الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية تنظيف القولون من الغازات والفضلات

كيفية تنظيف القولون من الغازات والفضلات

كيفية تنظيف القولون من الغازات والفضلات

كيفية تنظيف القولون من الغازات والفضلات، إن تنظيف القولون والذي يعرف بعلاج القولون يضم الكثير من العلاجات الطبية، والتي من ضمن أشكال هذه المعالجة هو خلط بعض الأعشاب بالماء وفي بعض الأحيان تخلط هذه الأعشاب ببعض السوائل التي تصل إلى القولون عن طريق المستقيم، وتتم هذه العملية باستخدام معدات معينة، إلا أنه هناك اعتقاد خاطئ من الكثيرون الذين يقومون بتطهير المعدة أن ذلك يسبب تراكم الطفيليات التي تسبب الأمراض وتراكم البراز أيضاً، مما يؤدي لأعراض غير معروفة وسوء الصحة العامة.

هناك دليل علمي يؤيد الفوائد الناتجة عن تطهير القولون، حيث أنه عند تناول وجبة دسمة ينتاب الإنسان بعض التفكيرات التي يود منها التخلص من الزوائد كالتوابل والزيوت وبعض المكونات الأخرى، حيث أن القولون يعتبر عضو مهم جداً في الجهاز الهضمي وله دور كبير في استخراج المياه والأملاح من النفايات الصلبة قبل إفرازها، ونظراً لأن أغلب الطعام أصبح غير صحي مما يؤدي لحدوث خلل في ظيفة القولون مما ينتج عنه تراكم المواد السامة على الجدران الداخلية لذلك، وبناءاً عليه يعاني مريض القولون من صداع مزمن وتقيؤ ونوبات غير متوقعة وانتفاخ وانخفاض مستويات الطاقة.

يجب معالجة القولون حتى لا تتحول هذه الأعراض البسيطة لأعراض معقدة لا يمكن حلها وتصبح أمراض خطيرة كالقلب والفشل الكبدي والربو، فسوف نقدم لكم بعض الطرق والأعشاب التي من خلالها يمكن للإنسان أن يطهر قولونه.

طرق تطهير القولون:

يجب مساعدة القولون لطرد محتوياته الضارة عن طريق تطهيره، وهناك طريقتين يمكن تطهير القولون بهما وهما:

  • اللجوء إلى الطبيب لتطهير القولون بالماء.
  • شراء بعض المنتجات اللازمة لتطهير القولون.

في كثير من الأحيان هناك من يطهر القولون بمكملات تأخذ عن طريق الفم وغيرها تأخذ عن طريق المستقيم، والمنتجات الأكثر شيوعاً لتطهير القولون مثل:

  • الشايات العشبية.
  • الماغنيسيوم.
  • الحقن الشرجية.
  • الإنزيمات.
  • الملينات.

سوف نقدم لكم بعض الأعشاب الطبية البديلة لتطهير القولون والتي تقام بالمنزل وذلك للعناية بالقولون بشكل طبيعي.

شاهدي ايضًا : كيفية تنظيف القولون من الغازات والفضلات

العلاجات العشر المنزلية لتطهير القولون:

يستطيع الإنسان معالجة نفسه في المنزل بدلاً من الذهاب المستمر إلى الطبيب، إذا كان الإنسان يعاني من مشاكل بسيطة بالهضم وتود في تطهير القولون، هناك أساليب في المنزل خفيفة وغير مكلفة تطهر القولون وهي عبارة عن:

1-   عصير التفاح:

  • يشجع عصير التفاح الحلو حركة الأمعاء ويساعد أيضاً على تحسين وظائف الكبد والجهاز الهضمي، ويعمل أيضاً على انخفاض السموم بالجهاز الهضمي.
  • من الواجب شرب كوب كبير من عصير التفاح الطازج عند الإستيقاظ في الصباح، وبعد نصف ساعة من شرب العصير تناول كوب ماء، وهذا يعد أفضل طريقة لتطهير القولون، ويتم فعل ذلك مرة واحدة في الأسبوع مع مراعاة الإبتعاد عن تناول المواد الصلبة باليوم الذي يتناول فيه عصير التفاح.
  • هناك بديل لعصير التفاح وهو تناول التفاح على مدار اليوم بدلاً من عصره وذلك ليس لتطهير القولون فقط بل لانقاص الوزن الأيضاً لأنه يحتوي على ألياف، والذي يضاف لبعض النفايات التي تنتقل عن طريق القولون، كل هذا يعمل على تحويل النفايات إلى براز بشكل سليم.
  • لا بد أن يحتوي العشاء على خضراوات خضراء، حيث أن الخضار يزيد من السعرات الحرارية الجيدة للجسم والتي تمنع المعاناة من أي آثار جانبية عند تناول التفاح، ومن أهم هذه الخضراوات: القربيط، السبانخ، اللفت، الهليون والبازلاء الخضراء.

