ماميتو
طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور
طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور
الرئيسية » المطبخ » طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور

طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور

طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور، الحلبسة عبارة عن مشروب ساخن ويتم تقديمه في فصل الشتاء مع القليل من شرائح الليمون، فهو يحتوي على الكثير من القيم الغذائية العالية فيمد الجسم بطاقة عالية جداً لكي يواجه البرد، فمشروب الحلبسة أيضاً غني بالبروتينات ويجب على كل الأشخاص التي تعاني من مرض الضغط العالي أن لا تتناول مشروب الحلبسة، فيعتبر مشروب الحلبسة هو المشروب الرسمي لجميع المصريين، فتنتشر عربات البائعة المتجولين الذين يقوموا بتقديم هذا المشروب من كوبيات من البلاستيك بالتحديد في كورنيش النيل أو كورنيش البحر المتواجد في الإسكندرية، ونقدم لكم في موقع ماميتو طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور..

مميزات مشروب الحلبسة:

طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور
طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور
  • يمتاز مشروب الحلبسة بكثير من المميزات منها أنه يتمتع بنكهة الكمون والشطة.
  • يستطيع أن ينشر الدفء في جسم الإنسان بأكمله بسرعة فائقة، فأغلب الناس لا يعرفون المعنى الحقيقي لكلمة الحلبسة فاكتشفوا معناها في المعجم العربي فهو مشتق من كلمة الحلبس أي الشجاع، فهذا المشروب يتصف بالشجاع .
  • مذاقه الرائع الغني بالحيوية يمدنا بانتعاش من الصعب أن نحصل عليه في فصل الشتاء ولكن بفضل هذا المشروب نحصل على هذا الشعور.
  • يحتوي مشروب الحلبسة على الحمص الذي فوائده لا تعد ولا تحصى، فقال كثير من خبراء التغذية أن الناس يتناولوا المشروب دون أن يعرفوا كل ما يحتويه من قيم غذائية، فحمص الشام غني بالكثير من المعادن الحيوية التي تعد مهمة جداً لجسم الإنسان مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والفسفور .
  • يحتوي الحمص أيضاً على كمية كبيرة من البروتينات تكون مماثلة لما تحتويه اللحوم الحمراء، وهذا يساعد الإنسان في بناء عظامه وتقويتها ويحمينا من هشاشة العظام.
  • ومضاف لذلك  أنه يقوي ذاكرة الإنسان ويحميه من الإصابة بالزهايمر وللشطة والكمون دور في القضاء على الطفيليات وتقوم أيضاً على تطهير المعدة، حيث أكد خبراء التغذية أن الحمص غني بالألياف الغذائية فيعد حمص الشام وجبة متكاملة ليس مشروب على الإطلاق.
  • الحمص يقوم بحماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض والأزمات القلبية، فيعمل الحمص على تنظيم وضبط السكر في الدم، ويجعل نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
اقرئي أيضًا :-  طريقة عمل المكرونة المحمرة بجميع أنواعها

شاهدي ايضًا : طريقة عمل الخلطبيطة بالصلصة بالصور

طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور:

طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور
طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور

مكونات حمص الشام:

  1. ربع كيلو من حمص الشام.
  2. ملعقتان من الصلصة وتكون كبيرة وطازجة.
  3. ليمونة كبيرة.
  4. بصلة وتكون متوسطة الحجم.
  5. فص ثوم صغير جداً.
  6. كمون وشطة حسب ما تحتاجوا.

الطريقة:

  1. قومي بترك الحمص في الماء لمدة 6 ساعات، ثم بعد ذلك قومي بوضع الحمص في إناء وضعيه على النار لكي ينضج.
  2. قومي بتجهيز البصل المبشور وعصير الطماطم وقطعي الثوم لقطع صغيرة الحجم جداً.
  3. قومي بغلي لتر ونصف من الماء واتركيها على النار ثم قومي برفع الحمص من على النار وصفيه جيداً من الماء، وفي إناء كبير قومي بوضع زيت الزيتون حتى يقدح وهذا لمدة ثواني، ثم ضيفي له الثوم والبصل وعصير الطماطم.
  4. ثم قومي بإضافة الخليط السابق للماء المغلي وقومي بتقليب هذا الخليط جيداً حتى يصبح خليط متجانس.
  5. وبعد أن تقومي بخلط هذه المكونات جيداً ضيفي لهم حمص الشام حتى يغلى هذا الخليط.
  6. من الممكن إضافة ملح وشطة وكمون حسب الرغبة.
  7. فيجب توزيع حمص الشام في أكواب وهو ساخن، ممكن أن تضيفي لهذا الخليط القليل من عصير الليمون وزيني الأكواب بشرائح من الليمون.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل الثومية بالمايونيز والزبادي بدون بطاطس

فوائد حمص الشام:

طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور
طريقة عمل الحلبسة الاسكندرانى بالصور
  1. يوفر حمص الشام للجسم الكثير من الإمدادات الغذائية، فيوفر البروتين والألياف الغذائية.
  2. يوجد الكثير من الفوائد الصحية للحمص، فيعد الحمص من البقوليات التي تتمتع بفوائد صحية كثيرة، فهو يعمل على تعزيز النمو ويحمي القلب من الأمراض ويعمل على تحسين عمليات الهضم ويعمل على بناء العظام القوية ويحمي الجسم من الأمراض المزمنة ويجعل الجسم قليل التعرض للأمراض الوراثية، فيحمي الجسم من الإصابة بمرض السكري ويجعله يفقد الوزن بسهولة.
  3. يعمل تدعيم البروتين، حيث قال خبراء التغذية، أن الحمص من أهم المكونات الغذائية التي تحتوي على البروتين، فيختاروا الكثير من الخبراء لكي يقوموا بوصفه للأشخاص الذين ينقص البروتين في أجسادهم.
  4. يقوم بمعالجة الأمراض المزمنة، فيوجد كثير من المركبات المضادة للأكسدة التي يتم الحصول عليها من الحمص فهي تساهم في حماية الجسم من الأمراض المزمنة.
  5.  يعالج حمص الشام ويحل جميع المشكلات التي تواجه الجهاز الهضمي، فالهضم هو نقطة الانطلاق نحو الحفاظ على صحة جسم ومعدة الإنسان وجهازه الهضمي.
  6. حيث يحافظ على صحة ووزن الإنسان
  7. له القدرة والسيطرة على مرض السكري : فإدارة نسبة السكر في الدم مهمة جداً، فالحمص له القدرة الفائقة للسيطرة على نسبة السكر في الدم.
اقرئي أيضًا :-  طريقة عمل المكرونة بالوايت صوص بالصور

الحمص لا يوجد له أضرار بمعني حقيقي، ولكن تناوله بكثرة قد يؤدي إلى حدوث الغازات والانتفاخ والإسهال ويسبب أمراض في القولون لذلك ينصح الخبراء في الاعتدال في تناول الحمص لا بكثرة ولا بقلة.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل صلصة الكشري والدقة مثل المطاعم

كانت هذه نبذة مختصرة عن  طريقة عمل الحلبسة الإسكندراني بالصور، وقد قدمنا إليكم فوائدها المذهلة، ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق