الرئيسية » صحة وفوائد » أسباب الصداع المتكرر عند النساء وطرق علاجه

أسباب الصداع المتكرر عند النساء وطرق علاجه

اسباب الصداع المتكرر للنساء

أسباب الصداع المتكرر عند النساء … قد تعاني الكثير من السيدات من الصداع المستمر، الأمر الذي يعد أكثر إزعاجًا، وبالرغم من تعدد أسباب الصداع إلا أن الألآم تكون واحدة، فتلجأ بعض السيدات إلى أخذ مسكنات لتخفيف هذه الآلام دون النظر إلى مخاطر هذه المسكنات، وفي هذا المقال سوف نعرض أسباب الصداع عند السيدات وكيفية علاج.

أسباب الصداع المتكرر للنساء:

اسباب الصداع المتكرر للنساء
اسباب الصداع المتكرر للنساء

1– الحمل:

تتعرض الكثير من النساء الحوامل إلى الصداع الشديد، وبشكل خاص خلال شهور الحمل الأولي، كما أنه أيضًا في الأشهر الأخيرة من الحمل مع عدم الراحة والقلق وقلة النوم وكثرة التفكير .

2– سن اليأس:

عندما تبلغ النساء سن اليأس فإنها تكون عرضة للصداع المزمن، ولكنه يقل بشكل تدريجي عند بعض السيدات، بينما يزيد مع البعض الآخر منهن.

3– استئصال الرحم :

عندما تفقد إحدى السيدات عضو مهم من جسدها مثل الرحم، فهي تكون أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي، ويرجع ذلك إلى أسباب نفسية وجسدية ناتجة عن هذه العملية، ولكنه يقل بشكل تدريجي حتى يختفي.

4– العلاج بإستخدام الهرمونات :

إن الكثير من الأطباء يصف علاج هرمون الإستروجين للسيدات بعد وصول السيدات إلى سن اليأس، أو عند إجراء عملية إستئصال الرحم، ويؤدي ذلك النوع من العلاج إلى الإصابة بالصداع.

شاهدي ايضًا : 7 مشروبات مدرة للبن الام المرضعة

5– السيدات المرضعات :

الكثير من السيدات المرضعات يعانون من الصداع عند اثناء القيام بإرضاع الطفل، والسبب وراء ذلك الزيادة التي تحدث في إفراز هرمون الإكسيتوسن، كما تشعر بعض السيدات بالصداع الشديد خلال تضخم الثدي باللبن وبشكل خاص في أول أيام فطام الطفل.

6–حبوب منع الحمل :

من المعروف إن حبوب منع الحمل التي تتكون من هرموني (الإستروجين والبروجستيرون) أن تتسبب في الإصابة بنوبة من الصداع القوي والمستمر، والذي يحدث اثناء وقت تناول حبوب منع الحمل، وتقل هذه النوبة في الأسبوع الذي لم يتناول فيه هذه الأقراص حيث يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى الأستروجين.

7-الإرتفاع الناتج في ضغط الدّم:

وهذا النوع من الصداع الي ينتج بسبب شدة دفع ضغط الدم إلى الرأس، ممّا يسبّب ارتفاعًا في عملية ضغط الدّم.

8- إلتهابات الجيوب الأنفيّة:

وهذا الإلتهاب يحدث في التّجاويف المجاورة للأنف، والتي تعد موجودة  في عظام الجمجمة، والتي ينتج عنها  تجمّع صديديّ بداخلها، و اختلال ضغط الهواء بها، ممّا يسبّب الشّعور بآلام قوية ومستمرة في الرأس.

شاهدي ايضًا : علاج الصداع النصفي الشقيقة طبيعيًا بالأعشاب مجرب

9- إلتهابات الأذن الوسطى:

وهو إلتهاب يحدث في داخل الغشاء المخاطي الذي يبطن الأذن الوسطى، والذي قد يتسبب في بعض الأحيان في الصّداع.

