ماميتو > صحة وفوائد > أسباب مرض كورونا وانتشاره

أسباب مرض كورونا وانتشاره

اسباب مرض كورونا وانتشاره

أسباب مرض كورونا وانتشاره .. في عام 2012 قد تم الإبلاغ لأول مرة عن مرض الإلتهاب الرئوي التنفسي في الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية والذي أطلق عليه اسم مرض كورونا، ومنذ ذلك الحين تسبب في هذا المرض في موت الكثير والذي أخذ ينتشر في أكثر من 25 دولة أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، وأﻓﺎد ﻣﻌﻈﻢ اﻷﺷﺨﺎص اﻟﺬﻳﻦ ذُﻛﺮ أﻧﻬﻢ ﺗﻌﺮﺿﻮا ﻟﻔﻴﺮوس الكورونا ﺑﺄﻋﺮاض ﺟﻬﺎز ﺗﻨﻔﺴﻲ ﺣﺎد ﺷﺪﻳﺪ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻟﺤﻤﻰ واﻟﺴﻌﺎل وﺿﻴﻖ اﻟﻨﻔﺲ والذي يؤدي إلى الموت، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب مرض كورونا وانتشاره.

أسباب مرض كورونا وانتشاره:

من أين تأتي فيروسات كورونا؟

تعد فيروسات كورونا شائعة في العديد من أنواع الحيوانات المختلفة، بما في ذلك الإبل والخفافيش، ونادرًا ما تصيب هذه الفيروسات الكرونية وتنتشر بين البشر، وتشمل الأمثلة الحديثة على هذا فيروس كورونا التاجي فيروس كورونا المسبب للمرض.

أسباب فيروس كورونا:

  1.  أن هذا المرض قد تكون نسبة حدوثه هي نسبة عالية جداً، وقد يرجع السبب وراء ذلك هو افتقار الإنزيمات التي تعتبر مسؤولة عن التكاثر الذي يتكون منه فيروس كورونا وبالتالي قد يؤدي إلى خاصية تصحيح الأخطاء عندما يحدث أي عيب في تسلسل القواعد النيتروجينية عند التكاثر.
  2. السبب الثاني هو الظاهرة الوراثية التي تظهر والمعروفة بإسم معاودة الإرتباط، والتي قد تؤدي إلى دمج أو ارتباط بين أجزاء معينة من جينات أجزاء أخرى، مما ينتج عنه ظهور نوع سلالة من الفيروسات جديدة إلى جانب ظهور خصائص جديدة.
  3.  هناك ايضًا عوامل موجودة في الطبيعية مثل الإنتقال من مكان إلى آخر والتنقل من بلد إلى أخرى، وايضًا التغيير الذي يحدث في الظروف المناخية، وتدخل الإنسان في قطع الغابات، والأوقات التي تزداد فيها نزول الأمطار، وانتشار كمية المخلفات التي تتربى عليها أعداد القوارض و تأخذ غذائها منها، والتي تعمل على نقل الفيروسات من الطبيعية إلى الإنسان.
  4.  الإصابة بفيروس كرونا يكون بسبب العديد من الأمور ومنها، عدم الإهتمام بغسل اليدين، وعدم استخدام المطهر المناسب، وهي من الأمور التي قد تسبب انتقال العدوى، وتسبب الإصابة بفيروس كرونا، ومن الأسباب التي تسبب للمرض هذه أيضًا هو استخدام ادوات الشخص المصاب، وينتقل الفيروس عن طريق الرذاذ، وافرازات الشخص المصاب الذي يغزو إلى أغشية الجهاز التنفسي الأنف، والحنجرة.

أعراض فيروس كورونا:

فيروسات كورونا البشرية الشائعة، بما في ذلك أنواع 229E  NL63 ،OC4 و HKU1، عادةً ما تسبب أعراضًا خفيفة إلى متوسطة في الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد، حيث يصاب معظم الناس بفيروس الأنفلونزا في مرحلة ما من حياتهم ولا تستمر هذه الأعراض، أما بالنسبة لمرض كورونا عادة ما تستمر هذه الأعراض لفترة من الوقت قد تشمل الأعراض التالية:

  • سيلان الأنف.
  • صداع الراس.
  • سعال.
  • إلتهاب الحلق.
  • حمي.
  • شعور عام بأنك لست على ما يرام.

يمكن أن تسبب فيروسات كورونا في بعض الأحيان أعراض في الجهاز التنفسي السفلي، مثل الإلتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية، وهذا هو أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والأطفال الرضع، وكبار السن.

وقد توجد هناك أنواع مختلفة من الفيروسات التاجية البشرية في شدة المرض الذي تسببه وإلى أي مدى يمكن أن ينتشر.

