الرئيسية » الأطفال » طرق تنظيف رضاعات الأطفال

طرق تنظيف رضاعات الأطفال

رضاعات الأطفال

منذ أن تعلم الأم بخبر حملها تبدأ في الاستعداد لاستقبال طفلها بكل حب ولهفة، تظل الأم تفكر طويل في شكل مولودها وما هي الصفات التي سيكتسبها منها ومن والده، كيف سيبدو عندما يكبر، ما هي الصفات الوراثية التي سيتصف بها وتبدأ أيضًا الأم في شراء كل مستلزمات الطفل من ملابس وأغراض لنظافته الشخصية ومن أهم الأغراض التي تقوم بشرائها هي رضاعات الأطفال بحيث تختارها بعناية وبأحجام تتناسب مع كمية السوائل وعمر الطفل في كل مرحلة من مراحل نموه.

أهم الإرشادات التي يجب أن تهتم بها الأم في شراء رضاعات الأطفال

جودة النوع:

يجب على الأم أن تختار نوع وماركة جيدة ومناسبة لاستخدام الأطفال اليومي بحيث تكون ذات مادة بلاستيكية عالية الجودة حتى تضمن الأم عدم تفاعل السوائل الساخنة مع البلاستيك مما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالأمراض.

شاهدي أيضًا : ما غذاء الطفل في الشهر السابع

فتحت الرّضاعة:

يجب أن تكون فتحة الرّضاعة مثقوبة بشكل يسمح بسهولة تدفق السوائل إلى فم الطفل، بحيث تشبه فتحة الرّضاعة ثدي الأم حتى لا يعتاد الطفل على رضع اللبن الصناعي وترك لبن الأم الطبيعي.

طول وحجم رّضاعات الأطفال:

يجب أن تقوم الأم باختيار طول وحجم رّضاعة مناسب لعمر طفلها بحيث يسهل عليه حملها وأن تحوي القدر الكافي من السوائل التي يحتجاها الطفل، فلا يكبر حجمها عن المطلوب أو يقصر لأن ذلك سيؤثر بالسلب على رضعة الطفل.

تغيير مصاصات الرّضاعة:

يجب أن تقوم الأم بتغيير مصاصات الرّضاعة بشكل مستمر بحيث تحافظ على سلامة طفلها من الأمراض ومن التلوث الذي قد يصب مصاصة الرّضاعة.

فرشاة تنظيف الرّضاعة:

يجب أن تقوم الأم بشراء فرشاة التنظيف الخاصة برّضاعة الطفل التي تستطيع أن تنظف الرّضاعة بشكل صحيح، وأن تصل الفرشاة إلى كل الانحناءات المتواجدة في كل جزء من أجزاء الرّضاعة لضمان نظافة الرّضاعة.

ما هي أفضل وضعية لجلوس الطفل أثناء عملية الرضاعة؟

يجب أن تحمل الأم ابنها في شكل شبه مائل قليلًا بأن تركز رأسه عند بداية ساعدها وتحكم إمساك قدم طفلها باستخدام يدها وأصابعها، ويجب أن يكون وضع لسان الطفل تحت مصاصة الرّضاعة.

تأثير الرضاعة الصناعية على تسوس الأسنان

يؤدي شرب اللبن الصناعي بكميات كبيرة وبشكل دائم دون تنظيف فم الطفل من اللبن وتراكم اللبن على أسنان الطفل الرضيع إلى تسوس أسنانه خصوصًا إذا نام الطفل أثناء عملية الرضاعة، ينتج تسوس الأسنان لزيادة نسبة الحمضية وتجمع البكتيريا على الأسنان لذا يجب أن تتباعد فترات الرضاعة قليلا بحيث يستطيع لعاب الطفل أن يقوم بمعادلة البيئة الحمضية للفم، وهنا يجب على الأم أن تقوم بوضع قطعة قماش مبللة على أسنان الطفل لتنظيفها جيدًا.

