ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » برشام الفحم لتبييض الأسنان

برشام الفحم لتبييض الأسنان

برشام الفحم لتبييض الأسنان

برشام الفحم لتبييض الأسنان، نعلم أن حلم كل فتاة هي أن تصبح أسنانها ناصحعة البياض، وتبذل كل ما بوسعها للحصول على أسنان مضيئة وحتى لو كلفتها الكثير من الأموال، ولكن المواد الطبيعية أفضل بكثير وأقل تكلفة من المواد الكيميائية المستخدمة.

تعتبر عملية تبييض الأسنان من العمليات التي لا تكلف الإنسان شئ وفيها يتم استخدام مواد مثل بيروكسيد الكارباميد وبيروكسيد الهيدروجين، حيث أنها قادرة على تكسير جزيئات التصبغات التي تجعل الأسنان بيضاء أكثر، وهناك طرق كثيرة يمكن استخدامها لتبييض الأسنان منها ما يتم استعماله في المنزل كمعجون الأسنان، والشرائح المبيضة، والجل، ومنها ما يستعمل في عيادة أطباء الأسنان وتحت رعايته حيث أنها تحتوي على مواد ذو تركيز عالي من المواد المبيضة.

عمليات تبييض الأسنان :-

ربما عملية تبييض الأسنان يصاحبها حدوث بعض المضاعفات، والتي من أهمها تهييج اللثة، وحدوث حساسية في الأسنان، ولكن في بعض الوقت تكون الحساسية مؤقتة بعد إجراء عملية التبييض فقط، ولا بد من لفت الانتباه إلى أن التبييض لا يقضي على كافة أنواع التصبغات، فإنه من السهل تبييض كل من اللونين الأصفر والنبي على عكس اللون الرمادي الذي يصعب تبييضه.

وعلى هذا الأساسا فإنه من الصعب وربما المستحيل تبييض التركيبات السنية مثل التيجان السنية والقشور الخزفية، وكذلك لا يمكن تبييض الأسنان التي تغيير لونها نتيجة لتناول دواء معين أو تعرض الإنسان للحوادث أو الضربات.

شاهدي ايضًا :  أهم فوائد قشر البرتقال للأسنان

تبييض الأسنان بالفحم:

إن مادة الكربون المرتكزة بداخل الفحم تساعد على التخلص من الترسبات التي تتكون فوق الأسنان عندما تتحد معها، ويساعد عصير الليمون الفحم على العمل السريع بالإضافة لتليمع الأسنان، وهي طريقة يمكن استخدامها بشكل يومي.

تنتشر هذه الطريقة بين الناس، وعلى الرغم من ذلك فلا يوجد إي إثبات علمي حتى الآن يثبت أن استخدام الفحم لتبييض الإنسان لا يسبب ضرر للإنسان، ولكن المنتشر بين الناس القدرة الغريبة للفحم على امتصاص البلاك والمركبات التي تحدث التصبغات الحادثة للأسنان ويتم استخدامه عن طريق تفريش الأسنان، وعليه فإن له نتيجة فعالة في تبييض الأسنان، وهناك طريقتين يتم استخدام الفحم لتبييض الأسنان من خلالهما وهما:

  • تفريش الأسنان بواسطة الفحم: يتم وضع كمية قليلة من مسحوق الفحم على الفرشاة وباستخدامها يتم تفريش الأسنان، ولكن يجب التفريش بلطف والبعد عن اللثة أثناء التفريش حتى لا يصيبها أي أذى، والفحم قادر على امتصاص التصبغات لامتلاكه خاصية الامتصاص وإضافة إليه فإن الفحم مادة كاشطة قادرة على التبييض وإزالة التصبغات، ولكن من الجدير بالذكر أنه يجب الحرص على عدم دخول الفحم وتجمعه في شقوق أو كسور قديمة.
  • استخدام غسول فموي: وذلك بإذابة مسحوق الفحم في الماء والمضمضة لمدة دقيقتين باستخدامه، ولكن يجب بعد استخدام هذا الغسول غسل الفم جيداً بالماء.

