الرئيسية » صحة وفوائد » أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات وعلاجها

أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات وعلاجها

أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات وعلاجها

أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها … الكثير من الفتيات تمر بتأخر الدورة الشهرية وذلك من الأشياء التي قد تقلق أي فتاة أو شابة هو تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو عدم إنتظامها خاصة إن كانت ما تزال فتاة غير متزوجة أو كانت زوجة لا تنتظر الحمل فتبدأ بالبحث في مواقع كثيرة عن أسباب تأخر الدورة الشهرية ومدى خطر ذلك على صحتها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها:

أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات وعلاجها
أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات وعلاجها

الحسابات الخاطئة:

حيث تتميّز الدّورة الشّهرية المنتظمة بأنّها تأتي كلّ 28 يوماً ومع ذلك فقد يختلف وقت التّبويض من شهر لآخر، فمن الوارد أن تحسب الفتاة الميعاد الخاطئ.

الإجهاد:

في الواقع يعدّ الإجهاد له أثر ملحوظ وراء تأخّر الدّورة لشّهرية، حيث أنّه يلعب دوراً هامّاً في حياتنا، وله تأثير فعّال على العديد من الجوانب.

التوتر:

حيث تعمل زيادة التّوتر على إفراز الجسم كمّيات زائدة من الهرمونات، التي قد تتسبّب في عدم حدوث الإباضة أو تأخّر الدّورة الشّهرية ليوم أو يومين أو أسبوع بحد أقصى.

شاهدي ايضًا : مشروبات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

ويفضّل استشارة الطّبيب إذا إستمر الوضع حتى يساعدك علي عودة الدّورة الشّهرية إلى طبيعتها، ولكن ليس دائمًا وراء تأخر الدورة الشهرية أسباب عادية فمن الممكن أن يكون هناك نوع من مرض معين يؤثر على ميعاد الدورة الشهرية ومن هذه الأسباب:

اضطرابات التّغذية:

يمكن أن تؤدّي اضطرابات التّغذية وعدم الإنتظام في اكتساب الجسم جميع ما يحتاجه أو نقص الوزن إلى منع الدّورة الشّهرية أو عدم إنتظامها.

 زيادة الوزن:

أثبتت الدراسات العلمية أن زيادة الوزن من الممكن أن تؤدّى إلى تأخر الدّورة الشّهرية، حيث تؤدّي زيادة الوزن إلى تراكم الدّهون في الجسم وتخزين الهرمونات في الدّهون، مما يقلّل من عمل الهرمونات في الجسم، والذي قد يؤثر على حدوث عمليّة التّبويض، وعدم انتظامها، ومن المتوقّع أن يؤدّي إلى دورة متقطّعة وغير منتظمة.

 تكيّس المبايض:

يعد تكيّس المبايض عدّة أعراض تتجمع معاً، إلى جانب حدوث خلل هرمونيّ في الجسم، ولا يؤثر فقط على تأخر الدورة الشهرية فقط وقد يكون له العديد من الأعراض الظاهريّة والتي تتمثل في زيادة نموّ الشّعر غير المرغوب به، وانتشار الحبوب في الوجه، والصّدر، والجسم وقد يؤدّي أيضًا إلى ارتفاع الهرمون الذّكوري في الدّم، ممّا يؤدّي إلى عرقلة التّبويض، وبالتالي تصبح الدّورة الشّهرية غير منتظمة.

 إضطرابات الغدّة الدّرقية:

أن بعض الفتيات اللواتي يعانين من اضطرابات في الغدّة الدّرقية يُنتج ذلك مشاكلاً في التبويض لديهنّ، وتأخراً في الدّورة الشّهرية، وعدم انتظامها.

التّغير في السّاعة البيولوجيّة:

أي شئ يؤدّي إلى الضّغط على الجسم يمكن أن يتسبّب في تأخّر التّبويض فمثلاً إذا قمت في البدء في عمل جديد، أو السّفر، أو تغير وقت الإستيقاظ، فقد يحتاج الجسم بعض الوقت للتّكيف مع هذه التغيرات التي تطرأ عليه.

ممارسة الرّياضة بصورة زائدة:

إنّ الفتيات اللواتي يمارسن الرّياضة بشكل مبالغ أحياناً يكنّ أكثر عرضةً لتوقّف أو تأخّر الدّورة الشّهرية.

