الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالشعر » فوائد زيت القرنفل للشعر والصحة

فوائد زيت القرنفل للشعر والصحة

زيت القرنفل للشعر المجعد والخشن

زيت القرنفل للشعر والصحة، يستخدم زيت القرنفل للشعر والصحة ولعلاج مجموعة متنوعة من الإضطرابات الصحية، بما في ذلك ألم الأسنان، وعسر الهضم، والسعال، والربو، والصداع، والإجهاد، والشوائب الدموية، والاستخدام الأكثر أهمية وشهرة لزيت القرنفل هي العناية بالأسنان، تحتوي العديد من معاجين الأسنان وغسول الفم وعقاقير العناية بالفم على زيت القرنفل كمكون مهم.

تنتج هذه الشجرة زهرة لديها العديد من الخصائص الطبية وغالبا ما يشير إلى شرنقة القرنفل. تحتوي على محور ورأس، وبالتالي فهي تحمل الاسم اللاتيني ‘clavus’، مما يعني ان القرنفل يستخدم بشكل كبير في الحضارات القديمة في الهند والصين.

ويمتد إلى أجزاء أخرى من العالم، بما في ذلك أوروبا، خلال القرنين السابع والثامن حتى الآن، يستخدم القرنفل في مختلف الأطباق الهندية والصينية، القرنفل غني بالمعادن مثل الكالسيوم وحمض الهيدروكلوريك والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين سي.

فوائد زيت القرنفل للشعر

1. مرطب طبيعي للشعر

تحضير كوب من الماء ساخن ثم ينقع 10 إلى 15 زهور من القرنفل في الماء النقي، يترك حتى يبرد ويستخدم لشطف الشعر، ويمكن مزجه مع صودا الخبز لاستخدامه كالشامبو والبلسم.

يمكن استخدام ماء القرنفل كمصل للحفاظ على الشعر ويمكن استخدامه، على شكل زيت، للحفاظ على الشعر المجعد والخشن.

شاهدي ايضًا : فوائد البيض للشعر الخفيف والمتساقط

  2. لتقوية جذور الشعر

يقوي جذور الشعر، ويمنع الهيشان ويضمن أيضًا النمو، القرنفل مع زيت جوز الهند المطبوخ على البخار يعطي شعراً أطول وأكمل، إلى جانب الحفاظ على لونه الطبيعي ولمعانه.

  3. مكافح للقمل

أضيفي حفنه من زهور القرنفل إلى زيت (جوز الهند أو اللوز أو أي نوع آخر للاختيار من بينها) وضعه بانتظام على فروة الرأس لحماية الشعر من هجمات القمل.

  4. يحافظ على ترطيب فروة الرأس

يستخدم زيت القرنفل جنبًا إلى جنب مع زيت جوز الهند، زيت اللوز أو زيت الجوجوبا لمنع رطوبة فروة الرأس، والحفاظ على فروة الرأس المائية لمنع تساقط الشعر وقشرة الرأس.

فوائد زيت القرنفل للصحة

  1. العدوى

بسبب خصائصه المطهرة، فإن زيت القرنفل مفيد للجروح، العدوى الفطرية، الكدمات، التعرق، وأنواع أخرى من الإصابات ويمكن أيضًا استخدامه لعلاج لدغ الحشرات، زيت القرنفل قوي جدا في طبيعته وينبغي استخدامه دائمًا مخفف وبالإضافة إلى ذلك، لا ينصح باستخدامه الأشخاص ذوي البشرة الحساسة جدًا.

  2. العناية بالبشرة

  • يُنصح باستخدام زيت القرنفل للعناية بالبشرة، خاصةً لمرضى حب الشباب، لأنه يحقق أفضل النتائج عند استخدام الزيت في شكل سائل وينتشر بقطعة قماش نظيفة وجافة.
  • زيت القرنفل يتكون من العديد من المنتجات للحد من آثار الشيخوخة، مثل التجاعيد، وتراجع الجلد والوجه تجديد العين بسبب خصائصه المنشطة والمحفزة التي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الجلد و تجعله تبدو شاب مرة أخرى.

