الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » بذور الشيا مع الزبادي والليمون قبل النوم للتنحيف

بذور الشيا مع الزبادي والليمون قبل النوم للتنحيف

بذور الشيا أو بذور الكتان من المكونات التي ذاعت شهرتها في الآونة الأخيرة ومدى فعاليتها في التنحيف وخسارة الوزن الزائد، وكذلك باعتبارها مكون غذائي يحتوي على كم هائل من الفوائد والعناصر الغذائية، فهيا نتعرف معا على فوائد بذور الشيا مع الزبادي والليمون للتنحيف.

فوائد بذور الشيا

تتميز بذور الشيا بالعديد من الفوائد التي تمد الجسم بها، والعديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تجعلها من أفضل أنواع الغذاء للكبار والأطفال، ومن أهم فوائد بذور الشيا ما يلي:

شاهدي أيضًا: فوائد حصا البان في إنقاص الوزن والتنحيف

1- تساعد في الشعور بالشبع

حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول وجبة خفيفة مكونة من بذور الشيا مع الزبادي تساعد في خفض معدل الشعور بالجوع، كما تقلل من كميات الطعام المستهلكة خلال اليوم، وأثبتت الدراسات أن تناول وجبات خفيفة من بذور الشيا يحفز الشعور بالشبع النسبة للأشخاص الأصحاء.

2- علاج مشكلات الجهاز الهضمي

وذلك بسبب احتواءها على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، فعند تناول بذور الشيا في تساعد على زيادة امتصاص الماء من الأمعاء، وبالتالي تعالج مشكلة الإمساك وعسر الهضم، وعند تناولها مع الزبادي التي تحتوي على البكتيريا النافعة، فهي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي والأمعاء.

3- تقوية صحة العظام

حيث تحتوي الملعقة الواحدة من بذور الشيا على أكثر من 80 مليجرام من الكالسيوم، وهو ما يجعلها مصدر ممتاز للكالسيوم، وخاصة إذا ما تم إضافتها للحليب أو الزبادي، حيث تحتوي الكوب الصغير من الزبادي على أكثر من 30% من الاحتياج اليومي للإنسان من الكالسيوم.

4- مصدر هائل للبروتين

لأن البروتين هو من أهم العناصر اللازمة لتنظيم الشهية والشعور بالشبع، كما أنه عنصر ضروري جدًا للتحكم في الوزن حيث يعمل على تقليل نسبة السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها خلال اليوم، وتعتبر بذور الشيا مصدر عالي للبروتين بالمقارنة مع غيرها من مصادر البروتين النباتي، حيث يحتوي كل مائتي جرام من بذور الشيا على أكثر من 12 جرام من البروتين.

5- مصدر هائل لمضادات الأكسدة

بذور الشيا غنية جدًا بمضادات الأكسدة الطبيعية، وهو ما يجعلها مصدر ضروري جدًا لتقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض، كما تكافح الجذور الحرة وتلف الخلايا الطبيعية في الجسم، وتقاوم ظهور أعراض الشيخوخة، والعديد من الأمراض مثل السرطان.

شاهدي أيضًا: فوائد الحبهان للتخسيس والتنحيف بسهولة

فوائد الزبادي

  • يعتبر الزبادي من أهم مصادر الكالسيوم، حيث تحتوي كل مائتي جرام من الزبادي على ما يقرب من 30% من احتياج الجسم اليومي من عنصر الكالسيوم، ولذلك فالزبادي مهم لصحة العظام والأسنان للكبار والصغار.
  • تعمل الزبادي كمطهر عام من البكتيريا والجراثيم، وذلك لاحتوائه على البكتيريا النافعة التي تحسن من صحة الأمعاء والجهاز الهضمي.
  • يساعد الزبادي في الوقاية من أمراض هشاشة العظام ومقاومة أعراض الشيخوخة.
  • كما تساعد في الحفاظ على نسبة الرطوبة في الجسم، وحماية البشرة من الجفاف وخاصة في فصل الصيف.

فوائد الليمون

  • يحتوي الليمون على مضادات طبيعية للبكتيريا والجراثيم، لذلك فهو يفيد في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.
  • يحتوي الليمون على مركب الهيسبيريدين، وهو من المواد التي تستخدم في علاج أمراض التهاب المفاصل وخاصة الروماتويدي.
  • تستخدم الزيوت الأساسية في الليمون كمضادات طبيعية للفيروسات والفطريات والبكتريا، وخاصة الزيت الأساسي في الليمون المعروف باسم السترال، فهو مضاد قوي للفيروسات.
  • أثبتت العديد من الدراسات أن الليمون يحتوي على مركبات متعددة الفينول تساعد في منع تراكم الدهون، ومقاومة الانسولين في الجسم، ولذلك يستخدم كعامل أساسي في برامج إنقاص الوزن الزائد.

بذور الشيا مع الزبادي والليمون قبل النوم للتنحيف

  • تعتبر هذه الوصفة واحدة من الوصفات السحرية في عالم التنحيف والتي أثبتت فعاليتها بجدارة، حيث تعمل على التخلص من الدهون بشكل فعال وخاصة في منطقة البطن والتي تعتبر من أكثر المناطق التي تتراكم فيها الدهون بسرعة.
  • كما تساعد التخلص من الوزن الزائد دون أي تأثير ضار على صحة الجسم، فالزبادي تحتوي على الكالسيوم الضروري لصحة الجسم، وبذور الشيا تحتوي على البروتين والألياف وغيرها من العناصر الهامة، وكذلك الليمون الذي يحوي العديد من المواد الضرورية للجسم ومنها فيتامين ج.

ريجيم بذور الشيا مع الزبادي والليمون

الإفطار:

  • كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة من بذور الشيا.
  • بعد ساعة يتم تناول ثمرة تفاح.

الغداء:

  • طبق سلطة خضراء مع نصف ملعقة من بذور الشيا.
  • شريحتين من السمك المشوي، أو الدجاج المشوي، أو شريحة من اللحم المشوي بخل التفاح.
  • نصف شريحة خبز محمص.

العشاء

كوب من الزبادي مع ملعقة من بذور الشيا وعصير نصف ليمونة.

مشروب بذور الشيا بالليمون

  1. يتم تحضير المشروب باستخدام كوب من الماء البارد مع ملعقة كبيرة من بذور الشيا وعصير ثمرة من الليمون الحامض، ويمكن إضافة ملعقة من العسل حسب الرغبة.
  2. يتم تناول هذه المشروب مرة في اليوم، حيث يساعد على تنظيف الجسم والتخلص من السموم، وتقوية الجهاز المناعي، وتحفيز عملية حرق الدهون.
  3. كما يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في تحسين الجهاز الهضمي وعملية الأيض، وتعزز عمل الجهاز المناعي في الجسم.

شاهدي أيضًا: طريقة عمل البقدونس للتخسيس والتنحيف بالتفصيل

وفي الختام، وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يحققها تناول بذور الشيا مع الزبادي والليمون، فلابد من عدم الإفراط في استخدامها، على ألا يزيد معدل الاستهلاك اليومي عن 25 جرامًا، وذلك للحصول فقط على الفوائد دون اثار جانبية لفرط الاستخدام.

اضافة تعليق