الرئيسية » صحة وفوائد » مخاطر النوم بعد سقوط الطفل على راسه

مخاطر النوم بعد سقوط الطفل على راسه

مخاطر النوم بعد سقوط الطفل على راسه

مخاطر النوم بعد سقوط الطفل على راسه، في هذا المقال سوف نتحدث عن مشكلة من أهم المشكلات التي تصيب الكثير من الأطفال وهي مخاطر النوم بعد سقوط الطفل على رأسه، وهذه من أكثر المشاكل التي تسبب المعاناة لجميع أفراد الأسرة عامة وللطفل المصاب خاصة، فتابعوا معنا هذا المقال للتعرف على تلك الأضرار وكيفية علاجها.

كما سنقدم لك الاسعافات الأولية الهامة التي يجب تنفيذها مراعاة لحدوث مضاعفات في غنى عنها ويمكن تنفيذها بسرعة وبكل سهولة فتابعي معنا بحرص هذا المقال الهام خصوصًا إذا كان لك اطفال رضع او في مرحلة تعلم الحبو والمشي.

مخاطر النوم بعد سقوط الطفل على رأسه: –

سقوط الأطفال أمرًا طبيعيًا حين تبدأ الأطفال بتعلم المشي، فإن السقوط يتكرر كثيرًا معهم لأن بعض حالات الأطفال تتعرض للكثير من الأضرار نتيجة لذلك السقوط، فاليوم سوف نتعرف على تلك الأضرار وهي: –

يوجد نوعان من مخاطر وقوع الطفل على رأسه قد تؤثر على الطفل وقد لا، وتختلف الإصابات بحسب اختلاف قوة أو ضعف الواقعة.

شاهدي أيضًا: ما أنواع التشنجات عند الأطفال بدون حرارة

النوع الأول: –

  • هو تعرض الطفل إلى إصابات سطحية بالرأس نتيجة إلى وقوعه مثل جرح سطحي بالرأس أدى إلى نزول بعض نقاط الدم أو خدوش سطحية لا تصل إلى نزول دم منها.
  • أو أن تظهر في رأس طفلة علامات على وجود كدمات بها فكل تلك الإصابات تعتبر سطحية ولا تعتبر إصابات خطيرة تتسبب بالمشاكل للطفل.

النوع الثاني: –

وهو من أخطر أنواع الإصابات التي تسبب الكثير من المضاعفات للأطفال، حيث أنه إذا دخل ابنك في حالة فقدان للوعي بعد سقوطه على رأسه فاعلمي انها بداية لمشكلة كبيرة يجب التوجه فورًا بالطفل لاستشارة الطبيب المختص، وقد تؤدي الوقوع الشديد للطفل على رأسه للإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة التي تتطلب العلاج المستمر لفترة طويلة.

اضرار النوم بعد السقوط على الرأس: –

يتم تحديد الاصابة على حسب سقوط الطفل على رأسه، فاذا كان السقوط شديد أو نتج من السقوط الاصطدام بحجر ما أو شيء حاد فاعلمي إن طفلك سوف يصاب بأحد تلك المخاطر وهي: –

  1. إصابة طفل بنزيف داخلي بالمخ:-

فهذا النوع من الاصابة لا يظهر في بداية الوقوع لكنه يحتاج إلى بعض الأيام يمكنك مراقبة طفلك جيدًا أو أخذه اثناء الواقعة والذهاب إلى الطبيب المعالج للفحص.

سوف تلاحظين على طفلك إن لديه الرغبة الشديدة بالقيء، كما إن الطفل يفقد الرغبة تمامًا في تناول الطعام.

سوف تجديه دائمًا لديه الشعور بالتعب والإرهاق المستمر وعدم رغبته في الخروج للعب، وسوف تلاحظي انه دائمًا يعاني من صداع بالراس مع فقد القدرة على التركيز وأيضًا فقد القدرة على تذكر الاشياء.

  1. كسر في عظام الجمجمة:-

أثناء الوقوع يجب عليك فحص الطفل جيدًا في رأسه حتى تتأكدي انه لا يعاني من الم شديد في منطقة معينة بالرأس.

وإذا لاحظتي خروج بعض عظام الرأس أو تغير شكلها يجب عليك فورًا اخذ الطفل والتوجه إلى المستشفى.

