الرئيسية » صحة وفوائد » أسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة وكيفية علاجها

أسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة وكيفية علاجها

أسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة وكيفية علاجها في أسبوع

أسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة وكيفية علاجها، سوف نتحدث اليوم عن موضوع من أهم الموضوعات، التي نحتاج إلي معرفة كل المعلومات الخاصة بت، حتى نتمكن من علاجه ومن الوقاية منه، موضوع مقالنا  اليوم هو أسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة، الذي يعاني منها الكثير من الأشخاص ودائما يتساءلون عن السبب وما هو علاجه.

فاليوم سوف أقدم لكي أفضل الطرق للتخلص من تلك المشكلة فتابعي مقالي، سوف تتعلمين وتستفيدين الكثير من المعلومات الجديدة والطرق الجديدة لحل مشكلة اصفرار اللسان والرائحة الكريهة وكيفية علاجها.

أسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة وكيفية علاجها :-

بعد تلقي جمعية البحوث العلمية الكثير من الشكاوي حول موضوع اصفرار اللسان والرائحة الكريهة قامت بعمل الأبحاث اللازمة لمعرفة سبب المشكلة، فقد كشفت الأبحاث العلمية إن يرجع أسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة إلي العديد من الأسباب منها:

  • تواجد الكثير من الخلايا الميتة التي تتراكم فوق اللسان، مما تتسبب بتكوين بكتريا ضارة تعمل علي اصفرار اللسان ووجود الآلام بها، كما تعمل علي وجود الرائحة الكريهة.
  • كما أثبتت أيضًا أن نزيف اللثة من أهم أسباب الرائحة الكريهة، لما يتراكم الدم داخل الفم ويعمل علي إخراج تلك الرائحة الكريهة فيجب غسل الفم جيدًا كل يوم لتجنب المشكلة.

شاهدي أيضًا : أسباب إلتهابات اللسان الفطرية وعلاجها

أسباب اصفرار اللسان:-

تأثير الأطعمة:-

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي علي الألوان الصناعية، وخصوصًا السكاكر التي تتناولها الأطفال من المحلات، فتوجد أنواع كثيرة من الأطعمة تعمل علي تغير لون اللسان، وهذه الألوان تضر مقدمًا بتكوينات باقية لزجة تعمل علي التراكم وتسبب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة.

الأدوية:-

يوجد الكثير من الأدوية التي تسبب تغير لون اللسان، مثل الأدوية التي تحتوي علي نسب كبيرة من المضاد الحيوي، وبالأخص عن الأطفال، لأن طبيعة المضادات الحيوية مرة المذاق، مما يجعل علماء الطب وضع لها بعض الألوان ومحسنات الطعام حتي تستطيع الأطفال تناولها.

اللثة:-

من أهم بل من أكثر الأسباب المسببة لاصفرار اللسان والرائحة الكريهة هي نزيف اللثة الذي يتراكم داخل الفم ويسبب البكتريا الضارة.

التهاب الكبد:-

يسبب التهاب الكبد تقصير في معظم خلايا الجسم، وأن الكبد مسئول عن إفراز العصارة الصفراء التي تساعد الجسم في هضم الطعام فحينما يقل عمل الكبد يؤثر ذلك علي اصفرار بالعين واللسان.

جفاف اللسان:-

من أهم أسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة جفاف اللسان، يحدث نتيجة التنفس والفم مفتوح أو الإصابة بمرض معين يعمل علي جفاف اللسان مما يسبب تكون البكتيريا.

رشح الأنف:-

كما إن رشح الأنف والزكام يعمل علي وجود رائحة كريهة لو تلاحظي إن حينما يتعرض الإنسان للبرد ورشح الأنف يكن للفم رائحة كريهة ويكون رشح الأنف السبب في ذلك.

فطريات اللسان:-

السبب الرئيسي لاصفرار اللسان هي البكتريا التي تتكون من بقايا الأطعمة ومن الخلايا الميتة التي تتراكم داخل الفم فتعمل علي إصابة اللسان بالكثير من الآلام.

علاج اصفرار اللسان:-

اليكم اهم الحلول والطرق المثلى الممكنة وبأقل التكاليف الاقتصادية لضمان التخلص من مشكلة اصفرار الاسنان وانبعاث الرائحة الكريهة من الفم.

