ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم
اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم، الاستيقاظ مع وجود تورم مؤقت في الوجه قد يكون شيئًا قد تواجهه كثيرًا، أو قد يكون حدثًا منفردًا في كثير من الأحيان، يظهر التورم أسفل العينين، وفي أحيان أخرى يظهر حول الفم أو في أماكن أخرى، عادة ذلك ليس هو مصدر القلق، ولكن إذا كنتي تعاني من تورم مفاجئ أو مؤلم أو خطير، إذا لم يزول أو يزداد سوءًا، وإذا كان لديكي صعوبة في التنفس أو إذا كان التورم مصحوبًا بالاحمرار أو الحمى أو الحساسية يجب الذهاب الي الطبيب فورًا.

اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم:

اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم
اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

الاحتفاظ بالسائل

السبب الرئيسي للاستيقاظ بالوجه المتورم، وخاصة تحت العينين، هو الاحتفاظ بالسائل، يمكن أن يكون لإبقاء السوائل بحد ذاته عدة أسباب، ويمكن أن تكون بسيطة، مما يؤدي إلى تراكم السوائل تحت العينين، أو ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة البيئية أو حروق الشمس.

سبب شائع آخر هو وجود فائض من الصوديوم في الدم من وجبة عالية بالملح  ادت الي احتباس السوائل فهي أحد الآثار الجانبية المعروفة لبعض الأدوية، بما في ذلك وسائل منع الحمل عن طريق الفم، أدوية ضغط الدم، والمنشطات ومضادة للالتهاب.

يمكن تقلبات هرمون أيضا إحداث احتباس السوائل، ويقول فيمكن أن تكون هذه التقلبات هي تلك التي تحدث في الدورة الشهرية وانقطاع الطمث والحمل، يمكن أن يؤدي نقص التغذية، خاصةً بعض الفيتامينات الي تراكم غير طبيعي للسوائل.

اقرئي أيضًا :-  أضرار إزالة شعر الوجه بالليزر

الاحتباس المائي المزمن أو المفرط قد يشير إلى وجود مشكلة صحية كامنة مرتبطة بالغدة الدرقية والكبد والكلى والقلب.

شاهدي ايضًا : طريقة علاج تورم القدمين لمريض السكر بالأعشاب

ردود الفعل التحسسية

يمكن أن يكون تورم الوجه من أعراض رد الفعل التحسسي، حيث يمكن أن تكون الصحوة ذات الوجه المنتفخ مؤشرا على رد فعل على شيء تناولته قبل النوم، أو شيء استنشقه في البيئة أو حتى لدغة حشرية ربما تكون قد حدثت أثناء النوم.

كما يمكن لدغات بعض العناكب أن تسبب التورم، التهاب الأنف التحسسي، وهو رد فعل ينتج عن استنشاق مادة مهيجة مثل قشرة الرأس أو حبوب اللقاح أو الغبار، هو احتمال آخر

أسباب أخرى محتملة

قد يكون التهاب الجيوب الأنفية الشديد أو التهاب الملتحمة، أو الالتهاب أو العدوى في الأغشية المحيطة بالعينين، مسؤولاً عن تورم الوجه في الصباح.

يمكن أن يكون للوجه المتورم أيضًا أحد الآثار الجانبية للدواء الذي تناولته قبل الذهاب إلى النوم.

إذا كنت قد تعرضت مؤخرًا لإصابة أو أجريت جراحة على أي جزء من وجهك،  فقد يكون التورم أحد الآثار الجانبيه، قد يشير التورم أيضًا إلى وجود عدوى كامنة، على سبيل المثال، قد يكون التورم حول الفم علامة على خراج الأسنان.

شاهدي ايضًا : علاج تورم القدمين عند النساء بالاعشاب الطبيعية

كيفية الحد من تورم الوجه بسبب الحساسية:

اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم
اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

الحساسية مزعجة للغاية وأعراضها متنوعة جدا، في بعض الناس، تتسبب الحساسية في تورم الوجه، في هذه الحالات، فإن أول شيء يتعين علينا القيام به ان تزور طبيب الحساسية لتحديد ما سبب ذلك حتى نتمكن من مساعدته ومن ناحية أخرى، اعتمادا على درجة الحساسية

اقرئي أيضًا :-  علاج الصداع النصفي الشقيقة طبيعيًا بالأعشاب مجرب

أفضل شيء يمكن القيام به لخفض هذه الالتهاب هو استخدام كمادات باردة واعية بتطورها، في حالة ازدياد الالتهاب أو ظهور أعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو القيء يجب أن تذهب إلى الطبيب .

