الرئيسية » دليل الحياة » تنظيف السخان الكهربائي من الداخل

تنظيف السخان الكهربائي من الداخل

تنظيف السخان الكهربائي من الداخل

السخان الكهربائي هو أحد أهم الأجهزة الكهربائية التي لا يوجد عنها غنى، فلا يوجد منزل يخلو منها تقريبًا، ولكن مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام قد يتعرض السخان الكهربائي إلى بعض الأعطال، التي قد تكون ناتجة عن سوء التعامل مع السخان، فإليكم بعض النصائح حول صيانة وتنظيف السخان الكهربائي.

كيفية عمل السخان الكهربائي

  • تعتمد الفكرة الأساسية لعمل سخان الماء الكهربائي على التسخين، من حلال مرور تيار المقاومة والتي تنتجها الوصلات، ومن خلال زيادة مستوى المقاومة تزداد درجة الحرارة، وبالتالي تحدث عملية التسخين.
  • والعنصر المسئول عن توصيل التيار الكهربائي إلى عناصر التسخين هي الثرموستات أو المنظم الحراري، حيث تعمل ارتفاع درجة حرارة عنصر التسخين، فتنتق درجة حرارته إلى الماء، فتعمل تيارات الحمل على توزيع درجة الحرارة بالتساوي على الماء الموجودة في الخزان.
  • بعد أن ترتفع درجة حرارة المياه وتصل إلى مستوى معين، تقوم الثرموستات بفصل تلقائي لتيار الكهرباء عن العنصر المسئول عن التسخين، ويبقى الماء محتفظًا بدرجة الحرارة بسبب العازل الحراري، ومع انخفاض درجة حرارة المياه عند استخدامها، تبدأ الثرموستات في توصيل التيار الكهربائي مرة أخرى حتى تبدأ عملية تسخين المياه من جديد، وهكذا.

شاهدي أيضًا: أفضل أنواع السخانات الغاز والكهرباء في مصر

أسباب أعطال السخان الكهربائي

  • يعتبر أهم سبب في حدوث عطل بسخان الماء الكهربائي هو عدم استخدام الماء الساخنة لفترات طويلة مع الإبقاء على توصيل السخان بالتيار الكهربائي.
  • كذلك غلق محبس المياه عن السخان مع توصيله بالتيار الكهربائي يعتبر من أهم أسباب حدوث الأعطال.
  • عدم فصل التيار الكهربائي عن سخان المياه في حالة انقطاع المياه.

كيفية الحفاظ على السخان الكهربائي

بالطبع يوجد العديد من الأمور التي يمكن من خلالها الحفاظ على سلامة عمل السخان الكهربائي حتى يعيش عمرا أطول، وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. الفحص الدوري للسخان، وخاصة في حالة التوقف عن تشغيله واستعماله لفترة طويلة من الوقت، فلابد من التأكد من سلامة عوامل الأمان في سخان الماء الكهربائي وأنها في حالة جيدة، مثل منظم الحرارة، وصمام الأمان، وترمومتر قياس الحرارة، ولمبة البيان.
  2. تغيير الثرموستات المسئولة عن تنظيم الحرارة، وذلك في حالة اكتشاف أي مشكلة أو عيب بها، أو أنها لم تعد تعمل بنفس مستوى الكفاءة، وذلك من خلال فصل التيار الكهربائي أولًا عن السخان، وفصل الأسلاك الموصولة بالثرموستات، ثم سحب الثرموستات واستبدالها بآخر.
  3. في حالة اكتشاف وجود تلف في عنصر التسخين فلابد من تغييره في الحال، وذلك من خلال تفريغ السخان من كل المياه الساخنة، ثم فك الثرموستات، ثم فك الصامولة المثبتة لعنصر التسخين وسحبه خارجًا، ثم تركيب آخر جديد وإعادة تركيب الثرموستات.
  4. التنظيف من أهم الأمور التي تساعد في الحفاظ على سلامة السخان، وسوف نتحدث عن هذه النقطة بالتفصيل في السطور القادمة.
  5. التأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية الموصلة بالسخان، والتأكد من كونها معزولة عن المياه بشكل سليم، كذلك التأكد من وجود قابس الكهرباء بعيدًا عن مصادر المياه وكذلك بعيدًا عن أيدي الأطفال.

شاهدي أيضًا: كيف أنظف سخان الماء الكهربائي من الداخل

كيفية تنظيف السخان الكهربائي من الداخل

كما سبق وأن ذكرنا أهمية التنظيف في الحفاظ على سلامة عمل سخان الماء الكهربائي، وخاصة أن وجود المياه في السخان لأوقات طويلة يؤدي إلى حدوث ترسبات ملحية في خزان السخان، كما قد يؤدي إلى تكون الصدأ، وهما من أهم أسباب تلف السخان وإصابته بالأعطال بشكل متكرر.

حتى يتم الوقاية من كل هذه المشكلات والحفاظ على كفاءة عمل سخان الماء الكهربائي فيمكن القيام ببعض الخطوات البسيطة لتنظيف السخان من الداخل، وذلك بشكل دوري، فيمكن تكرار هذه الخطوات كل شهرين تقريبًا، أما في المناطق التي تعاني من سوء جودة المياه فيمكن تكرار تنظيف السخان كل شهر، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم فتح الصمام الخاص بصرف المياه من السخان، وهو يوجد أسفل خزان المياه في السخان.
  2. يترك الصمام مفتوح لبعض الوقت حتى يتم ملاحظة أن المياه التي تخرج منه نظيفة تمامًا ورائقة ولا يشوبها أي شيء.
  3. عند فتح الصمام يجب الانتباه إلى ضرورة فتح الصمام الخاص بالتنفيس، وذلك حتى يتم تفريغ المياه الساخنة الموجودة في السخان.
  4. في حالة أن سخان الماء الكهربائي لا يحتوي على صمام تصريف، فقط قم بفصل التيار الكهربائي عن سخان المياه، ثم قم بغلق محبس المياه الموصل إلى داخل السخان.
  5. بعد ذلك يتم فتح صنبور المياه الساخنة حتى يتم تفريغ كل الماء الساخن الموجود في خزان السخان.
  6. يتم فتح الخزان من الأسفل وإزالة الغطاء السفلي.
  7. يتم إخراج المجموعة الخاصة عن التسخين، مع ترك المياه الموجودة في الخزان تخرج إلى خارج الخزان.
  8. يتم استخدام أحد المنظفات مثل الصابون السائل في تنظيف هيكل الخزان مع التأكد من تنظيفه جيدًا والتخلص من آثار الصابون.
  9. يتم إعادة تركيب الوحدة الخاصة بالتسخين ثم إعادة تركيب غطاء الخزان.
  10. يتم فتح محبس المياه حتى يقوم بتغذية السخان وملء الخزان بالماء مرة أخرى.
  11. بعد التأكد من امتلاء خزان السخان بالماء يتم توصيل التيار الكهربائي للسخان مرة أخرى واستخدامه بشكل طبيعي.
  12. تساعد هذه العملية في التخلص من الترسبات الملحية التي قد تتواجد في خزان السخان، مما يؤثر على كفاءة عمل وحدة التسخين وكذلك يؤثر على نقاوة المياه في السخان.

شاهدي أيضًا: أضرار الميكروويف الصحية

تنظيف السخان الكهربائي من الأمور التي يغفل الكثير من الأشخاص أهمية القيام بها، فنرجو أن تحقق لكم هذه المعلومات الاستفادة المرجوة، واتركوا لنا استفساراتكم لنجب عنها في الحال.

اضافة تعليق