شاهدي ايضًا : ازالة الجير من الاسنان بالطب البديل في المنزل

تفاصيل خلطة تبييض الأسنان بالفحم:

المقادير:

  • حبة فحم صغيرة، فنجان عصير ليمون طبيعي طازج.

الطريقة:

  • يتم طحن حبوب الفحم جيداً حتى تتحول إلى مسحوق بوردة سوداء اللون.
  • يضاف اللون إلى المسحوق على حسب الحاجة فقط.
  • تنظف الأسنان جيداً بالمعجون قبل استخدام الفحم وتغسل آثاره جيداً.
  • يتم تفريش الأسنان بخليط الفحم لمدة خمس دقائق مستمرين.
  • تنظف الأسنان بالماء من آثار الفحم.

وهناك طريقة أخرى أيضاً لتبييض الأسنان بالفحم ولكن باستخدام ملح الطعام معه، وذلك بطحن الفحم جيداً وخلطه مع الملح ووضعه في علبة نظيفه، ويتم استخدام الخليط بغمس فرشاة مبتلة به وفركها على الأسنان بما فيها من فحم وملح، والمواظبة عليه مرتين يومياً للحصول على نتائج مرضية.

تحذيرات طبية من استعمال الفحم لتبييض الأسنان:

هناك الكثير من التحذيرات الطبية بالنسبة لاستخدام الفحم كمبيض للأسنان، حيث نعلم أن الفحم ما هو إلا مادة كربونية من المحتمل أن تسبب سرطان الفم وأضاف الأطباء أن استعمال الفحم حتى لو كان مطحوناً تؤدي لتدمير طبقة الأسنان نتيجة الفرك المستمر لها بفرشاة الأسنان.

فوائد الفحم للعناية بالفم والأسنان:

  • يحتوي الفحم على عدة خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والتي تقي من انتقال العدوى الفطرية.
  • يساعد الفحم على إزالة التصبغات الموجودة في الأسنان واصفرارها بشكل سريع.
  • يحمي الأسنان من التسوس ورائحة الفم الكريهة والتهابات اللثة وذلك لأنه يساعد على توازن معدل حموضة الفم PH.

الوقاية من تلون الأسنان:

هناك العديد من العوامل المسببة لتلون الأسنان من تناول الأطعمة والأشربة، استخدام التبغ سواء عن طريق التدخين أو المضغ، قلة الاهتمام بالأسنان وتفريشها بالمعجون، وغيره، فكان ولا بد من القيام بعدة إجراءات للوقاية من تلون الأسنان وهي:

  • المحافظة على تفريش الأسنان بشكل يومي منتظم وتنظيف ما بينها عن طريق خيط الأسنان الطبي، ويتم هذا التفريش على الأقل مرتين يومياً ويفضل بعد تناول الأكل مباشرة حيث أنها واحدة من مسببات تلون الأسنان.
  • الحرص على الذهاب لطبيب الأسنان مرة واحدة كل ستة أشهر من أجل تنظيف الأسنان.
  • التقليل من شرب القهوة والابتعاد عن التدخين وحبذا الامتناع عنه نهائياً.
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تسبب حدوث تلون الأسنان.
  • خلط القهوة أو الشاي مع الحليب على سبيل المثال للتخفيف من أثر المواد الملونة حتى يقل تأثيرها في تلون الأسنان وكذلك الأطعمة.

اتضح لنا أن اصفرار الأسنان من أكبر المشكلات الشائعة بيننا والتي تأتي بسبب الإهمال وقلة العناية بالأسنان، وعليه أشرنا لطرق حبوب الفحم التي تعطي أروح النتائج المطلوبة في بييض الأسنان، وكذلك الحصول على رائحة فم غير كريهة.

شاهدي ايضًا : 13 وصفة لتبييض الاسنان في المنزل

في نهاية مقالنا عن برشام الفحم لتبييض الأسنان، نتمنى ان نكون قدمنا لك حلولا طبيعية لتبييض الاسنان لتمنحك اطلالة جميلة وبأقل التكاليف بالمقارنة بعمليات تبييض الاسنان المنتشرة في الآونة الاخيرة، فتابعينا على موقع الاسرة والام والطفل ماميتو.

اضافة تعليق