نقص في المخزون الهرمونيّ:

والذي قد يؤدّي بدوره إلى تخلخل العظم، ومن الممكن أن يكون تشخيص الفشل المبيضيّ أمراً معقّداً، غير أنّ التّأخر في التّشخيص والعلاج قد يزيد من خطر الإصابة بتخلخل العظم في عمر مبكّر، ويحدث تخلخل العظام كنتيجة لفقدان كثافة العظم، والذي يؤدي لضعف العظام، مع زيادة احتمال تكسّره.

حيث يساعد الإستروجين بالإضافة إلى هرمونات التّكاثر الأخرى التي تنتج في المبيضين على المحافظة على كثافة العظام، وبالرّغم من كون تخلخل العظم أكثر شيوعاً بعد توقّف الحيض، إلا أنّ الفتيات المصابات بالنّقص الهرموني، خصوصاً اللواتي أصبن بفشل المبيض المبكّر، يمكن لهنّ أن يصبن بهذه الحالة أيضًا، وقد يكون لتأخر الدورة الشهرية عن الفتيات أعراض كثيرة تظهر عليها.

أعراض تأخّر الدّورة الشّهرية عند البنات:

من اشهر الأعراض قد تكون انقطاع الحيض أو ندرة الحيض، وعلى أي فتاة تلاحظ تأخر الدورة الشهرية أن تهتم بالأمر ومراقبة انتظام الدّورة الشّهرية، لتعرف موعدها ومدى انتظامه.

  • غزارة الحيض.
  • عسر الحيض.

شاهدي ايضًا : هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الاسبوع الاول

وهناك بعض الطرق العلاجية التي يجب إتباعها حتي تتمكني من معالجة الدورة الشهرية ومنها:

اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها
اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها

قبل البدء في علاج تأخّر الدّورة الشّهرية يجب البحث عن سبب تأخرها وعدم انتظامها حتى يتمكن الطبيب من تقرير العلاج حتى تنتظم الدّورة الشّهرية، ومن امثلة هذه الطرق:

 وسائل منع الحمل الهرمونيّة:

وسائل منع الحمل الهرمونيّة عديدة، وتشمل: حبوب منع الحمل، واللصقات الجلديّة، والحلقة المهبليّة، و حقنة منع الحمل.

وجميع هذه الوسائل يُمكن استخدامها في العديد من الحالات لتنظيم الدّورة الشّهرية.

علاج سوء التّغذية أو القهم العصابيّ:

وذلك يتطلّب الحفاظ على تغذية مفيدة، بالإضافة إلى المعالجة النّفسية، واستشارة طبيب نفسي، أمّا إذا كان عدم انتظام الدّورة الشّهرية نتيجةً للنّشاط البدنيّ الزّائد، فيجب العمل على التّقليل من النّشاط البدنيّ، والقيام به بشكل معقول.

ولكن إذا كان السبب وراء تأخر الدورة الشهرية هو فشل المبيض المبكّر فمن الطّبيعي فلا يستطيع الطبيب وصف أي نوع من العلاج ولكن من الممكن ان يلجأ الى العمليات الجراحية حتي يتمكن من معالجة الأمر.

وهناك أيضا بعض الأعشاب التي تستخدم في معالجة تأخر الدورة الشهرية وتعمل على تنظيمها مثل:

الكركم: من الأعشاب الطبيعية التي تعالج تأخر الدورة الشهرية و تحد من انحباس الدم في الجسم المسبب للآلام في الجانبين وأسفل البطن مع بعض التشنجات في أسفل الظهر، حيث يساعد على علاج جميع المشاكل التي تتعلق بالدورة الشهرية ويمتلك قدرة فائقة في تدفق دم الحيض خارج الجسم ويساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، كما يمكنكِ تناوله أيضًا بجانب مشروب الزنجبيل.

الكرفس: يعد من أهم أحد أنواع الخضروات الورقية التي لديها تأثير قوي وفعال في تنظيم هرمونات الدورة الشهرية في الجسم، لأنه يحتوي على مركبات كيميائية تساعد على تدفق دم الحيض.

مثل: مركب البوتيل، كما أن مشروب الكرفس يقوم بمعالجة جميع المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية فهو يخفف من آلامها ويحد من تشنجات عضلات الحوض والرحم والمبيضين.

شاهدي ايضًا : متى تبدأ أعراض الحمل الأولية بالظهور قبل الدورة ؟

“أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات وعلاجها، كان مقالنا اليوم ونتمنى أن نكون قد أفدناكِ تابعي ماميتو بإستمرار وسوف تجدين كل ما يهمك”.

اضافة تعليق