اسباب الزغطة عند الرضع وطرق علاجها

اسباب الزغطة عند الرضع وطرق علاجها

بواسطة

اسباب الزغطة عند الرضع وطرق علاجها، هو اضطراب شائع جدا في الأطفال، وهو انكماش مفاجئ في الحجاب الحاجز، الذي يدفع الهواء إلى الرئتين مما يؤدي إلى إغلاق الحبال الصوتية وإنتاج ضوضاء مميزة، يرجع السبب في خلل الطفل  إلى الانقباض المفاجئ للحجاب الحاجز، الذي يدفع الهواء إلى الرئتين مما يؤدي إلى إغلاق الحبال الصوتية وإنتاج ضوضاء مميزة في معظم الحالات، يظهر بدون سبب محدد، وليس من وجهة نظر طبية، أي معنى معين.

الزغطة تؤدي ايضًا إلى التشنج للحجاب الحاجز، تلك العضلات التي تفصل الرئتين من المعدة وتؤدي الحركة الغير المتحكم فيها للحجاب الحاجز، عندما تهيّج الرئة إلى طرد الهواء فجأة، وهذا بدوره يرافقه هذا الصوت المميز ويؤثر على كل من الأطفال والبالغين لكن ماهي اسباب الزغطة؟.

شاهدي ايضًا : متى يعطى فيتامين “د” للرضع وما أهميته

أسباب الزغطة عند الرضع:

اسباب الزغطة عند الرضع وطرق علاجها
اسباب الزغطة عند الرضع وطرق علاجها

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تسبب الزغطة او الفواق من بينها، أهمها:

  • عسر الهضم أو عندما تكون المعدة ممتلئة جدًا يمكن أن تتسبب في فهم الحجاب الحاجز، وبالتالي تحدث الزغطة للطفل.
  • شرب الكثير من المشروبات الغازية وهو يحدث بشكل متكرر، وخاصة في الأشهر الأولى من عمر الطفل، حيث أنه في الرضيع، الكارديا، الصمام الذي يربط المريء و المعدة، لم يتطور بشكل كامل، وبالتالي لا يغلق بشكل مثالي.
  • يمكن أن تحدث الزغطة أيضًا بعد أزمة البكاء، أو بعد العطس أو عندما يأكل الطفل بسرعة كبيرة .
  • عندما يأكل الطفل وهو  قلق، بسرعة كبيرة ودون مضغ الطعام بشكل جيد .
  • في حالة الرضع والأطفال حديثي الولادة، هو أيضا أحد الأسباب الرئيسية للزغطة في الرضع الرضاعة الطبيعية، قد يكون السبب هو قبضة الحلمة الفقيرة أو حلمة زجاجة مع فتحة كبيرة جدا.
  • عندما يأكل الطفل كثيرا، فإنه يمكن أيضًا أن يسبب تهيج مفاجئ للحجاب الحاجز.
  • بسبب التوتر أو القلق. نعم الإجهاد أو القلق، قد يكون السبب أن الحجاب الحاجز يتحرك من تشنجات في وقت معين.
  • عن طريق تغيير مفاجئ في درجة الحرارة في هذه الحالة، فإنه يؤثر على الأطفال الرضع والأطفال حديثي الولادة أكثر من الأطفال، ولكن التغير في درجة الحرارة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث الزغطة.
  • في كل هذه الحالات، يبتلع الطفل الكثير من الهواء وهذه ما يسبب الزغطة.
اقرئي أيضًا :-  فوائد الحلبة، 9 فوائد مذهلة لشرب الحلبة الحصى

طرق علاج الزغطة عند الاطفال:

اسباب الزغطة عند الرضع وطرق علاجها
اسباب الزغطة عند الرضع وطرق علاجها

هناك العديد من الحيل لتخفيف الزغطة عند الأطفال من بينها، هو الشرب من الجانب الآخر من الزجاج، لأنه عندما يميل نحو الزجاج، يساعد الطفل على فتح لسان المزمار، والذي يميل إلى الإغلاق قبل حدوث ضربة في الحوض.

