ماميتو
الرئيسية » الأطفال » متى يتكلم الطفل ويمشي

متى يتكلم الطفل ويمشي

متى يتكلم الطفل ويمشي

مرحلة الطفولة هي المرحلة التي تترقب فيها الأم بشكل كبير طفلها فتراها تكون مترقبة لكل ما يفعل الطفل ومترقبة لطريقة حديثة وكل شيء، وخاصة متى يتكلم ومتى يمشي الطفل، حيث عندما يقوم الطفل بالمشي فإنها تكون أول السعداء بذلك وعندما يتكلم تزداد سعادتها بشكل كبير للغاية، ولكن هناك الكثير من الأمهات للأسف الشديد تترقب أن يتكلم الطفل عقب مروره شهر واحد على ولادته وربما شهرين، ولا يعلمن أن تكلم الطفل يكون في عمر معين وأيضًا المشي كذلك في وقت معين والذي يكون قبله حبو الطفل أولاً ثم بعد ذلك يبدأ بالمشي، في هذا المقال سوف نفصل كل شيء عن متى يتكلم الطفل ويمشي فيرجى من كل أم قراءة الموضوع بعناية حتى تكون على دراية كاملة بكل شيء حول تكلم ومشي طفلها.

متى يتكلم الطفل ويمشي؟

في هذه الفقرة سوف نتعرف بشكل مفصل متى يمشي الطفل ومتى يتكلم، حيث يمر الطفل بعدة مراحل متتابعة حتى يصل إلى مرحلة الكلام وبعدها يصل إلى مرحلة المشي وهي كما سنشرح كالآتي:

مراحل المشي عند الطفل:

  • منذ أن يولد الطفل نلاحظ أنه يكون لديه ردة فعل وقوف بشكل تلقائي فنراه يأتي للدنيا وهو مفرود الساقين وكأن تحته سطح يفرد ساقه عليه.
  • ولذلك نراه يحاول أن يستخدم ساقيه، هو بالطبع لا يحاول المشي لكن ما يفعله يوضح غريزة الرغبة الموجودة لديه في الوقوف، وحركته هذه تذهب بعد مرور شهرين من عمر الطفل.
  • ولكن فيما بعد عقب وصوله للعمر الذي يسمح له بالمشي وبالحديث مع من حوله عن طريق نطقه لبعض الكلمات أولاً.

شاهدي أيضًا : مخاطر النوم بعد سقوط الطفل على راسه

مرحلة تبدأ من خمسة أشهر إلى عشرة أشهر:

  • عقب وصول الطفل إلى عمر خمسة أعوام ستلاحظ الأم ترنح الطفل نزولًا وصعودًا على فخذيه، وهذهِ الحركة تصبح من أكثر نشاطاته التي يحبها حتى مروره بشهرين آخرين فوق عمره الخمسة أشهر.
  • وهناك أطفال في تلك المرحلة العمرية تحب القفز صعودًا ونزولًا أيضًا فوق أرجوحتهم الخاصة بهم كأطفال، فكل أم توفر لطفلها الأرجوحة الخاصة به يمكنها وضع طفلها فيها لثلاثة مرات بشكل يومي على أن تكون المدة هي ربع ساعة لكل مرة على حدة أي ساعة إلا ربع كمجموع كلي في الثلاث مرات على بعضهم البعض.
  • هذا الفعل سوف يعمل على زيادة قوة العضلات لدى طفلك لأنه سوف يتدحرج ويجلس ويحبو بشكل مستمر في هذهِ الأرجوحة، بالتالي هو أمر جيد ويساعد الأم بشكل كبير في تعليم بل وسرعة مشي الطفل.

مرحلة الشهر الثامن وحتى الشهر العاشر:

يبدأ الطفل بداية من الشهر الثامن وحتى الشهر العاشر في محاولة رفع نفسه لأعلى ومحاولة الوقوف مستعينًا بالحائط أو أي شيء بجواره من أجل الاستناد عليه في محاولة الوقوف، عقبها سوف يتمسك بهذا الشيء بشدة ويتمكن من الوقوف، وذلك في الأسابيع القادمة.

ثم سيبدأ طفلك بالتجول في البيت عن طريق إمساكه لقطع الأثاث من حوله بدون الحاجة إلى مساعدة أحد، بالإضافة إلى أنه قد يمشي عدد قليل من الخطوات بمفرده محاولاً الانحناء عندما يريد التقاط شيء وهو واقف من على الأرض.

شاهدي أيضًا : التطور الحركي والجلوس للطفل فى الشهر الرابع

متى يمشي الطفل؟

  • بعد أن يكمل الطفل سن العام ويصل إلى الشهر الثالث عشر أي عام وثلاثة شهور يكون قادراً على المشي بمفرده دون أن يقوم أحد بمساعدته.
  • وأيضًا دون الحاجة إلى استخدام مثبتات له أثناء المشي مثلما كان في الشهر التاسع والعاشر، ولكن في حال لم يستطيع الطفل المشي دون استخدام المساند أو دون مساعدة أحد فلابد من ترك مزيد من الوقت له حتى يستطيع الاستغناء عن المساعدة فهو أمر طبيعي ولا يمثل أدنى مشكلة.
  • هناك أطفال لا يتمكنون من المشي بمفردهم إلا عند إكمالهم للشهر السابع عشر أو الشهر الثامن عشر.

متى يبدأ يتكلم الطفل؟

إن طفلك سوف يكون قادر على التكلم ببعض الكلمات مثل الكلام عن وصف الأشياء من حوله عقب رؤيتها أو التكلم والنطق بكلمات يسمعها أو يتكلم عن شيء يشعر به، كل هذا يكون بالتدريج، حيث أن نمو الطفل العقلي بل ونموه العاطفي والنمو السلوكي يتقدم لديه بشكل سريع.

بالتالي يفضل أن تعرف الأم كيف تقوم بتطوير مهارة الكلام لدى طفلها في عمر السنة الأولى، فهو أحد الأمور المهمة بلا شك ولابد من تثقيف الأم نفسها بشكل كافي حتى تعرف كيف تقوم بتنمية مهارة الطفل بالشكل الجيد.

شاهدي أيضًا : اهم مراحل نمو الطفل الرضيع وتغذيته

متى يتطور الكلام لدى الطفل؟

يتعلم الطفل كيف يقوم بالتواصل مع الأشخاص المحيطون به منذ أن يأتي للحياة، ولأنه يكون لا يزال طفل صغير لا يعرف التكلم ولا المشي يعبر عن ما بداخله عن طريق البكاء، فتراه الأم يبكي بشكل مستمر ويكون البكاء هو الوسيلة الوحيدة له من أجل التعبير عما يريده.

فيبدأ الطفل بالثرثرة مع نفسه عند بلوغه عمر الثلاثة أشهر، وعندما يصل إلى عمر الستة أشهر فإن الأم تلاحظ بأن طفلها قد أصبح يفضل أصوات معينة مثال بابا وماما لأن نطقهما سهل، فتراه الأم يكررها بشكل مستمر بسبب سماعه لها.

شاهدي أيضًا : اهم مراحل نمو الطفل الرضيع وتغذيته

إلى هنا انتهى مقالنا حول متى يتكلم الطفل ويمشي، وأوضحنا فيه مراحل تكلم الطفل ومراحل المشي، مع لفت الانتباه إلى متى يمشي الطفل بالتحديد، ومتى يبدأ بالكلام مع نفسه ومع من حوله، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم ونرجو منكم نشر المقالات الخاصة بالموقع لتعم الفائدة على الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي.

اضافة تعليق