  3. جهاز المناعة

وزيت القرنفل مفيد لتحفيز جهاز المناعة من الفيروسات وقدرته على تنقية خصائص الدم تزيد من مقاومة العديد من الأمراض، وذلك لأن المواد المضادة للاكسدة في الزيت العطري القرنفل القضاء على الجذور الحرة الضارة من الجسم التي تسبب العديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

  4. الإجهاد

  • زيت القرنفل مثير للشهوة الجنسية، وبالتالي بمثابة ارتخاء ممتازة وله تأثير محفز على العقل ويزيل التعب والإرهاق الذهني، عند تناوله بشكل صحيح، فإنه ينشط العقل ويحفز وظيفة الدماغ.
  • يحفز زيت القرنفل أيضًا النوم وهو مفيد للمرضى الذين يعانون من الأرق ومن المفيد أيضًا لعلاج الإضطرابات العصبية مثل فقدان الذاكرة والإكتئاب والقلق.

شاهدي ايضًا : فوائد الحناء للشعر المتساقط

  5. الصداع

  • زيت القرنفل، عندما يخلط مع الملح ويوضع على الجبهة، فإنه يعطي تأثير منعش ويساعد على تخفيف الصداع.
  • يحتوي زيت القرنفل العديد من الفلافونويد، التي تعمل علي تخفف التهاب أو التوتر التي غالبًا ما يسبب الصداع وللسبب نفسه.
  • يستخدم زيت القرنفل لإرتخاء أجزاء أخرى من الجسم مثل المفاصل والعضلات المجهدة لتوفير بعض الراحة من التهاب مؤلم أو تورم.

  6. مشاكل الجهاز التنفسي

زيت القرنفل له تأثير ملطف ومضاد  التهابات ويستخدم لتنظيف الأنف، وعلاج مفيد لاضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والربو والتهاب الجيوب الأنفية والسل.

  7. عسر الهضم

زيت القرنفل فعالاً في علاج مشاكل المعدة مثل الفواق، وعسر الهضم، والدوخة، وانتفاخ البطن لذلك، يعتبر القرنفل أحد أهم التوابل المضافة إلى العديد من الأطباق الهندية ويعود ذلك مرة أخرى إلى التأثيرات القوية للأوجينول، أحد الاستخدامات الرئيسية لزيت القرنفل الأساسي.

  8. الغثيان

زيت القرنفل مفيد جدا في الحد من الغثيان والقيء وغالبا ما يستخدم في الغثيان المرتبط بالحمل، يمكن أن استخدام هذه الآثار الإيجابية في بعض موضعياً على الوسائد ليلاً للاستنشاق.

  9. الدورة الدموية

  • يعمل زيت القرنفل على زيادة التمثيل الغذائي للجسم عن طريق زيادة الدورة الدموية وتقليل درجة حرارة الجسم، ما تعني زيادة الدورة الدموية وحدوث انخفاض في توتر الأوعية الدموية، وهي مشكلة ترتبط عادة بصداع التوتر.
  • بالإضافة إلى ذلك يعزز الدوران المتزايد الأوكسجين في الدم ونظام الأعضاء، مما يزيد من الأيض ويزيد من كفاءة الجهاز.
  • وأخيرًا من حيث السكر يمكن أن يساعد زيادة تدفق الدم في منع بعض الآثار الجانبية الأكثر خطورة لهذا المرض الرهيب والتي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وبتر وحتى الموت، الأوجينول هو العنصر النشط في زيت القرنفل الأساسي الذي يسبب تحفيز الدورة الدموية.

  1. تنقية الدم

يساعد زيت القرنفل أيضًا على تنقية الدم وقد أظهرت الدراسات أن يستخرج رائحة يمكن أن تقلل من التسمم في الدم وتحفيز النشاط المضاد للأكسدة في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يحفز جهاز المناعي مثل تنقية الصفائح الدموية.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل البروتين للشعر في البيت خطوة بخطوة

نظرًا لرائحة القوية، وتأثيره وخصائص المطهرة، يستخدم زيت القرنفل في صنع الصابون ليعطي للشعر رائحة جميلة تدوم أطول فترة ممكنة.

اضافة تعليق