الرئيسية » صحة وفوائد » أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم

أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم

أسباب ألم وسط الظهر عند الاستيقاظ من النوم

أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم، كثير منا يشعر بألم وسط الظهر عقب استيقاظه من النوم دون معرفة ما سبب حدوث هذا ولكن هذا الألم قد يتكرر ويتسبب لك في ازعاج كبير خاصة أنك لا تعلم أسبابه وكيفية التخلص منه، فتعرف معنا خلال هذا المقال على أسبابه وطرق الوقاية منه وعلاجه حتى يتسنى لك أن تستيقظ بمنتهى الراحة دون تعب أو الشعور بأي ألم في منطقة الظهر.

تصلب الظهر بعد النوم :-

أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم
أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم
  • من خلال موضوعنا عن أسباب ألم وسط الظهر عند الاستيقاظ من النوم وجد أنه يعد ألم وسط الظهر من الأسباب الشائعة لغياب الفرد عن العمل والتماس العذر القهري له.
  • وقد يصاب الإنسان به في أي مرحلة عمرية لعدة أسباب مختلفة ولكن تزداد نسبة الإصابة بهذا الألم كلما تقدم العمر ويرجع هذا إلى العمل لساعات طويلة بطريقة جلوس خاطئة مما يتسبب بشكل تراكمي بحدوث مشاكل جمة في العمود الفقري.
  • بالإضافة إلى إصابة بعض الفقرات الموجودة بالعمود الفقري والأقراص التي تقع بين الفقرات والأربطة بالإضافة إلى حدوث بعض المشاكل بالحبل الشوكي وكذلك الأعصاب.
  • كما يعمل التشنج العضلي لعضلات أسفل الظهر وكذلك آلام الأعضاء داخل البطن والحوض، أما في الجزء العلوي من الظهر فقد يتسبب حدوث بعض اضطرابات في الشريان الأورطي لآلام به.
  • حيث يتكون ظهر الإنسان من عدة فقرات معقدة بالإضافة إلى العديد من الأربطة والأوتار والعضلات والعظام والأقراص، وهي تلعب دور أساسي في دعم جسم الإنسان وتمكنه من التحرك بقوة وثبات.
  • أما عن العمود الفقري فيتم توسيده بوسادات أشبه بالغضاريف سميت الأقراص فعند الشعور بآلام في الظهر فهذا ينذر بحدوث مشكلة في أحد هذه المكونات.

شاهدي ايضًا : أسباب الم الجنب الايمن من الظهر والبطن وطرق علاجه

أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم :-

أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم
أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم
  • كذلك يعتبر من أسباب ألم وسط الظهر عند الاستيقاظ من النوم هو اختيار الوضعيات الصحيحة للوسائد فهي تساهم بشكل كبير في وضعية العنق الرحم ومنحنى العمود الفقري والرقبة بشكل صحيح، حيث أثبتت مؤسسة العلاج الأمريكية أن الحشو الزائد عن الحد في الوسائد قد يتسبب في آلام بالرقبة والظهر.
  • أما الوسائد التي تتألف من ألياف رغوية أو ريش والأكثر عرضة للتأثر بعد مرور بعض الوقت فيتسبب تغييرها في حدوث آلام جمة بالرقبة والظهر، لذا يجب تغير الوسائد مع مرور الوقت بانتظام أو استبدالها بوسائد مصنوعة من المواد اللينة التي لا تتأثر بمرور الوقت أو الفوم، حيث تلعب الوسائد دور هام في راحة الظهر والرقبة أثناء ساعات النوم.
  • وأيضًا من العوامل التي قد تؤثر بالسلب على الظهر أثناء النوم هو تزايد الوزن حيث يكتسب العديد من الأشخاص أوزان زائدة تتكون من تراكم كميات من الدهون ببعض أجزاء الجسم مما يشعر الجسم بآلام في مناطق مختلفة من الجسم مثل الركبتين والفخذين والساقين وكذلك مناطق مختلفة بالظهر.

ألم وسط الظهر عند النهوض من النوم :-

  • قد يشعر الإنسان ببعض هذه الآلام بالمنطقة الوسطى من الظهر عقب الاستيقاظ من النوم وقد يستمر إلى عدة ساعات متتالية مما يشعر المرء بعدم الراحة طوال اليوم فقد يتسبب في ذلك ممارسة الرياضة العنيفة قبل النوم مباشرة أو تناول الوجبات المنخفضة الدهون، كما يعد الإكثار من الكافيين والكحوليات والنيكوتين له تأثير سلبي على الظهر.
  • وقد تتسبب أيضًا بعض المراتب الخاصة بالنوم في حدوث ألم وسط الظهر حيث أن هناك بعض الأشخاص يقومون باستخدام بعض الأنواع التي تؤثر بشكل سلبي على العمود الفقري وكذلك الرأس والرقبة وتتسبب في تيبسه، أو قد يقوم البعض باختيار أنواع صلبة وغير مرنة من مراتب النوم مما تشكل عدم شعور الظهر براحة تامة أثناء النوم.
  • لذا يجب عند انتقاء الفراش الخاص بالنوم مراعاة ما يتناسب مع طبيعة جسده، فيجب أن يكون مرن بقدر متوسط كي تتناسب مع الأشخاص الذين يتميزون بخصر أقل من محيط الأفخاذ وذلك عن طريق امتصاص قدر أكبر من جهة الحوض، أما المراتب الأكثر صلابة بشكل متوسط فقد تتناسب مع الأشخاص الذين يمتلكون نفس مقاس الخصر والوركين.