  1. ارتجاج في المخ:-

هذا النوع من الإصابات يعتبر من أبسط الإصابات الخطيرة التي تصيب طفلك أثناء سقوطه الشديد على الراس، سوف تلاحظين على الطفل عدم التركيز وعدم القدرة على اللعب مع رغبته الشديدة في النوم لفترات طويلة، كما أن الطفل سوف يصاب بفقدان الوعي لمدة بسيطة فور وقوعه على الراس.

في هذه الحالة يجب عليك أخذ الطفل والذهاب للطبيب المختص لعمل الاشعة اللازمة لتلك الحالة وبدء في وصف العلاج الذي يفيد كثيرًا في هذه الحالة، وسوف تظهر بعض الأعراض الجانبية لتناول طفلك أدوية المخ والأعصاب مثل كثرة الطفل في الكلام، وأيضًا فرط الحركة، لكن اعلمي انها فترة مؤقتة لحين الانتهاء من تناول الادوية.

شاهدي أيضًا: علاج نزيف الأنف المستمر عند الأطفال بالاعشاب

كيف أتأكد من سلامة طفلي بعد سقوطه؟

  1. يجب عليك مراقبة الطفل جيدًا بعد سقوطه إذا لاحظت أي علامات لا يعتاد الطفل على القيام بها واعلمي أن به مشكلة ويجب الذهاب فورًا إلى الطبيب المختص.
  2. إذا سقط ابنك ولم يتأذى فإن هذا من الأمور الجيدة وإذا أصيب الاصابة السطحية يمكنك في ذلك الحين إن تقومي بعمل كمادات المياه الباردة أو قيامك بوضع القليل من الثلج لمدة بسيطة جدًا.
  3. أما إذا لاحظت تكرار تقيؤ طفلك أو رغبة الشديدة بالغثيان مع تعرض جسمه إلى ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة فيجب التوجه بالطفل إلى المستشفى حالًا.
  4. يجب عليك مراقبة طفلك في التنفس لابد أن تعرفي إذا كان تنفسه طبيعي ام انه يشعر بصعوبة كبيرة في التنفس فإن الأمر يختلف تمامًا في الخطورة.
  5. لكن ذهابك بالطفل إلى المستشفى أو الطبيب المختص لفحصه أمرًا ضروريًا ومهمًا للغاية.

طرق الاسعافات الاولية في المنزل: –

  • إذا تعرض الطفل للنزيف أثناء سقوطه على رأسه فيجب عليك كتم الجرح بقطنة نظيفة توضع على مكان الجرح وقومي بالضغط عليها لفترة طويلة من الوقت، ثم بعد ذلك قومي بوضع البيتادين أو أي نوع من مطهر الجروح على الجرح وتعقيمه وقومي بربطه جيدًا، واحرصي من شد الأربطة جيدًا حتى لا تتسبب في كتمان الدم.
  • قومي بفحص جميع أجزاء الجسم جيدًا وتأكدي من عدم وجود كسور أو كدمات بالرأس أو الجسم كله وإذا وجد قومي بوضع كمادات من الماء البارد عليه لفترة من الوقت.
  • قومي بحمل الطفل ورفعه إلى كتفك واخذة داخل احضانك لتهدئة وإيقاف صرخة، كي تتمكني من فحصة جيدًا.
  • قومي بإعطاء الطفل اي نوع من انواع العصير حتى تتمكني من تهدئة الطفل ومنع صراخة وإزالة كل التوتر والخوف الذي يشعر به بعد التعرض إلى السقوط.
  • إذا لاحظت أي تغيرات على طفلك لا يعتاد على فعلها فيجب عليك التوجه إلي الطبيب لفحص طفلك بالكامل.

شاهدي أيضًا: علاج الترجيع عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية

في نهاية مقالنا اليوم عن مخاطر النوم بعد سقوط الطفل على راسه، نكون قد وضحنا المخاطر والاحتمالات التي قد تحدث كمضاعفات للسقوط الخاطئ للطفل، والاسعافات الأولية التي ينبغي ان تتعلميها حتى تكوني مستعدة لأي نوع من مثل هذه الكوارث المفاجئة، نتمنى لكم الصحة والعافية والسلامة، تابعونا على موقعكم ماميتو لمزيد من الموضوعات الهامة للأطفال في شتى الامور الحياتية التي يجب تعلمها قبل المرور بها.

اضافة تعليق