الرئيسية » الحمل والرضع » كيفية تغيير سلوك الطفل

كيفية تغيير سلوك الطفل

سلوك الطفل

تتشكل شخصية الطفل ويتعلم السلوكيات المختلفة في الأعوام الأولى من عمره ويكون للأبوين دور هام جداً في تشكيل حياتهم وتكوين شخصيتهم وتعليم الطفل السلوك والمبادئ الصحيحة وذلك بالحل المتبادل بين الأطفال والأباء بالاحترام، ومن أهم أدوار الأباء هي مواجهة أي سلوكيات خاطئة يتعلمها الأبناء من أي مصدر، مع ماميتو سنتعرف على كيفية تغيير سلوك الطفل وتعديله بالصبر والهدوء بعيدًا عن التعنيف أو الضرب، تابعوا معنا كل التفاصيل.

خطوات تغيير سلوك الطفل وتعديله

جميعنا يحلم بأن يصبح أبناؤه مثاليين وصالحين فنعمل على تعديل سلوكهم بشكل دائم، هناك بعض النصائح والقواعد التي تساعد على تغيير سلوك الطفل وتحسينه ونجعله يبتعد على السلوك السيء بكل سهولة.

شاهدي أيضًا: كيف نعالج الطفل العنيد والمشاغب

1- تحديد السلوك السيء

  • أول خطوة يجب القيام بها هو أن يحدد الأبوين السلوك السيء الذي يقوم به الطفل ويجب أن نتأكد أن الطفل يكرر هذا السلوك الغير مرغوب فيه في المنزل والمدرسة أو الحضانة أو النادي، ونركز مع هذا السلوك ونحاول أن نعرف أسبابه مع الحلول التي تحسن من هذا السلوك.
  • يجب أن نعرف السبب الأساسي لجعل الطفل يتبع بعض السلوكيات الخاطئة والغير صحيحة لإن الطفل الذي يتعرض لبعض المشاكل النفسية وتكون السبب في هذا السلوك الغير مرغوب فيه.

2- ترتيب جميع سلوكيات الطفل الغير مرغوب فيها

  • نقوم بترتيب السلوك الغير مرغوب فيه من حيث الأكثر ضرراً للطفل ولمن حوله أيضاً من الأكثر ضرراً إلى الأقل كي نعرف من أي سلوك نبدأ التغيير والتعديل.
  • يجب أن نحدد السن المناسب لتعديل كل سلوك خاطئ حتى يستجيب لهذا التعديل بسهولة.

3- التحدث مع الطفل حول السلوك الخاطئ

  • بعد تحديد السلوك الخاطئ يجب أن يقوم الأبوين بالتحدث مع الطفل حول هذا السلوك ونشرح له الضرر الناتج عن هذا السلوك، ونقوم أيضاً بشرح التعليمات والأوامر التي تجعله يحسن سلوكه، ويجب أن نتأكد أن الطفل فهم كل هذه الأوامر.
  • عندما يكرر الطفل هذا السلوك نلفت نظره ونشرح له العقاب الذي سيقع عليه عند التكرار ويجب أن يكون العقاب مناسب لسن الطفل.

4- الابتعاد تماماً عن الضرب والشتائم

  • عندما يكرر الطفل هذا السلوك الغير مرغوب فيه يجب عدم معاقبته بأي عقاب به إهانة أو شتائم أو ضرب أو عنف لإن ذلك يجعل الطفل يعند أكثر ويدمر شخصية الطفل ويفقده ثقته بنفسه، ويجب أن نمتنع تماماً عن استخدام العبارات مثل ” أنا لا أحبك، أنت طفل غبي، أنت غير محترم”.
  • يجب أن نعالج مثل هذه الأمور بهدوء حكمة وعقل فقط نقوم بالتحدث معه بهدوء ونشرح له مدى خطورة هذا السلوك ونشعره بالذنب.
  • ننصحكم دائماً بعدم توبيخ الطفل عن أخطائه أمام الأخرين لإن ذلك يؤدي إلى إصابة الطفل بتدمير شخصيته ويفقد ثقته في ذاته.