أفضل أنواع رّضاعات الأطفال

رضّاعة Avent:

تعد رضاعة Avent التابعة لشركة Philips من أفضل أنواع الرضاعات المتواجدة حاليًا بالأسواق ويوجد منها العديد من الأشكال والأطوال، ويفضل استخدام الرضاعة الزجاجية منها نظرًا لجودتها وتحملها فهي غير قابلة للكسر ومصنعة من أفخر أنواع الزجاج وأكثرها صلابة، ويراعى اختيار المصاصة ذات الرقم الصحيح المناسب لعمر الطفل.

شاهدي أيضًا : طرق تسمين وجه طفلي

رضاعة tommee tippee:

تعمل رضاعة tommee tippee على إشعار الطفل بأنه يرضع من ثدي أمه، من خلال توافر مصاصة رضاعة كبيرة الحجم وذات ثقب صغير جدًا مما يؤدي إلى تدفق اللبن منها بشكل يشبه تدفق اللبن من ثدي الأم الطبيعي، هذا بالإضافة إلى جودة صنع الرّضاعة وجودة الخامات الأساسية المصنوعة منها.

كيف أقوم بتعقيم الرّضاعة بشكل صحيح وآمن؟

  • يجب أن تقوم الأم بتفكيك الأجزاء المكونة للرضاعة بحيث تقوم بفصل الزجاجة عن الغطاء وأيضًا المصاصة.
  • يجب أن تقوم الأم بإحضار إناء بلاستيكي كبير وتضع به كمية كافية من المياه وتضع كافة أجزاء الرضاعة بها وتتركها 5 دقائق.
  • تقوم الأم بوضع القليل من الخل وهو منظف آمن لرضاعات الأطفال وتتركهم في منقوع الماء والخل مدة 5 دقائق ثم تقوم بشطفها جيدا باستخدام الماء.
  • تقوم الأم بوضع أجزاء الرضاعة في إناء مخصص للطهي وتضع كمية كبيرة من الماء به ويترك ليغلي على النار مدة تتراوح ما بين 2-5 دقائق تقريبًا.
  • تقوم الأم بوضع طبق وتضع عليه بعض المناديل الورقية لتمتص الماء الناتج عن عملية التعقيم وتترك لتصفى جيدًا وتنشف ثم تجمع وتصبح جاهزة لإعادة الاستخدام مرة أخرى.

أهم الأخطاء التي يجب أن تتجنبها الأم حديثة الولادة

  • يجب أن تتجنب الأم الشفاط الذي قد تستعمله الأم لإخراج السوائل التي تتكون في أنف الطفل، لذا ينصح استخدام محلول الماء والملح لتطهير أنف الطفل.
  • يجب لف الطفل جيدًا بلفافة قطنية من خلال ثني قدمي وساعدي الطفل بالقرب من فمه ويحكم لف الطفل جيدًا.
  • تجنب وضع الطفل في وضع أفقي أثناء الرضاعة مما قد يؤدي إلى إصابته بالتهاب الأذن الوسطى وتجمع السوائل بالأذن نظرا لجلوس الطفل في وضع خاطئ.
  • يجب أن تقوم الأم بتهوية السرة جيدًا مما يؤدي إلى سرعة سقوط الجزء المتبقي من الحبل السري بعد الولادة.
  • يجب أن تقوم الأم بتنظيف الطفل جيدًا بعد تغيير حفاض الطفل باستخدام المناديل الورقية الجافة والابتعاد عن المناديل المبللة بالمواد المعطرة.

شاهدي أيضًا : كيف اهتم بطفلي بعد الولادة

أرجو أن ينال المقال طرق تنظيف رضاعات الأطفال إعجاب القراء جميعًا وأن يقوموا بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أشكالها لتعم الفائدة على الجميع وأتمنى لكم التوفيق وقراءة ممتعة.

اضافة تعليق