الرئيسية » الحمل والرضع » ما هي أضرار القرفة للحامل

ما هي أضرار القرفة للحامل

ما هي أضرار القرفة للحامل

ما هي أضرار القرفة للحامل فترة الحمل من أكثر الفترات التي تحتاج فيها المرأة إلى الرعاية والاهتمام، وخاصةً بالنسبة لنوع الطعام الذي تتناوله الأم الحامل، والذي لا بد أن يكون غذاء متنوع ومتوازن، حتى تحصل على جميع العناصر الغذائية الهامة لصحتها وصحة جنينها، وكما أن هناك عناصر شديدة الأهمية للأم الحامل، يجب أن تحرص على تناولها، هناك أيضاً مواد غذائية يجب أن تتجنبها الأم الحامل تمامًا خلال فترة الحمل أو استشارة الطبيب المعالج فيما يخصها ومن ضمنها القرفة.

تعريف القرفة

  • القرفة (Cinnamon)، أحد النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الغارية، وهي عبارة عن لحاء شجر استوائي دائم الخضرة، ذات طعم حلو في بداية أكلها، ثم طعمًا حارًا.
  • وتحتوي على العديد من العناصر الهامة لجسم الإنسان مثل مضادات الأكسدة، والألياف والحديد والكربوهيدرات ‏والبروتينات والسكريات، والدهون، ولذلك فإن القرفة لها الكثير من الفوائد لصحة الإنسان، وتدخل في الكثير من الاستخدامات الطبية، إلا أنه لا ينصح بتناولها للنساء الحوامل وخاصةً في شهور الحمل الأولى.

شاهدي أيضًا : فوائد أكل زبدة الفول السوداني للحامل

القيمة الغذائية لنبات القرفة

القرفة ذات فائدة كبيرة جدًا، ولها قيمة غذائية عالية ومهمة للجسم، فكل 100 جرام من القرفة يحتوي على الأتي:

  1. 58 جرام من الماء.
  2. 247 سعر حراري.
  3. 99 جرام من البروتين.
  4. 24 جرام من الدهون.
  5. 59 جرام من الكربوهيدرات.
  6. 1 من الألياف.
  7. 1002 ملجم من الكالسيوم.
  8. 32 ملجم من الحديد.
  9. 60 مليجرام من المغنيسيوم.
  10. 64 مليجرام من الفوسفور.
  11. 431 ملجم من البوتاسيوم.
  • بالإضافة إلى نسب من عناصر الصوديوم والزنك، وفيتامين ج وفيتامين ب 6، وحمض الفوليك وغيرها من العناصر الهامة للجسم.
  • وبرغم ذلك كله إلا أن تناول القرفة يشكل خطرًا على الأم الحامل، لذلك يمكن تناول القرفة للأم الحامل فقط كتوابل في كميات الطعام العادية التي يتم تناولها، ويحذر تمامًا تناولها كمشروب بكميات كبيرة وبشكل منتظم.

شاهدي أيضًا : ما هي فوائد الموز للحامل في الشهور الأولى

ما هي أضرار القرفة للحامل؟

أضرار القرفة للحامل القرفة أحد أنواع الأعشاب الغير آمنة خلال فترة الحمل، بالرغم من فوائدها الجمة، ومن أهم أضرار تناول الأم الحامل لنبات القرفة ما يلي:

  • تناول الأم الحامل لنبات القرفة يزيد من فرص مخاطر التعرض للإجهاض، وذلك لأنها من المواد المنبهة للرحم.
  • تناول الأم الحامل القرفة قد يلحق الضرر بالجنين، ويؤثر سلبيًا على الحمل، وذلك لأنها تزيد من معدل تدفق الدم إلى الرحم.
  • تناول القرفة يؤدي إلى خفض معدل السكر في الدم، لذلك يجب تجنب تناولها للنساء الحوامل ومرضى السكر أيضًا لابد من متابعة معدل السكر لديهم عند تناولهم القرفة.
  • تناول القرفة قبل إجراء أي عملية جراحية مثل الولادة القيصرية، قد يعرض حياة الإنسان للخطر أثناء وبعد العملية الجراحية، وذلك لأن القرفة تؤثر في نسبة السكر في الدم، وتسبب حدوث النزيف.
  • تناول جرعات عالية من القرفة قد تكون سامة.
  • تسبب القرفة نزيف بعد الولادة، إذا كانت الأم الحامل تعاني من سيولة في الدم، أو إذا كانت الحامل تستخدم مواد مخففة للدم مثل مضادات التخثر، أو العوامل المضادة للصفيحات، قد تسبب القرفة نقص عدد الصفائح الدموية، لذلك ينصح الأطباء تجنب تناول القرفة تمامًا قبل بضعة أسابيع من إجراء أي عملية جراحية.
  • تتفاعل القرفة مع بعض أنواع الأدوية التي تتناولها الأم الحامل، مما قد يسبب حدوث عدد من المضاعفات الصحية التي تؤثر على صحة الأم والجنين، كما تتفاعل القرفة مع أدوية السكر أيضًا.
  • حساسية القرفة من أمراض الحساسية الشائعة، مما قد تسبب للأم الحامل حرقان في الفم أو التهاب في الحلق أو التهاب في اللسان، وظهور طفح جلدي وبثور حمراء، وذلك لأن الجسم يكون أكثر تحسسًا وتأثرًا خلال فترة الحمل.
  • لذلك لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل تناول القرفة خلال فترات الحمل، كما أن تناول القرفة الطعام بكميات قد تكون آمنة على الأم الحامل أو على الأم أثناء فترة الرضاعة، أما تناول كميات كبيرة من نبات القرفة أثناء فترة الحمل أو فترة الرضاعة يجب تجنبها تمامًا.

أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول

  1. يجب الحذر تمامًا من الانتظام أو الإفراط في تناول القرفة في بداية الحمل، وبالأخص خلال الشهر الأول، إذ أنها تزيد من تقلصات الرحم مما يسبب حدوث التهابات في المهبل وحدوث نزيف مما يؤدي إلى الإجهاض، وخسارة الجنين.
  2. تحتوي القرفة على نسبة كبيرة من السكر مما قد تسبب الإصابة بسكر الحمل.
  3. قد يسبب تناول القرفة في إصابة الأم الحامل باضطرابات في الجهاز الهضمي، والتي تسبب الإصابة بالمغص الشديد والإسهال.
  4. لذا ينصح بتناول قليل جدًا من القرفة مرتين على الأكثر في الأسبوع في بداية الحمل للحصول على فوائد القرفة في منع الغثيان والقيء والشعور بالدوخة والنوم، مع تجنب أضرار تناول كميات كبيرة منها في نفس الوقت، ولابد من استشارة الطبيب المعالج أولًا قبل تناولها.
  5. أضرار القرفة في الشهر التاسع من الحمل
    لم تثبت الدراسات حتى الآن خطر تناول القرفة بشكل منتظم في منتصف الحمل، لذلك تجنبًا لأي مشاكل قد تحدث نتيجة تناول القرفة خلال الحمل لذلك يفضل تناولها بكميات قليلة جدًا وبعدم انتظام مرتين على الأكثر في الأسبوع وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج أولًا.
  6. كما للقرفة فوائد عظيمة في الشهر التاسع من الحمل، فإن لها أضرار شديدة أيضًا، إذ أن القرفة تعمل على زيادة تقلص وانقباض عضلات الرحم، وبالتالي عند الزيادة والانتظام في تناولها فإنها تساعد على تسريع وتسهيل حدوث الولادة، والتخفيف من آلام المخاض، وذلك بعد انفتاح الرحم قبل ميعاد الولادة.
  7. أما إذا لم يكن الرحم مفتوحًا ولم يقترب موعد الولادة، فيجب الحذر تمامًا على الحامل من تناول القرفة في الشهر الثامن والتاسع حتى لا تتسبب القرفة في حدوث الولادة المبكرة، وذلك لأنها تزيد التقلصات وتحفز الرحم مما يسبب انفتاح الرحم قبل ميعاد الولادة، لذلك لابد من التأكد من الطبيب المعالج أولًا أن الرحم قد انفتح، وأنه لا ضرر من تناول القرفة للمساعدة على تسهيل الولادة.

الفرق بين مسحوق القرفة وزيت القرفة للحامل

  • هناك فرق كبير بين مسحوق القرفة وزيت القرفة، وبالنسبة للأم الحامل فإن مسحوق القرفة هو الأفضل لها، ولا يفضل تناول أو دهن البشرة بزيت القرفة، وذلك لأنه يتسبب عند دهن البشرة به في تهيج البشرة واحمرارها، والإصابة بالحساسية والطفح الجلدي.
  • أما عند تناول زيت القرفة عن طريق الفم، فإنه يسبب ضررًا للكلى، بالإضافة إلى الإصابة بالقيء والغثيان المتكرر.
    طرق استخدام القرفة للحامل

هناك بعض الوصفات البسيطة التي يمكن استخدام القرفة فيها وهي كالآتي:

  • إضافة ملعقة من مسحوق القرفة إلى المعجنات، حيث تعطيها مذاقًا خاصًا.
  • يمكن رش نصف ملعقة صغيرة على الدقيق الذي يصنع منه الخبز.
  • إذابة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء أو الحليب وشربه.
    يمكن عمل حلويات لفائف القرفة، أو إضافتها إلى نوع من الحلويات مثل الكيك مع الحرص على تقليل معدل السكر.
  • يمكن رش رشة صغيرة جدًا من مسحوق القرفة على العلكة أثناء تناولها.

شاهدي أيضًا : أضرار الليمون للحامل

الجرعة اليومية لتناول القرفة للحامل

  • كما أن القرفة لها فوائد للأم الحامل فإن لها أيضًا أضرارًا جسيمة عند الإفراط في تناولها سواء للأم أو للجنين.
  • لذلك لابد من إتباع الجرعة اليومية التي يوصي بها الأطباء، وتتراوح هذه الجرعة ما بين جرام إلى جرام ونصف يمكن تناولها في اليوم الواحد.
  • وتجنب الانتظام في تناولها لتجنب الأضرار التي تنتج عنها، مع إمكانية الحصول على فوائدها، وذلك لأن الجرعات العالية من القرفة تكون سامة، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول القرفة.

اضافة تعليق