الرئيسية » الحمل والرضع » أسباب ضعف نبض الجنين

أسباب ضعف نبض الجنين

إن نبض الجنين ينمو طوال فترة الحمل بشكل متواصل وينبغي على الأم أن تتابع تلك النبضات وتطورها مع الطبيب الخاص، فمتابعة ذلك يحمي الجنين من حدوث أي ضرر يلحق به حتى يتم التأكد من نمو الجنين وخاصة نمو نبض الجنين بشكل طبيعي، فالأطباء يهتمون كثيرًا بمعرفة نبض الجنين.

متى يظهر نبض الجنين

  • بداية ظهور نبض الجنين في رحم الأم هو عند بداية الأسبوع الخامس وذلك يتم عن طريق استخدام جهاز الدوبلر، وفي البداية بالتأكيد تكون النبضات قليلة وخفيفة لا تتعدى النبضات المائة نبضة في الدقيقة الواحدة وفي الأسبوع التاسع تقريبًا تصل النبضات إلى 190 نبضة في الدقيقة الواحدة تقريبًا.
  • وحالة قلة النبضات أو زيادتها تستمر حتى الأسبوع التاسع من الحمل، وفيما بعد ذلك يستقر نبض الجنين بين 120 و160 نبضة في الدقيقة الواحدة تقريبًا وذلك المعدل الطبيعي الذي يكون عليه نبض الجنين، وفي تلك الفترة إن قل نبض الجنين عن مائة نبضة في الدقيقة ففي تلك الحالة يكون الجنين مصاب بضعف في النبض وقد يهدد الجنين بالموت.
  • هناك عوامل تؤثر على سماع نبض الجنين منها وضعية الجنين في رحم الأم، وزيادة وزن الجنين داخل الرحم، وكثرة حركة الجنين في الرحم ونشاطه المفرط، وعامل آخر يؤثر على عدم سماع نبض الجنين وهو اختيار الطريقة التي يمكن السماع بها فهناك طرق حديثة وطرق قديمة فذلك يرجع لاختيار الطبيب للأداة التي يسمع بها نبض الجنين.
  • فيتم الكشف عن نبض الجنين إما بالمتابعة والملاحظة من خلال قياس حجم بطن الأم، والطريقة الأخرى التي يمكن من خلالها الكشف عن ضعف في نبض الجنين وهي التشخيص الدقيق عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية، واختبار توتر الأم فيمكن من خلال ذلك معرفة نمو الجنين بشكل طبيعي وجيد أم متأخر عن النمو الطبيعي.

شاهدي أيضًا: متى تتكون العظام في الجنين

أسباب ضعف نبض الجنين

أسباب ضعف النبض للجنين كثيرة فعند اكتشاف تلك المشكلة في مرحلة مبركة فيمكنك إنقاذ الجنين من الوفاة داخل الرحم، فاكتشاف المشكلة مبكرًا يساعد في علاج ضعف النبض للجنين في رحم الأم، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ضعف في نبض الجنين:

  • عندما تتناول الأم الحامل بعض الأدوية التي تضر بالأكسجين الذي يصل للجنين في الرحم مما يؤدي إلى ضعف في نبض الجنين في الرحم، ومن الأسباب وجود تقلصات الولادة فعليك بعلاج التقلصات في أسرع وقت فمن خلال وجود التقلصات فيؤثر ذلك على نبض الجنين ويسبب له الضعف.
  • كما أن هناك عوامل وراثية تؤثر على تكون قلب الجنين ونمو القلب بشكل سليم، كما أن هناك أمراض تسبب ضعف نبض الجنين مثل تكيس المبايض ووجود التهابات في الرحم وترك تلك الالتهابات دون علاجها فكل ذلك سبب وجود ضعف نبض الجنين.
  •  في حالة إصابة الأم بمرض السكري أو فقر الدم أو ضغط الدم أو الزلال مع وجود جلطات وانسداد الأوعية الدموية في الجسم وانسداد الشرايين، وكل تلك الأمراض إن لم يتم العمل على علاجها في أسرع وقت فكل ذلك يسبب ضعف نبض الجنين ومن المحتمل بنسبة كبيرة مع بعض تلك الأمراض أن تؤدي إلى وفاة الجنين قبل ولادته.
  • من الأسباب الشائعة هو التفاف الحبل السري على الجنين مما يسبب اختناق الجنين، وتناول الأم للمواد التي تحتوي على كحوليات والمسكرات والتدخين، بالإضافة إلى إصابة الأم بفيروس الحصبة مع نقص كمية الأكسجين، مع عدم التوافق بين دم الأم ودم الأب الذي يحتاج إلى مادة مضادة حتى تحمي الجنين من أي ضرر.

طرق تفادي ضعف نبض الجنين

  • في حالة شعور الأم بكثير من الاضطرابات والتوتر المتكرر فعليها بالإسراع في علاج تلك المشكلات التي قد تضعف الجنين، وإن كان هناك تدخين فعليها بالتخلص من التدخين أو البعد عن الاماكن التي يكون بها تدخين، والبعد عن تناول الكحوليات أو المواد المخدرة فكل ذلك يؤثر بالسلب على نبض الجنين أو صحة الجنين بشكل عام.
  • ينبغي على الأم الاهتمام بتناول الأطعمة التي تساعدها على التغذية السليمة وللجنين، كما يفضل النوم والراحة بشكل كبير ومريح لدرجة كافية، ويجب متابعة ضغط الدم وقياسه بصفة دورية، وإن كانت المشكلة كبيرة وفي المرحلة الأخيرة من الحمل فيمكن اللجوء إلى ولادة الجنين والعناية به في غرف العناية بحديثي الولادة.
  • أما إن كان تباطؤ في نبض الجنين فعلى السيدة الحامل بحل المشكلة لأن ذلك يسبب الضيق الشديد للجنين في الرحم خاصة في حالة وجود اضطراب في نسبة الأكسجين بشكل غير طبيعي، ففي تلك الحالة ينبغي على الأم بالقيام ببعض الأمور التي تساعد على ضبط نبض الجنين في الرحم.
  • فينبغي زيادة تناول كمية كبيرة من السوائل التي يحتاج إليها الجسم، وعلى المرأة الحامل أن تستلقي على الجانب الأيسر حتى تقلل ضغط الرحم على الأوردة في جسم الأم، وذلك الضغط يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى الجنين والمشيمة، كما يمكن للأم الحامل بالتوقف عن تناول الادوية والتزويد بالأكسجين من خلال الأنف.

شاهدي أيضًا: مراحل نمو الجنين كما ورد في القران الكريم

وفي الختام عليك سيدتي بتجنب ضعف في نبض الجنين من خلال الالتزام بالتغذية الصحية السليمة عن طريق تناول الفيتامينات والمعادن والحديد والتي من دورها حمايتك من فقر الدم وإمداد الجنين بما يحتاجه، وضرورة متابعة حالتك وحالة الجنين الصحية مع الطبيب وحصولك على الراحة بقدر كافٍ وعدم بذل مجهود شاق يعرضك ويعرض الجنين للخطر.

اضافة تعليق