الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالذات » أسباب حكة باطن القدم وعلاجها

أسباب حكة باطن القدم وعلاجها

حكة باطن القدم لا شك أنها تسبب شعور بالإزعاج الشديد وتشتت الانتباه والتركيز، وفي كثير من الأحيان تكون سبب في فقدان الراحة والهدوء وعدم القدرة على النوم، وغالبًا ما تكون أحد الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض الجلدية، فما هي أسباب هذا العرض وما طرق علاجه؟

أسباب حكة باطن القدم

عند الإصابة بحكة في باطن القدم بشكل متكرر أو مزمن فغالبًا ما تكون إشارة لوجود أحد المشكلات الجلدية والتي تتطلب التدخل الطبي وقد تكون لأسباب أخرى ترتبط بالعادات اليومية، ومنها:

شاهدي أيضًا: أهم إستخدامات بيرافين لعلاج الحكة الشديدة للأطفال

1- الصدفية

وهو مرض جلدي تحدث الإصابة به بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي للمصاب، كما أنه مرض معدي فقد تنتقل العدوى بالصدفية من شخص لشخص آخر، وقد يحدث أيضًا بسبب تناول بعض الأدوية التي تسبب مشكلة في الجهاز المناعي.

وتظهر الصدفية على هيئة بقع حمراء بها قشرة، وتسبب الحكة الشديدة في الجلد، ويتم علاجها عن طريق استخدام مستحضرات للبشرة تحتوي على فيتامين أ وفيتامين د، وكذلك المستحضرات التي تحتوي على حمض الصفصاف والذي يعمل كمهدئ للجلد وتخفيف الحكة.

2- انحلال الطبقة القرنية

وهو مرض جلدي عبارة عن حساسية في الجلد تنتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية، وتظهر على هيئة بقع بيضاء اللون على جلد باطن القدم، وفي بعض الحالات قد تظهر أيضا على جلد كفيّ اليدين.

وتسبب هذه الحساسية الحكة الشديدة في الجلد والشعور بألم في منطقة الإصابة، وكذلك يصدر منها رائحة كريهة، ويتم علاج هذا المرض من خلال غسل القدمين باستخدام نوع معين من الصابون المطهر عدة مرات خلال اليوم، ثم يتم تجفيفهما جيدًا ووضع مضاد التعرق، ثم ارتداء جوارب قطنية مع الحرص على تبديل الجوارب في كل مرة.

3- التهاب الجلد التحسسي

وتحدث الإصابة بهذا النوع من الحساسية بسبب تعرض الجلد لمسببات الحساسية بشكل متكرر، مثل أنواع من العطور أو كريمات البشرة، وكذلك النيكل واللانولين والمواد الكيماوية بجميع أنواعها، وأنواع من المراهم والمطاط والكرومات.

وهذا النوع من الحساسية يسبب أيضًا تورم في الجفون وظهور البثور في بشرة الجسم بالكامل، بالإضافة إلى حكة شديدة في باطن القدم، ويعتمد علاج هذه الحالة على تجنب التعرض إلى مسببات الحساسية، إلى جانب استخدام أنواع من الأدوية المضادة للتحسس مع كريمات موضعية على مناطق الإصابة.

4- الجفاف الشديد للجلد

عند إصابة الجلد بالجفاف الشديد فينتج عنه التهاب في الجلد والشعور بحكة شديدة، وقد ينتج جفاف الجلد عن العديد من المسببات، مثل تغيرات الطقس، أو انخفاض نسبة السوائل في الجسم، وإهمال شرب الماء بالكميات التي يحتاجها الجسم خلال اليوم.

كما أن التقدم في العمر يعتبر أحد أسباب جفاف الجلد حيث يفقد الجلد ليونته والزيوت الطبيعية الموجودة فيه، مما يؤدي إلى تشقق الجلد وتفتح المسام وبالتالي يصاب الجلد بالتهاب وينتج عنه الشعور بحكة، وعلاج هذه الحالة هو ترطيب الجلد بشكل مستمر مع شرب كميات وفيرة من المياه.

شاهدي أيضًا: أسباب حكة الجسم الشديدة قبل النوم

تخفيف حكة باطن القدم بطرق طبيعية

يمكن اللجوء إلى استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في تخفيف الحكة وتهدئة الجلد في منطقة باطن القدم، وهي كالتالي:

  1. عمل كمادات باردة على منطقة باطن القدم لمدة عشر دقائق تقريبًا، أو حتى تزول الحكة تمامًا.
  2. عمل حمام مائي بالشوفان للقدمين، حيث يساعد الشوفان على تهدئة الجلد وتخفيف الحساسية والحكة، كما يستخدم في حالات حرقة الشمس أو اللدغات وما إلى ذلك.
  3. استخدام المراهم التي تحتوي على مواد مهدئة للبشرة، مثل الكالاماين والمنثول، كما يمكن وضع المراهم في الثلاجة لبعض الوقت قبل استخدامها بهدف تبريد الجلد وتهدئته.
  4. كما يمكن استخدام المسكنات الموضعية وخاصة التي تحتوي على مادة البراموكسين.

علاج حكة باطن القدم وسبل الوقاية

  • أول طريق للتخلص من الحكة في باطن القدم هو معرفة السبب وعلاجه، فإن كان السبب مرض جلدي فلابد من استخدام العلاج المناسب.
  • استخدام مضادات التعرق الخالية من المواد الكيميائية.
  • تجنب ارتداء الأحذية لفترات طويلة، وخاصة في فصل الصيف حيث التعرق يسبب الحكة والروائح الكريهة، ويفضل ارتداء الصنادل المفتوحة.
  • ترطيب الجلد في منطقة باطن القدم باستخدام الكريمات الخالية من العطور والكحول حتى لا تسبب تهيج أو تحسس الجلد.
  • استخدام العلاجات والمراهم الموضعية التي تحتوي على فيتامين د وفيتامين أ بشكل خاص حيث أنها أهم الفيتامينات لصحة الجلد.
  • يجب التعرض إلى أشعة الشمس على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، فالشمس تمد الجسم بفيتامين د وغير ذلك العديد من الفوائد الأخرى لصحة الجلد.
  • استخدام مضادات الهيستامين الموضعية في حالة التعرض لأي من مسببات الحساسية حتى تخفف من حدة تحسس الجلد والشعور بالحكة.
  • ارتداء الجوارب القطنية وتجنب استخدام الجوارب المصنوعة من ألياف صناعية، فهي تزيد من رطوبة القدم وزيادة تعرضها للالتهاب.
  • ضرورة تغيير الجوارب القطنية بشكل مستمر، مع غسلها بشكل منفصل لاستخدام الماء الساخن وتعريضها لأشعة الشمس لقتل أي ميكروب وعدم انتقال العدوى للجلد مرة أخرى.
  • أهم طرق الوقاية من أمراض القدمين هي الاهتمام بنظافة القدمين وغسلهما بالماء الدافئ والصابون المطهر والمضاد للبكتيريا كل يوم، وخاصة قبل النوم وعند الرجوع من الخارج وخلع الحذاء.

شاهدي أيضًا: أفضل نوع غسول مهبلي لا يسبب الالتهابات أو الحكة

بعد أن تعرفنا على أسباب حكة باطن القدم وكيفية علاجها والوقاية منها، فنرجو أن تجدوا الاستفادة من هذا المقال، شاركونا باستفساراتكم حول هذا الموضوع وسوف نرد عليها في أسرع وقت.

اضافة تعليق