الرئيسية » الحمل والرضع » ما أهمية تحليل cbc أثناء الحمل؟

ما أهمية تحليل cbc أثناء الحمل؟

تحليل cbc

تحليل cbc هو عبارة عن فحص شامل وكامل للدم، فهو من التحاليل المهمة لكل سيدة حامل وننصح بعمل هذا النوع من التحاليل بشكل منتظم للتأكد من صحة وسلامة الأم والجنين، هذا المقال سيدور حول أهمية تحليل cbc إثناء الحمل بكل تفاصيله، تابعوا مع موقع ماميتو كل ما هو مفيد وقيم ومهم لصحتنا وصحة من حولنا.

ما هو تحليل cbc وأهمية للسيدات الحوامل؟

تحليل cbc هو عبارى عن قياس تعداد الخلايا التي تعمل على تشكيل خلايا الدم وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وأيضاً قياس للصفائح الدموية، وهو من الفحوصات ذو أهمية لكل سيدة حامل.

شاهدي أيضًا: ما هو تحليل fsh والنسبة الطبيعية له

ما هي أهمية تحليل cbc للسيدات الحوامل؟

هذا التحليل هو إختبار كامل يقوم بتقييم خلايا الدم، حيث يتكون الدم من ثلاثة أنواع من الخلايا والتي تسمى بشكل عام بالبلازما حيث تتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، يتم إجراء هذا التحليل إثناء فترة الحمل بشكل منتظم.

  • يتم إجراء هذا التحليل في بداية الحمل ثم في فترة أخرى متباعدة بحسب ما يراه الطبيب المتابع للسيدة الحامل.

كيف يتم إجراء هذا التحاليل؟

هذا التحليل بسيط للغاية ويحتاج إلى بعض الدقائق للقيام به، فقط يقوم الطبيب المختص أو فني المعمل بسحب عينة من الدم وذلك بإدخال إبرة دقيقة في الوريد في الذراع، ثم يتم إرسال هذه العينة إلى المعمل لفحصها وإظهار النتائج.

يلزم لهذا التحليل سنتي ميتر واحد من الدم لعمل الفحص الشامل، ويضاف إليها نسبة قلية جداً من مادة مانع للتجلط مثل الهيبارين أو الإيديتا، لا يلزم أن يكون الشخص في حالة صيام لأن الصيام يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين وذلك نتيجة لنقص كمية الماء في الجسم.

وهو من التحاليل البسيطة والغير مكلفة، وفي الغالب ما تظهر نتيجة التحليل في نفس يوم أخذ العينية.

في الفقرة التالية سنتعرف على نتائج هذا النوع من التحاليل، وسنتعرف على فائدة خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وأهمية كلاً منهم على السيدة الحامل.

1- خلايا الدم الحمراء:

  • خلايا الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين، الهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين الذي يعطي للدم اللون الأحمر.
  • كما إنه يرتبط بمادة الأكسجين في الرئتين، ويعمل أيضاً على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم وينشره في الخلايا والأنسجة.
  • يعمل الهيموجلوبين في فترة الحمل على نقل كمية كافية من الأكسجين إلى أعضاء جسم السيدة وجنينها، في حال عدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين يجعل السيدة تعاني من فقر الدم.
  • تتعرض السيدات الحوامل إلى درجات مختلفة من فقر الدم، إذا كانت تعاني من فقر دم بسيط وخفيف ستشعر فقط بتعب عام في الجسم مع الشعور بالضعف.
  • أما في حالة تعرض السيدة لفقر دم شديد هذا يعني إن الجنين سيحصل على كمية قليلة من الأكسيجين مما يسبب في بطء نموه الطبيعي.
  • تتعرض السيدات إثناء الولادة إلى فقدان كمية قليلة من الدم رغم إنها كمية صغيرة إلا إنها قد تكون ضارة على صحتها خاصة في حال إصابتها بفقر الدم.
  • لذلك يطلب الطبيب المتابع نسبة الهيموجلوبين في دم السيدة الحامل بشكل منتظم وقبل الولادة حتى نتجنب مخاطر فقر الدم.
  • يظهر هذا التحليل كمية كرات الدم الحمراء بشكل دقيق في الجسم، في حال وجود نقص في عدد الكريات عن المعدل الطبيعي هذا يدل على نقض في المعادن والفيتامينات المكونة للجسم مثل نقص الحديد أو حمض الفوليك أو نقص في فيتامين ب 12، أو يدل على وجود نزيف خارجي أو داخلي أو حدوث تفكك الدم وغيرها من أمراض المناعة أو الكلى.
  • أما في حالة وجود عدد كريات الدم الحمراء أكبر من الحد الطبيعي هذا يسبب في حدوث نزيف أو تهدم لكريات الدم الحمراء.

شاهدي أيضًا: هل تحليل دلالات الاورام دقيق؟ وما النسبة الطبيعية له؟

2- خلايا الدم البيضاء:

هذه الخلايا تساعد على حماية الجسم من العدوى والإصابة بالفيروسات أو الفطريات أو الجراثيم وتقوم بوظائف المناعة، تقييم هذه الخلايا تساعد على كشف العدوى إثناء الحمل مما يؤدي إلى علاج الحالة سريعاً قبل تفاقم المشاكل الصحية سواء على الأم أو الجنين.

3- الصفائح الدموية:

الصفائح الدموية في الخلايا التي تساعد على تجلط الدم لوقف النزيف، لذلك السيدات التي تعاني من قلة عدد الصفائح الدموية أو التي لا تعمل لديها الصفائح بشكل صحيح تكون أكثر عرضة لخطر النزيف الذي قد يهدد حياتها إثناء الولادة، لذلك يكون هذا التحليل مناسب لاكتشاف نسبة الصفائح الدموية وعلاجها في حال انخفاض نسبتها في الجسم.

أهمية تحليل ال cbc بشكل عام:

هذا التحليل مفيد للجميع ويظهر بعض النتائج والأمور المهمة للجسم، لذلك ينصح بإجرائه جميع الأطباء بشكل مستمر ومنتظم، سنتعرف في النقاط التالية على أهمية هذا التحليل:

  • يساعد هذا التحليل على التشخيص المبكر لمرض فقر الدم أو مرض الأنيميا.
  • يساعد أيضاً على اكتشاف أنواع من السرطانات أو الأورام الخبيثة.
  • يساعد على اكتشاف أنواع من الأمراض التي يطلق عليها الأمراض النزيفية.
  • يساعد على اكتشاف أي خلل في وظائف النخاع العظمي.
  • يساعد على اكتشاف العديد من أنواع الالتهابات مثل التهاب الزائدة الدودية مبكراً وذلك من خلال نتيجة التحليل وتقييم نسبة خلايا الدم البيضاء.

شاهدي أيضًا: تحليل الدم للحمل، معلومات هامة وأنسب وقت لعمله

بعد أن تعرفنا على تحليل cbc بالتفصيل وأهميته الكبيرة على الجميع خاصة السيدات الحوامل نتمنى أن تكوني عزيزتي قد استفادتي من هذا المقال الرائع والمبسط وأتمنى أن تهتم كل سيدة بصحتها وسلامتها وبإجراء الفحوصات اللازمة بشكل دوري منتظم، موقع ماميتو يتمنى لكم دوام الصحة.

اضافة تعليق