2-   الزبادي:

من أروع الوسائل التي تساعد على تطهير القولون والجهاز الهضمي والمحافظة عليهما هو تناول كوب من الزبادي بشكل يومي، لأن الزبادي تخلص الجسم من البكتيريا الغير جيدة، ولاحتواء الزبادي على اللبن الغني بالكالسيوم الذي يعمل على نمو الخلايا ببطانة القولون، فلا بد من تناول كوب من الزبادي مضافاً إليه الكرز والتفاح والموز، كل هذا يجعل طعمه لذيذاً وفي نفس الوقت يطهر القولون ويجعلك أقل عرضه لإضطرابات المعدة كعسر الهضم وانتفاخ البطن.

3-   الألياف الغذائية:

للألياف الغذائية دور كبير في عملية الهضم وتطهير القولون والتخلص من السموم، والتي توجد في بعض الفواكه مثل الكمثرى والتوت، والخضراوات مثل القرنبيط والبازلاء والخرشوف، فلا بد من وجود طعام يحتوي على ألياف غذائية في وجبة الإفطار، ولإهتمام الشخص بها وتناولها من الأفضل إضافة المكسرات لها.

4-   عصير الخضار الخام:

يحتوي عصير الخضار الخام من التشحيم ما يكفي لطرد السموم الضارة بشكل طبيعي ولكي ينظف القولون بشكل سريع وسهل يجب شرب الكثير من عصير الخضار الخام.

شاهدي ايضًا : علاج سريع لمشكلة القولون الهضمي

5-   عصير الليمون:

يعتبر الليمون من المواد المؤكسدة الطبيعية الغنية بفيتامين c والذي يعد إكسير للجهاز الهضمي، يتم عصر ليمونة متوسطة الحجم ومزجها بقليل من ملح البحر والعسل في ماء دافئ نوعاً ما، وشرب الخليط على الريق واتباع هذا النظام يوم واحد كل شهر يعمل على تطهير القولون جيداً.

6-   ملح البحر:

تعد المياه المالحة واحدة من أنجح العلاجات المنزلية لتطهير القولون، حيث أنها تضاف ملعقة صغيرة منها لمياه فاترة وتشرب على الريق، ثم الإسترخاء والتدليك بطلف على منطقة القولون، هذا يعمل على تحفيز حركة الأمعاء وتطهير القولون، لأن ذلك يخلص الجسم من الطفيليات والسموم الضارة والبكتيريا التي تكون موجودة في الجهاز الهضمي، ولكن يجب تناول الكثير من المياه لأن ملح الطعام يسبب إسهال.

7-   المياه:

لا بد من تناول ما يقرب من 10-12 كوب ماء يومياً حيث أنه يجعل القولون يعمل بشكل طبيعي، وتعمل كمساعدات للضهم وتليين الجسم، وهذا يعد أسهل علاج منزلي لتطهير القولون.

أثبتت الدراسات والأبحاث الأمريكية أنه بالرغم من طعم الزنجبيل اللاذع إلا أنه من أفضل المكونات الطبيعية لتطهير القولون وتنشيطه، ويستخدم كشرائح مهروسة أو عجينة مع خلطه بالعسل والماء.

شاهدي ايضًا : فوائد البريل للقولون والكلى

في نهاية مقالنا عن كيفية تنظيف القولون من الغازات والفضلات، تابعونا باستمرار في قسم صحة وفوائد على موقع ماميتو والعديد من النصائح الثمينة من اختصاصي كل مجال لراحتك انت واسرتك وكامل عائلتك فتابعونا وانتظروا منا الجديد والمفيد دائما.

اضافة تعليق