كيفية خفض تورم الوجه:

  • مكعبات الثلج : تمرير مكعب من الثلج عبر الحبوب، مع الحرص على عدم حرق نفسك، فسوف تنقبض الأوعية الدموية ويقلل من تورم الوجه.
  • كيس الشاي : يحتوي الشاي على التانينات، وهو عنصر يساعد على تقليل الالتهاب الناتج عن الحبوب بعد أن يسخن الكيس بالماء، اتركه يبرد ويمزج المنطقة معه.

كيفية خفض التهاب الوجه بعد الجراحة:

بعد عملية تجميل الأنف، يكون الالتهاب والتورم أمرًا طبيعيًا عادة، يبدأ هذه الالتهاب من اليوم الأول ويزداد تدريجيًا حتى بعد 72 ساعة، عندما يصل إلى الحد الأقصى من نقطة الالتهاب، من ذلك اليوم وحتى اليوم الخامس بعد العملية التي سيهبط فيها الالتهاب، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى تختفي تمامًا.

ومن الطبيعي أيضًا أن يكون التورم أكبر أثناء الليل، حيث أن هناك تراكمًا للسوائل يحدث أثناء الاستلقاء في الساعات الأولى وبالمثل، يمكن أن يشع هذه الالتهاب إلى مناطق الوجه مثل العينين أو حتى الرقبة.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل التهاب الوجه بعد الجراحة :

  • تجنب الملح، لأنه عنصر يسهل الاحتفاظ بالسوائل.
  • ضع كمادات أو ثلج 3 أو 4 مرات يوميًا لمدة 20 دقيقة، بعد يومين من العملية، يمكن القيام بها مرتين أو مرتين يوميًا.
  • عند الاستحمام، لا تفعل ذلك بالماء الساخن، افعل ذلك بالماء البارد أو الدافئ.
  • تدليك المنطقة، ينصح حتى تتمكن من جعل التصريف اللمفاوي.
اقرئي أيضًا :-  علاج لسعة اللسان وآثارها من الداخل

شاهدي ايضًا : اسباب تورم القدمين وطرق علاجها بالاعشاب

كيفية خفض التهاب ضربة:

أول شيء يجب القيام به هو الحفاظ على الهدوء، العملية الطبيعية للتخلص من التهاب الوجه هي 36 و 96 ساعة، أي ما بين يوم واحد ونصف و 4 أيام، إذا كان الالتهاب هو سبب الضربة، فمن الضروري أن يحدث الشفاء بعد ذلك.

يظهر الالتهاب الموجود على الوجه بعد يوم أو يومين من الضربة أو الكدمة أو التلاعب بالوجه، وبعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار هي:

خلال هذا الوقت، أفضل شيء يمكن القيام به هو عدم تناول الأشياء الكثيرة الملح، لأن الملح يحتفظ بالماء ويسهل الالتهاب، ونوصي أيضًا بوضع بعض الثلج على الوجه.

تدليك المنطقة المتورمة، يجب أن تكون الحركات دائمًا من الداخل إلى الخارج ومن الأعلى إلى الأسفل، ستؤدي هذه الحركة إلى انتقال الالتهاب إلى المنطقة الخارجية للوجه ثم إلى الغدد الليمفاوية.

وهناك نصيحة أخرى مهمة للغاية للقضاء على الالتهاب الوجه تتمثل في تدليك الغدد الليمفاوية لأنه مسؤولة عن طرد بقية التهاب الجسم، يجب أن يكون هذه التدليك لطيفًا وتكون الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة العليا.

شاهدي ايضًا : علاج تورم القدمين عند النساء بالاعشاب الطبيعية

لا تضع الثلج على الجلد مباشرة، ضع كيسًا أو قماشًا بين الثلج والجلد، الوقت الموصى به لوضع الثلج مرة واحدة كل ساعة لمدة 15 دقيقة.

اضافة تعليق