ماميتو > صحة وفوائد > اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل

اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل

اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل

اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل، في هذه المقالة سنذكر لكي ما هي أعراض وأسباب سرطان الثدي عند الفتيات، وسنذكر لكي أيضًا ما هي طريقة الوقاية من سرطان الثدي وطريقة العلاج منه ونرجو على أن تحوز هذه المقالة على إعجابكم.

سنقدم لك في هذا المقال أهم أعرض وطرق اكتشاف المرض، حيث أن الشفاء يعتمد على الاكتشاف المبكر له، كما سنقدم لك العديد من النصائح وكيفية التعامل مع المرض وخطة العلاج، نأمل لكل من لديهم هذا المرض أن يشفيهم الله تعالى عاجلاً غير أجل تمام الشفاء إن شاء الله.

تعريف سرطان الثدي هو :-

يعتبر مرض سرطان الثدي عند الفتيات هو من أخطر الأمراض التي تصيب النساء، وأكثرها انتشارًا بين الفتيات في أي عمر، حيث يحدث تكاثر غير طبيعي في أنسجة الثدي ثم يأتي عدد كبير من الأعراض المعروفة، ولكن سبب الإصابة بسرطان الثدي عند الفتيات غير معروفة على وجه التحديد.

ولكن هناك العديد من العوامل التي تسبب مرض السرطان منها :-

  • التدخين.
  • تعرض المرأة للإشعاع والملوثات.
  • كما يوجد أسباب وراثية من الدرجة الأولي تساعد في الإصابة بمرض السرطان.
  • كما يلعب النظام الغذائي دورًا في الإصابة هذا المرض الخطير.
  • وأيضًا حدوث إضرابات هرمونية وحدوث سمنة مفرطة وغيرها مما يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض الخطير والخبيث.

شاهدي أيضاً: أعراض سرطان المخ المتقدم ومراحله

ما هي النصائح التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان؟

  1.  تناول الغذاء الصحي :- لأن الغذاء الغير متوازن يساهم في ظهور 60 % من السرطانات لدى النساء، لذا يجب علينا السماع لنصيحة الأطباء دائمًا، لذا ينصح الأطباء دائمًا بتناول الفاكهة خمس مرات في اليوم، لأن العلماء يركزوا كثيرًا على المفعول الواقي للخضروات والفواكه لأنها تحتوي علي الكاروتينويد، والسيلنيوم، والإستروجينات النباتية، وبعض الألياف، والفولات فيتامينE ,B .
  2. التحرك ساعتين كل يوم :- يجب التحرك كل يوم لأن الحركة تزيل السموم المتراكمة في الجسم، وهذا مفيد جدًا لتخفيف من خطر التعرض لمرض السرطان، ويقول الأطباء أن ممارسة 30 دقيقة على الأقل كل يوم فأنها تقلل من خطر التعرض لمرض السرطان في الثدي.
  3. إنجاب الأولاد في سن مبكر :- أثبتت الأطباء والعلماء أن أهمية إنجاب الأطفال قبل عمر الثلاثين لأن خلايا الغدة الثدية لا تنضج إلا بعد أول ولادة للمرأة، ثم تصبح حينها أقل هشاشه أمام اعتداءات الخلايا السرطانية، وكما قال العلماء كلما أبكرت المرأة في إنجاب الأطفال، كلما قللت بعدم تعرض ثدييها لمرض السرطان، وإذا أرضعت الأم طفلها ست أشهر فأنها تستطيع حماية ثدييها من مرض السرطان.
  4. السيطرة على التوتر :- لأن التوتر يسبب انقباض في المعدة مما يؤدي إلى الإكتئاب مما يؤدي إلى التقليل من إنتاج الأستروجين في الجسم، وهذا يزيد من خطورة التعرض لمرض السرطان.
  5. الحفاظ على الرشاقة :- لأن الوزن الزائد يؤدي إلي رفع الإستروجينات، والمؤسف أنه كلما تشبع الجسم بهذه الهرمونات كلما زاد خطر الإصابة بمرض السرطان.
  6. اكتشاف المرض :- حاليًا يتم كشف 70%من الأورام الصغيرة في الثديين من خلال الصور الصوتية، وتصل نسبة الشفاء إلى 90% كما انه يمكن الاستغناء عن العلاج بالكيماوي والعمليات الجراحية الكبيرة، وفي الحالات المستعصية التي يصعب علاجها يجب المتابعة على الثديين بشكل دوري كل سته أشهر.

شاهدي أيضاً: أعراض مرض سرطان الرحم

أسباب سرطان الثدي عند الفتيات :-

من أهم الأسباب المسببة لمرض سرطان الثدي عافاكم الله هي :-

  • الأسباب التي حددها العلماء والأطباء المختصين في علاج الأورام منها ما يتعلق بعوامل وراثية من الدرجة الأولي.
  • أو الأطعمة أو الأنظمة الغذائية التي اعتادت عليها المرأة أو الفتاه في حياتها، وبعضها يرجع إلى موعد الدورة الشهرية، وبدء الطمث عند الفتاه أو المرأة.
  • أو لحالات الحمل وخاصةً بعد عمر الثلاثين، وذلك لتناول المرأة موانع الحمل المختلفة، والتي تؤدي إلى زيادة في الوزن والسمنة المفرطة وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض الخطير.

أعراض مرض سرطان الثدي :-

1. تورم الثدي :-

يحدث تورم الثدي نتيجة لزيادة عدد الخلايا داخلة، أما في الحالات الأولى في هذا المرض لا يرافقها ظهور لأي أعراض من التورم، بحيث لا يظهر شكل الورم إلا بالأشعة السينية، ولا تتمكن المرأة من رؤيته إلا في الحالات المتقدمة.

2. إفرازات غير طبيعية من الحلمة :-

تكون الإفرازات ذات لون أصفر وأخرى ذات لون أحمر وأخرى تكون مخلوطة بالدم، وهذه من أهم العلامات التي تدل على وجود مرض السرطان، ولكن الآلام التي توجد في الثدي لا تعتبر من أعراض السرطان، لأن الأمراض الخبيثة لا يرافقها أي من الشعور بالأوجاع، ولكن الشعور الوحيد الذي يأتي بسبب الأمراض الخبيثة هو القرحات، والحكة، والدمامل، والتي تظهر علي الجلد بسبب المرض.

3.تغيرات في لون الجلد :-

تحدث تغيرات في حالة الجلد ولونه حيث يتغير لون الحلمة وذلك بظهور لون أحمر حول الحلمة، ويصاحبه حكة مزعجة ،وذلك لأن الخلايا السرطانية تغلق الأوعية الليمفاوية في منطقة الثدي مما يسبب في تورم الثدي وتغير لونه إلي وجود بقع حمراء اللون، لذلك يجب على المرأة أن تعرف شكل ولون وحجم الثدي الخاص بها لتتمكن من رصد هذه التغيرات.

علاج سرطان الثدي عند الفتيات :-

كلما استكشفنا مرض السرطان مبكرًا كلما كانت نسبة الشفاء منة أكثر، وطرق العلاج المعروفة لمرض السرطان هي :-

  • الاستئصال الجراحي.
  • العلاج بالإشعاع.
  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج بالهرمونات.

شاهدي أيضاً: أعراض سرطان المثانة المتقدمة وعلاجه

في نهاية مقالنا اليوم عن اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل، انتظروا منا العديد من الموضوعات الجديدة الطبية الهامة ونصائح لتجنب حدوث أمراض و كيفية علاجها كل هذا على قسم صحة وفوائد من موقعكم ماميتو فتابعونا.

اضافة تعليق