شاهدي ايضًا : 8 وصفات لعلاج حبوب الظهر والكتف

آلام الظهر أثناء النوم فقط :-

  • بالإضافة إلى وضع الجسد أو وضعيات النوم  الخاطئة قد تؤدي إلى حدوث ألم وسط الظهر عند الاستيقاظ من النوم مما يتسبب في ضرر العمود الفقري الذي يؤثر بدوره على الهيكل العظمي بالكامل وكذلك منطقتي الصدر والحوض بالإضافة إلى المنحنى القطني.
  • وقد ذكرت الجمعية الأمريكية أن النوم على جانب واحد لفترة طويلة قد يتسبب في ميل الحوض مما يؤثر بشكل سلبي ويتسبب في حدوث الشعور ببعض الآلام.
  • بالإضافة إلى أن النوم على الظهر بشكل مستقيم لفترة طويلة قد يضر بالعمود الفقري حيث أنه يقوم بشد فقرات العمود الفقري بهذا الوضع، لذا فأشار بعض الخبراء إلى أن وضعية النوم عن طريق وضع وسادة بين الركبتين.
  • أثناء النوم أو وضع أي وسادة بالجزء السفلي من الركبتين عند النوم بوضعية الظهر القائم يساهم بشكل كبير في تقليل الشعور بتلك الآلام والنوم والاستيقاظ بطرق صحية صحيحة.

آلام جانبي الظهر بعد الإستيقاظ من النوم :-

بالإضافة إلى أن التعرض للمشاكل والمتاعب التي يصاحبها اكتئاب وعدم استقرار نفسي وتوتر تؤدي بشكل مباشر إلى حدوث بعض الانقباضات العضلية وتؤدي إلى الشعور بألم وسط الظهر بشكل حاد لذا يجب الاسترخاء الدائم والبعد عن المشاكل التي تسبب لك المتاعب والقلق النفسي ويُنصح بممارسة التمارين الرياضية التأملية التي تساهم في استرخاء الذهن والبعد عن التوتر.

كما تعاني بعض النساء عند بلوغهن سن اليأس من نقص في التكتلات العظمية مما ينشأ عنه آلام حادة في مناطق متفرقة من الظهر مما يتسبب في الشعور بهذه الآلام، لذا يجب تناول قدر كافي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ومنتجات الألبان وغيرها بالإضافة إلى الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين D.

حيث أن نقص هذا النوع من الفيتامين بالجسم البشري يؤدي إلى انتشار آلام حادة في شتى أنحاء الجسم وهي تؤدي بشكل مباشر إلى حدوث ألم وسط الظهر، لذا ينصح العديد من الأطباء بالضرورة القصوى لتعرض الإنسان لأشعة الشمس لاسيما 10 دقائق بشكل يومي وتناول الأغذية التي تحتوي على هذا النوع من الفيتامين بكثرة.

كيفية علاج ألم وسط الظهر :-

أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم
أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم

قد جاء خلال البحث عن أسباب ألم وسط الظهر عند الاستيقاظ من النوم أنه عند ملاحظة هذه الآلام عقب الاستيقاظ من النوم واستمراره لساعات متتالية عقب الاستيقاظ فيجب اللجوء إلى علاج هذا الألم كي تشعر بالتحسن ولتفادي الوقوع في أي مخاطر أخرى، فعلاجه سهل وبسيط ويساعد على التحسن ببعض العلاجات المنزلية البسيطة.

يجب تناول بعض المسكنات التي من شأنها القضاء على شعورك بالألم المستمر في منطقة الظهر وإذا لم تفلح المسكنات بحل المشكلة فيجب تدفئة الظهر أو الجزء المصاب بألم عن طريق عمل حمام دافئ أو لف منشفة دافئة حول المنطقة.

أما إذا كانت الحالة معقدة والألم لا يذهب مطلقًا يجب استشارة الطبيب والمداومة على زيارته حتى تماما الشفاء وتناول العقاقير المخصصة لذلك واتباع التعليمات اللازمة من قبل الطبيب المختص.

شاهدي ايضًا : كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل

وبهذا نكون قد أوضحنا أهم وأبرز أسباب ألم وسط الظهر عند الاستيقاظ من النوم والتي يجب التنبه لها والبعد عن مسبباتها لضمان وقاية العمود الفقري من التعرض لأي ضرر حيث أنه المسئول الأول في تحريك جسم الإنسان بشكل طبيعي لذا يجب الحفاظ عليه خاصة كلما تقدم العمر.

اضافة تعليق