الرئيسية » صحة وفوائد » اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب

اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب

اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب

اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب، يحدث الإمساك عندما يمر البراز ببطء شديد عبر السبيل المعوي مما يؤدي إلى جفافه وصعوبة التخلص منه عبر المستقيم، نتحدث عن الإمساك المزمن عندما يكون هذا الوضع مطولًا في الوقت المناسب، وجود حالات إخلاء غير متكررة أو مواجهة صعوبات في إخلاء البراز لعدة أسابيع أو أكثر.

أسباب الإمساك المزمن:

اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب
اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب الإمساك المزمن، ولكن عادة ما تكون سببه مجموعة من العوامل.

  • نظام غذائي يحتوي على القليل من الألياف وعدد قليل من السوائل يعزز الإمساك، وكذلك عدم ممارسة الرياضة، والتغييرات في الروتين أيضا تودي الي الإمساك، وكذلك الإجهاد، والذي يشجع على تراكم الضغط.
  • عدم الإخلاء عندما تشعر يودي أيضًا الي الإمساك طويل الأمد، لأن الجسم معتاد على عدم إفراز البراز والبقاء في الأمعاء أو المستقيم.
  • هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تشجع أيضا الإمساك بسبب المكونات الكيميائية التي تعمل كأدوية في الجسم.
  • الملينات، اذا أساء استخدامها، يمكن أيضا تعزيز الإمساك المزمن، لأن استخدامها يمكن أن يسبب اعتياد للجسم وفشل في عضلات الأمعاء على أداء واجباتهم لتعبئة أنفسهم من البراز.
  • في كثير من الأحيان يكون سبب الإمساك المزمن عيوب في عمل الجهاز الإخراجي، إما في الأمعاء أو في المستقيم أو فتحة الشرج.

يمكن لنظام الإخراج أن يعمل بشكل سيئ لعدة أسباب:

  • ليس لدي حساسية صحية وأن لا تكون حساسة، فإنه لا تكشف عن البراز ولا تولد الشعور بوجود حركة الامعاء، ويتراكم البراز نتيجة مباشرة في المستقيم.
  • أن الأمعاء الغليظة لا يمكن أن تتقلص بشكل صحيح: إذا لم تتمكن الأمعاء الغليظة من الانقباض، فلا يمكن أن تولد الحركات التي تجعل البراز يتحرك نحو مكان طرده.
  • الإمساك المزمن هو أحد الأمراض التي يمكن أن تؤثر على أي شخص، ولكن يتم زيادة حدوثه مع عامل العمر وعادة ما يكون أكثر شيوعًا في النساء منه لدى الرجال.

شاهدي ايضًا : علاج حموضة المعدة والحرقان بطرق طبيعية

أعراض الإمساك المزمن:

اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب
اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى أنك تعاني من الإمساك، ولكن من المهم أن نميز ما إذا كان الإمساك معين أو في نهاية المطاف أو الإمساك المزمن.

إذا كانت الأعراض تحدث فقط في بعض الأحيان، من الممكن التبرز بشكل صحيح في معظم الحالات أو لعدة أسابيع متتالية، ربما تعاني من الإمساك.

إذا ظهرت الأعراض التالية بطريقة مستمرة وطويلة، فمن المحتمل أن يكون الإمساك المزمن:

  • ألم وصعوبة في إخلاء.
  • الإحساس بالثقل والألم في منطقة البطن.
  • نزيف من منطقة الشرج.
  • براز علي شكل كرات صغيرة صعبة جدا.
  • أقل من 3 حركات أمعاء أسبوعيًا.
  • جهد كبير لتكون قادرة على إخلاء.
  • إدراك أن الإخلاء لم ينته.
  • الغازات.
  • مشاكل في البول
  • الضغط في المثانة.
  • الإسهال العرضي

علاج الامساك المزمن:

اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب
اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب
  1. عصير الصبار

الصبار هو واحد من تلك النباتات الطبية ذات الفوائد الصحية المتعددة، داخليًا وخارجيًا، شرب العصير كل يوم يساعد على تنظيف القولون بشكل طبيعي وتسهيل القضاء على النفايات، ووفقًا للبيانات فإن مركبات الألوة، وتحديدًا aloin، هو المسؤول عن مكافحة الإمساك.

  1. التفاح

واحدة من أفضل العلاجات للإمساك هو التفاح، حيث تحتوي هذه الفاكهة على البكتين، وهي مادة تعزز وظائف الأمعاء، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر كمية كبيرة من الألياف، اللازمة لتخفيف البراز وتشجيع طرده.

  1. الموز

هذه الفاكهة لذيذ مثاليه لدعم عملية الهضم الجيدة وتحسين حركة الأمعاء، وهي توفر كمية لا بأس بها من الألياف، والتي تعمل كملين طبيعي قوي لتسهيل طرد البراز.

تساهم قطعة الموز في متوسط ​​12٪ من الكمية الموصى بها من الألياف اليومية، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي المواد التي عند وصوله إلى الأمعاء الغليظة، تسهم في عملية هضم جيدة.

  1. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر قد أصبح ذات شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة كمشروب مضادات للأكسدة القوية مع العديد من الفوائد الصحية، واحدة من تلك الفوائد هي قدرته على تعزيز عملية الهضم الجيدة وتحفيز طرد النفايات التي تتراكم في القولون، هذا الشاي له تأثير ملين طفيف، مما يساعد على مكافحة الإمساك.

شاهدي ايضًا : كيفية التخلص من حموضة المعدة بعد السحور

  1. دقيق الشوفان

يجب أن يشمل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزيد من دقيق الشوفان في نظامهم الغذائي، يحتوي هذا الطعام على الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف، مما يساهم في تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك، المثل الأعلى هو تناوله في وجبة الإفطار، ولكن يمكن إضافته أيضًا إلى العصائر والشوربات والسلطات.

  1. بذور الكتان

تتميز بذور الكتان بقوتها الطبية العالية، والتي تعزى إلى حد كبير إلى محتواها العالي من الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذه الغذاء له خصائص ملين بسيطة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين حركة الأمعاء لإخلاء النفايات وتنظيف القولون.

ببساطة، ضع ملعقة من بذور الكتان في كوب من الماء، واتركه طوال الليل واشربوا صباح اليوم التالي قبل الفطار.

  1. زيت الزيتون والليمون

نوع آخر من العلاجات للإمساك سهل التحضير وطبيعية تمامًا، من خلال الجمع بين زيت الزيتون والليمون في علاج واحد يمكن أن يكون ملين طبيعي وفعال لتحسين حركة الأمعاء.

فقط قم بتخفيف عصير الليمون في كوب من الماء الساخن وإضاف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يشرب كل صباح قبل تناول أي طعام.

شاهدي ايضًا : أعراض البواسير في بدايتها وأسبابها وكيفية علاجها

في معظم الحالات، يكون الإمساك بسبب الجفاف وسوء التغذية ونمط الحياة المستقرة ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض المشكلات الصحية الأكثر خطورة التي تتطلب عناية طبية.

اضافة تعليق