الرئيسية » صحة وفوائد » أسباب برودة الأطراف واليدين وطرق العلاج

أسباب برودة الأطراف واليدين وطرق العلاج

اسباب برودة الاطراف واليدين

أسباب برودة الأطراف واليدين … يعد الشعور ببرودة الأطراف في فصل الشتاء أمر طبيعي، ولكن  إذا الأمر الذي يقلق البعض هو استمرار برودة الأطراف بالإضافة إلى بعض  التغيرات التي تطرأ على لون البشرة، فقد يكون هناك مشكلة في الأعصاب أو الدورة الدموية، أو ربما قد تعاني أيضًا من تلف الأنسجة في يديك أو قدميك، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب برودة الأطراف وكيفية علاجها.

أسباب برودة الأطراف واليدين :

1- قضمة الصقيع:

لا يعد قضمة الصقيع مرضًا، بل هي حالة  الخروج في من مناخ الطقس البارد القارس، والذي يتسبب في العديد من الأضرار التي تصيب الجلد والأنسجة نتيجة لتجمد، حيث تقتل قضمة الصقيع الشديدة العضلات والأوتار والأوعية الدموية والأعصاب، كما تؤدي إلى انكماش الجلد، وفقدان الشعور عند لمس الأشياء هو أحد الأعراض والغرغرينا يمكن أن تكون النتيجة لهذه الحالة.

شاهدي ايضًا : اسباب برودة الاطراف في الشتاء وكيفية علاجها بالتفصيل

2- فقر الدم:

يسبب فقر الدم في كثير من الأحيان إجهاد الجلد والضعف أيضًا وبرود اليدين والقدمين، حيث إن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد غالباً ما لا يتم تشخيصه او اكتشافه إلى بعض ظهور أعراض الاصابة بمرض رينود، فإذا بقيت يديك وقدميك بارداً على الرغم من اتباع العلاج، فعليك أن تتحقق من مستويات الحديد.

3- السكري:

يسبب مرض السكري أنواعًا مختلفة من المشاكل، بما في ذلك الأيدي الباردة والقدمين بسبب مشاكل الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الغدة الدرقية.

4- الذئبة:

قد يكون مرض الذئبة أحد الأسباب في برودة اليدين والقدمين، حيث أن الأوعية الدموية تتعرض للهجوم من قبل الذئبة،  حيث تمنع حركات الدم الطبيعية.

5- مرض رينود:

مرض رينود أو ما يعرف بمرض الأوعية الدموية في اليدين والقدمين هي السبب الرئيسي حيث يتسبب مرض رينود في البرودة نتيجة لأحداث التشنج الوعائي أو حالة تضيق الأوعية الدموي والتي تحد من إمدادات الدم إلى الأطراف، ومع مرور الوقت تتكاثف هذه الشرايين مما يزيد من تدفق الدم، وأحد الأعراض لمرض رينود هو ظهور لون شاحب أو داكن لأصابعك وأصابع القدم.

6- تلف الشرايين:

يمكن أن يكون تلف الشرايين وأمراض مثل تصلب الشرايين أو تراكم البلاك في أوعية الدم من الأمراض الكامنة في برودة اليدين والقدمين أو مرض رينود .

7- متلازمة النفق الرسغي:

تتسبب متلازمة النفق الرسغي أو حالة الضغط على العصب في الرسغ في حدوث الضغط والألم والوخز والبرد والتنميل في اليد المصابة.

8- التدخين:

التدخين يسبب ضيق في الأوعية الدموية، خاصة إذا كنت مدخنًا مزمنًا ستجد أن برودة الأطراف مستمرة لديك.

9- بعض الأدوية:

تتسبب بعض الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأدوية الصداع النصفي وبعض الأدوية في برودة أطراف اليدين والقدمين.

وبعض العوامل الإضافية التي يمكن أن تؤدي إلى برودة اليدين والقدمين  أو مرض رينود هي النوع، العمر، المناخ البارد والتاريخ العائلي.

كيفية تشخيص الإصابة ببرودة الأطراف واليدين:

إذا كنت تشك في أن لديك إصابة قضمة الصقيع، عليك الإتصال بالطبيب فورًا، والذهاب إلى قسم الطوارئ في المستشفى، وإذا كنت تشك في أن لديك إصابة أو نزلات برد أخرى، يجب عليك اخذ علاج لنزلات البرد.

إذا ظهر عليك بعض البقع البيضاء على اليدين أو القدمين أو أجزاء أخرى من الجسم أو إذا كان لديك مناطق بيضاء وتم إخفاؤها، عليك أن تنتقل إلى قسم الطوارئ لعلاج قضمة الصقيع.