10- الآم الأسنان:

من المعروف أنه قد يُصاحب الألم الذي يحدث في الأسنان الصّداع الحادّ، وقد تتنوع الأسباب المرتبطة بألم الأسنان والصّداع، مثل: التهاب اللثّة، وتسوس في الأسنان، وانحشار ضرس العقل داخل عظم الفك، و نقص عدد الأضراس، لأنَّ الإنسان عندما يقوم بعملية المضغ يمضغ على الجهة التي بها عدد كافٍ من الأسنان، وهذا قد يؤدي  إلى إجهاد عضلات الفكيّن، وينتج عن ذلك ألم في داخل الرّأس أو صداع.

11- الأمراض:

قد تتسبب بعض الأمراض في الصداع ومن هذه الأمراض التي يكون الصداع عرضًا من أعراضها الجانبية الحمى، والإنفلونزا، والسّعال، والإمساك.

12- أمراض العين:

قد يتسبب قصر النّظر في الصداع، أو التهابات أعصاب العين وجفافها، أو بسبب تعرّض العين لمزيد من التعب والإرهاق الشديد، وجميع الأعراض السابقة تسبب الصّداع حيث أنها  تزيد من عملية ضغط العين، والذي يؤثّر سلبًا فيسبب الصداع.

13- الإضطرابات:

تسبب الإضطرابات في الصداع مثل إضطرابات النّوم، والإضطرابات الحاصلة في الدّورة الدمويّة، وإضطرابات  الجهاز الهضميّ، والعصبيّ معًا.

14- الأصوات:

أن سماع الأصوات العالية أو الضجيج الزائد يتسبب في الإصابة بالصّداع، نظرا لأنّ الأذن قد تسمع الأصوات التي مقدار اهتزازها يكون ما بين 16-20 ألف هزّة، وما يزيد عن ذلك أو يقل، حيث يزيد من ضغط الأذن، ممّا يحدث اضطرابًا وحدوث الصداع.

15- العامل النفسي:

ينتج عن الحالة النفسية للإنسان جانباً مؤثرًا، حيث يتسبب لشعور الإنسان بالصّداع، وينتج أيضًا عن كثرة التّفكير في معظم الأوقات شعور الشخص بوجود الصّداع المتكرّر.

16- الأطعمة:

قد يتسبب أيضًا تناول أنواع محددة من الطعام الي  إلى شعور الفرد بالصّداع المتكرّر، وخاصة إذا كان هذا النوع من الطعام يثير نوعاً من الحساسيّة عند هذا الفرد، ممّا يجعل من الأطعمة غير المرغوب تناولها تحديدًا لمثل حالته هذه.

17- الروائح:

قد تسبب بعض الروائح في الإصابة بالصداع مثل رائحة العطور، وروائح الأزهار، حيث أن رائحة العطور المركّزة تعمل على تنشيط  نهاية الأعصاب التي توجد داخل الأنف وتهيّجها.

طرق علاج الصداع للنساء:

اسباب الصداع المتكرر للنساء
اسباب الصداع المتكرر للنساء
  1. لابد من التوقف عن استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية، ويجب أن تستبدليه بأي نوع آخر، لا يؤدي إلى التغيرات الهرمونية.
  2. يجب دائمًا الحرص على عدم الإكثار من تناول المشروبات التي تتكون بشكل كبير من الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  3. لابد من الحرص على أن تتعرضي بشكل يومي للشمس، لأنها تعتبر المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين د.
  4. يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، والغنية بالمغنسيوم.
  5. لابد من أن تحصلي على قسط كافي من الراحة والنوم بشكل يومي.
  6. لابد من تناول  كمية كافية من المياه بحيث لا تقل عن 8 أكواب في اليوم الواحد.

شاهدي ايضًا : علاج الصداع الناتج عن الجيوب الانفية بالاعشاب الطبيعية

“صداع السيدات يكون صعب جدًا وآلامه قد تكون غير سهلة، ولهذا فإن أسباب الصداع المتكرر عند النساء قد تكون مختلفة وقد لا تكوني على علم بها، ولهذا قد طرحنا لكِ كل المعلومات حوله، ونتمنى أن نكون قد أفدناكِ”.

اضافة تعليق