الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » اسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفية علاجه

اسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفية علاجه

اسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفية علاجه

اسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفية علاجه، المشكلة ليس الإرادة ولكن علم الأعصاب تثبيط الأيض وهو واحد من عدة أدوات قوية يستخدمها الدماغ للحفاظ على الجسم ضمن نطاق معين من الوزن، يسمى نقطة ثابتة يتم تحديد النطاق، الذي يختلف من شخص لآخر، عن طريق الجينات وتجربة الحياة، عندما ينخفض الوزن أقل من نقطة التحديد، فإن الشخص لا يحرق سعرات حرارية أقل فحسب، بل ينتج أيضا المزيد من الهرمونات التي تسبب الجوع، وبالتالي يجد المزيد من الحاجة الى تناول الطعام.

يعتبر نظام الدماغ المنظم للوزن أن النقطة الثابتة هي وزنك الصحيح، بغض النظر عما إذا وافق طبيبك أم لا وإذا كان شخص ما يبدأ من 55 كيلوغراما ويصل إلى 36 كيلوغراما، فإن دماغه يعلن، على نحو صحيح تماما، حالة الطوارئ بسبب الجوع، وتستخدم أي طريقة متاحة للوزن للعودة إلى وضعه الطبيعي، ويحدث الأمر نفسه مع شخص يبدأ من 136 كيلوغراما ومن خلال نظام غذائي منخفض إلى 90.

شاهدي ايضًا : وصفة القرفة والكمون والزنجبيل للتخسيس بدون رجيم

لماذا اتباع النظام الغذائي يؤدي إلى زيادة الوزن؟

أولا، كونه نظام غذائي مرهق ينتج تقييد السعرات الحرارية وهرمونات التوتر التي تعمل على الخلايا الدهنية لزيادة كمية الدهون في منطقة البطن وترتبط هذه الدهون بالمشاكل الطبية مثل السكري وأمراض القلب، بغض النظر عن الوزن العام.

ثانيا ، القلق بشأن الوزن واتباع نظام غذائي يتنبأ نوبات الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

العوامل التي تؤثر على ثبات الوزن:

اسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفية علاجه
اسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفية علاجه
  • التوريث الذي يتدخل في تشكيل العوامل الهرمونية والعصبية، ومن بينها عدد الخلايا الشحمية وحجمها، والتوزيع الإقليمي لدهون الجسم، والتمثيل الغذائي الأساسي (MB) والإشارات القصيرة والطويلة الأجل الذي تحدد الشبع والنشاط الغذائي.
  • عدم كفاية الأنماط الغذائية عامل آخر يحبذ الوزن الزائد والسمنة وثبات الوزن وتسهِّل هذه النماذج الإفراط في تناول الطاقة وتتأثر بأنماط الاستهلاك المفرط بشكل سلبي أو نشط، ويشير الاستخدام السلبي المفرط إلى استخدام الوجبات الغنية بالطاقة مصحوبة بكميات من الطعام الغير المفرط، مما يعوق كمية كافية من السعرات الحرارية 32 وتتميز الأنماط الغذائية الحالية بزيادة في حجم الحصص الغذائية، مما يجعل من السهل التغلب على متطلبات السعرات الحرارية.
  •  يسهّل استخدام الطعام خارج المنزل في الحصول علي محتوى من الطاقة والدهون الكلية والدهون المشبعة والدهون الغير المشبعة والكولسترول والصوديوم أعلى بكثير من الطعام المعد في المنزل.
  • الأطعمة الغنية بالدهون وبعض أنواع الكربوهيدرات مثل السكريات المضافة (المشروبات أو المنتجات السكرية) تشير الي الاستجابة، الأطعمة تساهم بشكل عام في زيادة السعرات الحرارية، وإن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالطاقة و العناصر الغذائية تؤدي إلى زيادة الوزن في معظم الوقت.

شاهدي ايضًا : فوائد شرب الميرمية على الريق للتخسيس

كيفية علاج ثبات الوزن اثناء الرجيم:

اسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفية علاجه
اسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفية علاجه

 1. ممارسة الرياضة

سواء أثناء حرق الدهون المتراكمة أو للحصول على كتلة عضلية أكبر ، فإن التمارين هي واحده من أهم المكونات للوصول إلى الهدف ومع ذلك، لا يعتبر العامل الأخير، لأن النظام الغذائي له تأثير 70 ٪ على النتائج المحققة.

باختصار، يمكن قضاء أكثر من ساعتين في القيام بأي نوع من النشاط البدني، ولكن إذا لم تأكل بشكل صحيح، فسيكون من الصعب عليك البدء في التخلص من الدهون المخزنة، كما أنها ليست من الجيد حدوث تغيير مفاجئ وجذري في طريقة تناول الطعام، ولكن تبدأ من خلال الحد من أجزاء واستبدال الأطعمة الغير المرغوب ببعض الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات وبعض التي تكون منخفضة السعرات الحرارية والوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية، والمعكرونة، الخبز الأبيض وغيرها من المنتجات الغنية بالدهون المشبعة والسكر لتحل محلها الدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة لضمان تحول الجسم السليم.

 2. معدل الأيض

الأيض هو عملية أساسية للكائن الحي ومن بين وظائفه المسؤول عن تنظيم بعض العمليات الأخرى المتعلقة بالأغذية، A ارتفاع الأيض يعني زيادة حرق الدهون.

الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق معدل الأيض مع هذه الصفات هي أبسط مما تتخيل، لأن هناك العديد من الأطعمة المسؤولة عن إنتاج تأثير حراري، تسريع العملية،  تمارين القلب والأوعية الدموية أو رفع الأثقال فعالة أيضا، وسوف ترى أنه مع الممارسة المستمرة، فإن الجسم يتطلب المزيد من الطاقة لتبقى مستقرة، لأن معدل الأيض سيكون قد تسارع.

 3. تكبير كتلة العضلات

يعيش الكثيرون مع الاعتقاد بأن القيام بتمارين مع الأوزان تؤدي إلى نتائج عكسية للجسم عندما يقدم نوعًا من زيادة الوزن أو السمنة، ولكن لا شيء آخر يمكن أن يكون بعيدًا عن الواقع، حيث أن كتلة العضلات، كونه أنسجة نشطة الأيضية، تتطلب الكثير من الطاقة لتكون قادرة على البقاء، فإذا انشأت المزيد من العضلات، يمكن حرق الدهون أسهل.

شاهدي أسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفية التخلص منه

شاهدي ايضًا : رجيم التمر واللبن هتخسي في اسبوع

من المثير للإعجاب أن ندرك كم من الناس يعتقدون أن التوقف عن الأكل هي الطريقة الأسرع والأكثر اقتصادا للقيام بذلك ومع ذلك، فإنه على العكس تماما وعلى المدى المتوسط​​، تصبح مشكلة خطيرة، عندما لا تأكل بشكل صحيح، يتوقف جسمك عن تلقي المغذيات التي يحتاجها ليعمل بشكل جيد، في البداية قد لا يؤثر ذلك على محمل الجد وسوف تلاحظ كيف تبدأ في فقدان الوزن، والمشكلة هي أنه بعد فترة من الوقت الجسم يطور آلية دفاعية لمنع المزيد من فقدان بعض المواد الغذائية والطاقة التي الطارئ، بحيث المقام الأول أن تلقي الطعام، والجسد سيكون مجبرا على التمسك بالطاقات التي تحتوي على تلك المواد الغذائية وتخزينها الطاقة الكامنة باسم (الدهون) لاستخدامها في المستقبل.

اضافة تعليق