شاهدي ايضًا : علاج البرود الجنسي عند النساء بالغذاء

بعض الطرق لعلاج برودة الأطراف واليدين:

إذا كانت السبب وراء برودة اليدين والقدمين هو مرض رينود، فهناك دواء يمكن أن يساعد على توسيع الأوعية الدموية، كما يمكن استخدام حاصرات قنوات الكالسيوم وحاصرات ألفا، وموسعات الأوعية.

  1. لا تتناول أدوية مضادات البرد، أو حبوب منع الحمل إذا كنت تعاني من برودة الأطراف واليدين، أو بشرة فاتحة اللون.
  2. قد يكون من الضروري قطع أو إزالة الأنسجة المتضررة من نقص تدفق الدم، حيث أنه إذا تم منع تدفق الدم إلى يديك وقدميك، من الممكن أن يؤدي إلى الغرغرينا، وهذا نادر جًدا.
  3. التوقف عن التدخين، حيث أن التدخين يسبب انخفاض درجة حرارة بشرتك وتقلص الأوعية الدموية.
  4. مارس التمارين الرياضية بانتظام لزيادة الدورة الدموية للمناطق المتأثرة.
  5. السيطرة على مستويات التوتر لديك.
  6. تجنب الكافيين. الكافيين والذي يساهم في تضييق الأوعية الدموية.
  7.  اعتني بيديك ورجليك، واحرص على عدم المشي حافيًا.
  8. أبقِ أظافرك نظيفة دائماً أم قم بقصها.
  9. تجنب ارتداء قفازات أو جوارب أو أحذية ضيقة.
  10. تجنب استخدام الأدوات التي تهتز فيها اليدين، لا ترتدي خواتم وساعات وأساور ضيقة.
  11.  إذا كنت تعاني من برودة اليدين والقدمين، فانتقل إلى منطقة أكثر دفئًا، وضع يديك وقدميك تحت الماء الدافئ،مع  تدليك اليدين والقدمين.
  12.  تناول مكملات زيت السمك لتحسين الجهاز المناعي لديك.
  13. ارتداء الملابس بشكل مناسب عندما تخرج في الهواء الطلق في الليل.
  14. ارتداء الجوارب عند إخراج الطعام من الثلاجة، استخدم قفازات الفرن.
  15. اضبط مكيف الهواء على درجة حرارة أكثر دفئًا لمنع برودة اليدين والقدمين.
  16. إذا كنت تعيش في مناخ بارد، حاول الإنتقال إلى موقع أكثر دفئًا.

شاهدي ايضًا : ظهور بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال

ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟

  1. الكثير من الأطفال من برودة الأطراف وخصوصًا حديثي الولادة، والكثير يلاحظ أن أيديهم وتبقى باردة، وتفقد حارارتها بشكل متسرع جدًا، وهذا يعتبر أمر طبيعي للغاية فلا تستدعي الخوف ما دام طفلك لا يعاني من أي أمراض.
  2. وعدم قدرة الجسم على التكيف مع الجو في الخارج، ومع الظروف خصوصًا عندما يكون هناك انخفاض درجات الحرارة، وذلك لأنه كان يتعايش في أجواء دافئة وهو في رحم والدته.
  3. عدم اكتمال نمو الجهاز العصبي عند الأطفال، يسبب برودة الأطفال لديهم ويسبب برودة الأطراف لديهم، ويسبب رعشة خفيفة في منطقة الذقن، هذا امر طبيعي لا يستدعي القلق ويحدث نتيجة تطور الجهاز العصبي الخاص بالأطفال.

نصائح مهمّة للتعامل مع برودة الأطراف عند الأطفال

  • يجب تدفئة الطفل بشكلٍ جيّدٍ للمحافظة على درجة حرارة جسمه، خاصة الأطفال حديثي الولادة، حيث إنّ أجسامهم تكون عرضة لفقدان الحرارة بشكلٍ أكبر من غيرهم، لذلك يجب الحرص على تدفئتهم خاصة في فصل الشتاء.
  • في حال لاحظت الأم أنّ أطراف طفلها باردة يمكنها عمل مساج لأيديه وأرجله وتدليكها بطريقة خفيفة وناعمة حتى تزيد تدفّق الدم إلى أطرافه.
  • يمكن عمل عمل حمام ماء ساخن للطفل، أو غسل أيديه وأرجله بماءٍ ساخن لتعويض الحرارة المفقودة.
  • تغذية الطفل وإعطاؤه الحليب الساخن يرفع من درجة حرارة جسمه ويمدّة بالطاقة اللازمة لتدفئته.

“فلا داعي للقلق يا عزيزي إذا شعرت ببرودة في أطرافك أو يديك فكل ما عليك أن تتوجه للطبيب او قسم الطوارئ في المستشفي، حتى تأخذ العلاج المناسب، وعليك أنت ايضًا أن ترتدي القفازات إذا استمرت هذه البرودة”.

اضافة تعليق