  • لا يُنصح باستخدام خدعة إعطاء ذعر جيد عند الأطفال الصغار  ولكن يمكنك أن تجعلهم يستلقون على الأرض ويقوموا بوصول أرجلهم إلى الصدر، هذه الطريقة يمكن أن تساعد على التخلص من الزغطة.
  • وإذا لم يكن ذلك، يمكن ان تقومي باعطاءه بعض الماء في كوب ثم قومي بتغطية أذنيه هذه الحيلة، كما يقولون، هي معجزة.
  •  في حالة الرضيع، لوقف الزغطة، يمكن اعطاءه بضع ملاعق طعام من الماء، ووضع الصدر بضع ثواني.
  •  إذا كان يحدث  للطفل بأكثر فإن بالإضافة إلى العلاجات، والنتائج التي يمكن الحصول عليها عن طريق تقديم ملعقة من العسل أو السكر، وتكرار المحاولة ثلاث مرات فترات دقيقة بين بعضها البعض.

كيفية تجنب الزغطة عند الرضع:

اسباب الزغطة عند الرضع وطرق علاجها
اسباب الزغطة عند الرضع وطرق علاجها
  • تستمر عادة عند الأطفال الصغار جدًا لذلك، فإنه لا يتطلب جهدًا كبيرًا أو تقنيات للقضاء عليه، كما ذكرنا من قبل، فإنه يذهب بنفس الطريقة التي جاء بها، كما يعاني البالغون من الزغطة ويستخدم العديد منهم بعض الأفكار للتخلص منه.
  • يقول البعض أنه مع ذعر جيد، تذهب الزغطة، وآخرون يتخلصون منها عن طريق شرب كوب من الماء وقفل الأنف أو حبس أنفاسهم لبضع ثوان، والبعض الآخر عن طريق التركيز، تلك الأساليب التي تعمل بالنسبة للبعض، وبالنسبة للآخرين لا بالطبع لا يمكن استخدام هذه الطرق للأطفال و لا توجد صيغ سحرية لإزالة زقزقة الطفل.
اقرئي أيضًا :-  اعراض حمى النفاس وأسبابها وعلاجها بالأعشاب

شاهدي ايضًا : أسباب بكاء الطفل الرضيع المستمر وكيفية تهدئته

هناك بعض النصائح التي يمكن استخدامها لتجنب الزغطة  للأطفال الصغار:

إن الطفل أكثر عرضة لحدوث الزغطة عندما يبتلع الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية  في هذه الحالة، يجب على الأم التوقف عن الرضاعة الطبيعية للطفل بعد بضع دقائق، يجب عليك إعادة الي الرضاعة الطبيعية، ولكن الحرص على تجنب تناول الهواء.

  • يجب أن تقوم الأم بنفسها إذا لاحظت أن الطفل يرضع بسرعة بتوقف عن الرضاعة الطبيعية، دع الطفل يهدأ قليلاً، ورجعة مرة أخرى.
  • بعد الرضاعة الطبيعية، لا تنسى تركه لتسهيل القضاء على الهواء.
  • التغيرات في درجة الحرارة يمكن أن تسبب أيضا الزغطة حتى لا يحدث ذلك، فإنه يجب إلى تغيير طفلك دائمًا في بيئة خالية من المسودات، محميًا جيدًا، يجب على الآباء الذهاب إلى الطبيب في الحالات التي لا تختفي فيها حواجز الطفل، وبالتالي تتسبب في بكاء الطفل.

شاهدي ايضًا : فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليها

إذا لم تختفي من تلقاء نفسها خلال خمس أو عشر دقائق، ضع بضع قطرات من العلاج الطبيعي مثل  Colic Calmيمكن أن يحسن وإذا كان الطفل يعاني من الزغطة اغلب الوقت، فمن الأفضل دائمًا أن تحاول إطعامه عندما يكون هادئًا وقبل أن يكون جائعاً، ذلك يقلل من حدوث الزغطة أثناء عملية التغذية وحاولي أن تجعلي عملية التغذية هادئة قدر الإمكان، مع الحد الأدنى من الانحرافات الخارجية للطفل.

اقرئي أيضًا :-  فوائد اللافندر الصحية والجمالية المذهلة
الوسوم:

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.