يوجد حاليًا ستة أنواع معترف بها من فيروس كورونا يمكنها أن تصيب البشر.

تتضمن الأنواع الشائعة ما يلي:

  • 229E (فيروس كورونا ألفا).
  • NL63 (فيروس كورونا ألفا).
  • OC43 (فيروس كورونا).
  • HKU1 (فيروس كورونا).

والنوع الأكثر خطورة من بين أنواع فيروسات كورونا هو النوع الذي يصيب الجهاز التنفسي والذي قد يتسبب في الإلتهاب الرئوي والشعب الهوائية.

  1. يمكن أن تنتشر الأمراض المعدية من خلال السعال دون تغطية الفم.
  2. لم يكن هناك قدر كبير من البحث حول كيفية انتشار فيروس كورونا البشري من شخص إلى آخر.
  3. ومع ذلك، يعتقد أن الفيروسات تنقل بإستخدام سائل مفرز من الجهاز التنفسي.

شاهدي ايضًا : أعراض فيروس زيكا في الحمل

وبما أن علمنا أن هذا الفيروس هو فيروس منتشر هي لكي نعرف كيف يتم انتشاره:

يمكن أن تنتشر فيروسات كورونا بالطرق التالية:

  1. يمكن أن يؤدي السعال والعطس دون تغطية الفم إلى تفريق الرذاذ في الهواء، مما يؤدي إلى انتشار الفيروس.
  2. يمكن أن يؤدي لمس أو مصافحة الشخص المصاب بالفيروس إلى نقل الفيروس من شخص إلى آخر.
  3. إجراء اتصال مع سطح أو كائن يحتوي على الفيروس ثم لمس أنفك أو عينيك أو فمك.
  4. في حالات نادرة، قد ينتشر فيروس كورونا من خلال الإتصال مع البراز.

الناس في الولايات المتحدة هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض في الشتاء أو الخريف، لا يزال المرض نشطًا خلال بقية العام، وهناك دراسات أثبتت أنه من المرجح أن يصاب الشباب بفيروس كورونا، بدلاً من اقتصاره على صغار السن والكبار كما يمكن للناس أن يصابوا بأكثر من عدوى واحدة على مدار العمر، يقال إن القدرات التغيرية الجينية للفيروس الكرونا هي ما يجعله معديًا جدًا.

ولمنع انتقال العدوى، تأكد من البقاء في المنزل والراحة في حين تعاني من الأعراض وتجنب الإتصال الوثيق مع أشخاص آخرين، كما إن تغطية الفم والأنف بمنديل أو منديل عند السعال أو العطس يمكن أن يساعد أيضًا في منع انتشار فيروس كورونا، وعليك التأكد من التخلص من أي من الأنسجة المستخدمة والحفاظ على النظافة في المنزل دائمًا.

طريقة علاج فيروس كورونا:

  • لا يوجد علاج، لذا تشمل العلاجات الإعتناء بنفسك والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية.
  • الراحة وتجنب الإجهاد.
  • شرب ما يكفي من الماء.
  • تجنب التدخين والمناطق المدخنة.
  •  تناول اسيتامينوفين، ايبوبروفين أو نابروكسين للحد من الألم والحمى.
  • استخدم مرطب نظيف أو مرذاذ ضباب بارد.
  • يمكن تشخيص الفيروس المسؤول عن طريق أخذ عينة من سوائل الجهاز التنفسي، مثل المخاط من الأنف، أو الدم.
  • وبسبب عدم اكتشاف لقاح ضد هذا الفيروس إلى وقتنا هذا يجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية التي تجنب الاصابة بفيروس كورونا هو تجنب الملامسة الفم والعينان والأنف.
  • تجنب عدم الإتصال بشكل مباشر مع الأشخاص المصابة بفيروس كورونا وعدم استخدام ومشاركة أدواتهم ولأنها قد تكون متلوثة للغاية بفيروس كورونا.
  • الحفاظ على نظافة الأيدي والقيام بغسل الأيدي بشكل متكرر بالماء والصابون وخصوصًا عند ملامسة أي سطح ويكون ملوث بفيروس كورونا.

شاهدي ايضًا : أضرار العسل الأسود مع اللبن على الكبد

“لذلك عليك العناية بنفسك جدًا وعدم إهمال أعراض الإنفلونزا إذا استمر الأمر واذهب إلى الطبيب حتى تتاكد من صحتك، وعند السعال واستخدام المناديل الخاصة حتى لا تعدي غيرك، فتذكر دائمًا واجبك نحو احترام صحة الآخرين”.