تنظيف اللسان:-

يجب الاهتمام جيدا بتنظيف اللسان؛ وذلك لأن اللسان أول ما يلمس الطعام فإن كان مصاب، فان البكتريا فسوف تنتقل مع الطعام إلي جسم الإنسان فيجب عليا تنظيف اللسان ويمكننا تمشيط اللسان برفق بفرشاة أسنان حتي تتمكني من تنظيف كل بكتريا اللسان مع استعمال مرهم لإزالة البكتريا.

التدخين:-

يجب الامتناع عن التدخين لأن يسبب الكثير من الأمراض للإنسان.

المشروبات:-

يجب الامتناع عن تناول مشروبات الشاي والقهوة لأنهم يشببان اصفرار في اللسان.

الماء:-

يجب عليك الإكثار من شرب الماء حطي تمنع جفاف اللسان كما إن الماء أفضل مطهر لجميع أعضاء الجسم.

شاهدي أيضًا : علاج لسعة اللسان وآثارها من الداخل

وصفة طبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة:-

اليك اهم الوصفات الطبيعية من خيرات الطبيعة والاعشاب للتداوي من فطريات الفم واللسان احد اسباب اصفرار اللسان وظهور الرائحة الكريهة من الفم.

المقادير:-

  • ملعقة صغيرة من القرنفل.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • ملعقة كبيرة من النعناع الأخضر.
  • ملعقة كبيرة من البقدونس الأخضر.

طريقة التحضير:-

  1. قومي بإحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة النعناع مع البقدونس مع القرنفل مع كوبين من الماء.
  2. ضعي الخليط علي النار واتركيه يغلي لمدة عشر دقائق ثم افصلي النار عن الخليط واتركي الخليط يبرد ثم قومي بإضافة ماء الورد اليه.
  3. ثم قومي بعد ذلك بعمل مضمضة من السائل يوميا علي الريق فهذا يساعدك علي التخلص من رائحة الفم الكريهة بأسرع وقت ممكن.

أسباب رائحة الفم الكريهة:-

التدخين:-

كما ذكرنا من قبل أن التدخين يسبب الكثير من الأمراض ومن أهمها انه يسبب رائحة الفم الكريهة.

تسوس الأسنان:-

إن تسوس الأسنان يلعب دورا كبيرا في رائحة الفم الكريهة، لأن كثرة التسويس يسبب تخرم للأسنان، مما يجعل تراكم بقايا الطعام داخل الأسنان، وبعد فترة من الزمن تتعفن تلك البقايا فتفوح بالرائحة الكريهة داخل الفم.

الثوم والبصل:-

الثوم والبصل من أكثر الأطعمة التي تحتوي علي رائحة قوية، مع مرور الوقت تتحول إلي رائحة كريهة، فيجب عليقي عزيزتي عدم أكلهما أثناء المناسبات العامة أو أثناء ذهابك إلي الحفلات.

أمراض اللثة:-

كما ذكرنا في أول المقال إن نزيف اللثة هو سبب أساسي في تسبب رائحة الفم الكريهة .

بقايا الطعام:-

من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة هي بقايا الطعام لأنه تعمل علي تسبب البكتريا الضارة المسببة لذلك.

علاج رائحة الفم الكريهة:-

  • ينبغي عليك الإكثار من غسل الفم بالفرشاة، حطي تتمكني من التخلص من جميع بكتريا الفم، وأيضًا تستطيعي التخلص من بقايا الطعام التي تسبب هذه الروائح.
  • الإكثار من أكل العلكة، فهي تعمل تنظيف الأسنان من بقايا الطعام.
  • عدم أكل البصل والثوم في المناسبات ويمكنك بعد أكلة إن تتناولين كأس من عصير الليمون.
  • الامتناع تماماً عن التدخين.
  • غسل الفم جيدًا باستخدام الماء النصف إليها القليل من ماء الورد.

شاهدي أيضًا : طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية

في نهاية مقالنا اليوم عن اسباب اصفرار اللسان والرائحة الكريهة وكيفية علاجها، ناتبعي التعليمات والنصائح التي عرضنا لك لتحافظي على صحتك وقومي بتقديم النصائح لغيرك ممن حولك لتساعديهم على الوصول الى اسنان صحية بأقل التكاليف وبمكونات طبيعية، انتظروا منا العديد من المعلومات والنصائح الطبية على موقع ماميتو الذي خصص لك ولأسرتك واطفالك فتابعونا.

اضافة تعليق