5- عقوبة الطفل فور الخطأ

  • يجب أن يتم عقوبة الطفل ومحاسبته عن السلوك الخطأ فور حدوثه وعدم تأجيل العقوبة لوقت لاحق، ويجب أن نشرح له سبب هذه العقوبة بعبارات يفهمها، ويجب أن نتدرج في العقوبة بحسب شخصية الطفل وتكراره للسلوك ومدى استجابته للعقوبة.
  • تبدأ العقوبة بلفت نظر الطفل للسلوك الخاطئ ثم عدم التحدث مع الطفل لفترة مع حرمانه من شيء يحبه مثل حرمانه من مشاهدة التلفاز لفترة من الوقت ثم نزيد من هذه المدة حتى يبدأ الطفل في تحسين سلوكه.

شاهدي أيضًا: كيف أبعد الخوف عن الطفل

6- الاستمرار في محاولات تحسين سلوك الطفل

على الأبوين التحلي بالصبر والاستمرار في محاولات تعديل سلوك الطفل وعدم الشعور بالإحباط، لأن هذا التغيير أو التعديل يحتاج إلى صبر وهدوء وسعة صدر خاصة في بداية تعليم الطفل حتى تتغير سلوكياته بالتدريج، يظهر هذا التغيير بعد شهر في الغالب من محاولات التعديل.

7- مواجهة الطفل بسلوكه الخاطئ

يفضل أن نواجه الطفل بسلوكه الخاطئ ونجعله يفكر فيه حتى يستوعب هذا الخطأ بنفسه ويغيره حتى يتعود على تصحيح أخطائه بنفسه.

8- مدح السلوك الصحيح

  • عندما يتصرف الطفل تصرفاً صحيحاً على الأبوين مدحه ووصفه بالصفات الإيجابية مع مكافأته إذا كان في الإمكان فور حدوث هذا السلوك الصحيح، تأخير هذا المدح أو المكافأة يجعل الطفل يبعد عن هذا السلوك.
  • يجب أن نشبع الطفل بالحنان والحب والرعاية والاحترام وإن حرمان الطفل من كل هذه الأمور يجعله يلجأ للسلوك الخاطئ للفت الانتباه له.

9- إبعاد الطفل عن أي ضغط نفسي أو أي سبب للسلوك السيء

  • ننصحكم بإبعاد الطفل عن الضغوطات النفسية أو عن مشاكل الأبوين لأن هذه المشاكل قد تؤثر سلباً على سلوكياته بشكل كبير، وعلينا أن نعرف إن الأطفال دائماً في احتياج لنشعرهم بالحب والعطف والحنان وارتباط الأبوين ببعضهما والمودة بينهما.
  • يجب إبعاد الطفل عن كل المسببات التي تجعله يسلك أي سلوك خاطئ، مثال إذا كان طفلك يتشاجر مع إبن الجيران أثناء اللعب يجب فوراً منعهم من اللعب مع بعض للتخلص من المشاكل وليس عقاباً له.

10- تجاهل السلوك الخاطئ

  • في بعض الأحيان تجاهل السلوك الخاطئ الصادر من الطفل يساعد على إخماده ويساعد ذلك على تغيير سلوك الطفل لإنه سيعلم إن هذا السلوك الخاطئ أمر غير مُجدي.
  • مثال لذلك إذا تجاهل الأبوين بكاء الطفل بعد رفضهما لتلبية طلب للطفل سيلجأ الطفل إلى البكاء بشكل أشد وأعلى ولكن مع تجاهل الأبوين لهذا البكاء سيتوقف الطفل عن البكاء والإلحاح.

شاهدي أيضًا: كيفية تقييم سلوكيات الأطفال الخاطئة

تعرفنا على بعض النصائح الهامة لتغيير سلوك الطفل أتمنى أن تكون هذه النصائح مفيدة للجميع ننتظر تعليقاتكم وتجاربكم الشخصية.

اضافة تعليق