معها ادعوكم لقراءة المزيد من المواضيع من على منصة موقعنا.

اضافة تعليق