الرئيسية » الحمل والرضع » كيف أتغلب على انزعاجات الحمل الشائعة جدًا

كيف أتغلب على انزعاجات الحمل الشائعة جدًا

انزعاجات الحمل الشائعة كثيرة جدًا وتصيب كل السيدات الحوامل في العالم بمختلف اللغات فهناك مشكلات تواجهك أثناء فترة الحمل وعليك العمل على التغلب على تلك المشكلات ويفضل قبل أن تبدأ وقبل ظهور أي مرض قد يصيبك بسوء أو يتسبب في ضرر للجنين داخل الرحم فيولد وبه سوء.

من الانزعاجات التي تحدث في الحمل والتي تعتبر خطيرة جدًا أن هناك نسبة وفيات قليلة جدًا لدى السيدات الحوامل أو وفيات للجنين قبل أن يولد أو بعد الولادة مباشرة وذلك لعدة أسباب منها عدم الاهتمام بفترة الحمل منذ البداية إلى النهاية بالولادة السليمة.

المراحل التي يمر بها الحمل

  1. المرحلة الأولى يتم بها حدوث تغيرات لك وللجنين فيتم بداخلك بعض التغيرات الفسيولوجية مع الشعور بألم خفيف في الثدي وأيضًا الشعور بالدوار والغثيان والإرهاق المستمر مع تقلب المشاعر لديك من حزن إلى سعادة وفرحة إلى الاكتئاب وذلك دون سبب.
  2. والجنين ينمو سريعًا ففي الفترة الأولى ينمو المخ والحبل الشوكي ويبدأ القلب بضخ الدم ثم بعدها يبدأ تكون الأصابع في اليدين والقدمين وأفضل شيء في تلك المرحلة الأولى هي المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر تجنبًا لحدوث أي مشكلات أثناء فترة الحمل لتمر بسلام.
  3. المرحلة الثانية يحدث بها تحسن لحالتك وتبدأين بفترة الاستمتاع الحقيقي بالحمل وعند زيارة الطبيب يمكنك حينها أن تري الجنين على جهاز السونار، مع حدوث بعض التغيرات في حجم الثدي وتغير لون الجلد ويبدأ الجنين بالركل وتشعرين بحركته داخلك ويبدأ الجنين بسماع ما حوله.
  4. المرحلة الأخيرة يحدث بها التغيرات التي بها تحديات نفسية وجسدية، فيظهر بها تورم القدمين مع الشعور بآلام كبيرة في الظهر ويبدو عليك القلق المستمر، والجنين في تلك المرحلة قد اكتمل نموه بشكل كبير وتزداد حركته ولكن الأهم أن في كل مرحلة يجب متابعة الطبيب.

شاهدي أيضًا: طرق للتخفيف من غثيان الحمل

انزعاجات الحمل الشائعة جدًا

1- الولادة المبكرة

  • كثير من النساء الحوامل تضعن مولودها في فترة مبكرة عن الموعد الطبيعي للولادة وذلك لعدة أسباب منها، إن المرأة الحامل كانت تعاني من أمراض قبل حدوث حمل وهذه الأمراض قد تؤثر جدًا على الجنين فيولد مشوها أو به هذه الأمراض عن طريق الوراثة.
  • أيضًا هناك نساء تحمل في رحمها أكثر من جنين فهي الأكثر عرضة للولادة المبكرة لأن الوزن لديها يكون زائدًا وقد يسبب لها مشكلة في حياتها فتتعرض للولادة المبكرة منعًا لحدوث أي خلل في الجنين أو مشكلة تضر المرأة الحامل في شيء.

2- تسمم الحمل

  • هناك متلازمة تظهر على بعض النساء الحوامل ولكن بنسبة قليلة جدًا ولها أسباب منها، ارتفاع في ضغط الدم مع فقدان بعض البروتين في البول الناتج عن تضرر الكليتين، وقد يحدث نزيفًا في الدماغ يصل إلى حدوث تشنجات تؤدي إلى الغيبوبة.
  • وهذه أيضًا من الأسباب التي قد تتسبب في الولادة المبكرة حتى يتم إنقاذ الأم يولد الطفل وهو يعاني من قصور في التكون الجسماني، فزيارتك للطبيب تقلل من نسبة حدوث أي ضرر قد يصيبك أو قد يصيب الجنين فينبغي الاهتمام بذلك بصفة دورية.

3- السكري

  • مرض السكري هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل وهو أنواع ومنه، سكري ما قبل الحمل وذلك النوع معروف ويمكن التعامل معه أثناء فترة الحمل لأنه متواجد من البداية وليس بحديث.
  • أم سكري ما بعد الحمل فذلك يكون بنسبة قليلة جدًا قد لا تتجاوز 5% ففي تلك الحالة يجب مراقبة الطبيب للحالة ومتابعتها أولًا بأول حتى لا يزداد الأمر سوء ويستمر المرض لما بعد الولادة مع الأم فيتم الكشف عن السكري بعمل اختبار تحمل السكر وذلك إجراء طبيعي لأي امرأة حامل.

شاهدي أيضًا: كيف احسب اسابيع الحمل بالاشهر

4- الحموضة والحرقان داخل المعدة

  • في الفترة الأخيرة من الحمل تبدأ الأم بالشعور ببعض الأمور التي قد تنغص عليها حياتها أثناء فترة الحمل ومنها الحموضة في المعدة وقد يكون بشكل كبير داخل المعدة، وسبب ذلك هو نمو الجنين داخل الرحم مما يقوم بالضغط على المعدة والجهاز الهضمي مما يسبب الخلل في الهرمونات المسئولة عن العمليات الغذائية لدى المرأة الحامل.
  • والتغلب على تلك المشكلة هي أن تتناول المرأة الحامل بعض الوجبات الخفيفة وتكثر من تناول الفاكهة والخضروات وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف الغذائية، مع الإكثار من شرب السوائل وتجنب المشروبات التي تحتوي على مواد غازية.

5- ضيق التنفس

  • في الأشهر الثلاث الأخيرة تعاني المرأة الحامل من مشكلة كبيرة في التنفس حيث يحدث لها عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وسبب ذلك هو زيادة الوزن للمرأة الحامل وزيادة تكون وتجمع الماء حول الجنين في الرحم ونمو الجنين وكبر حجمه مما يضغط على الجهاز الصدري التنفسي مما يسبب مشكلات التنفس بشكل طبيعي.
  • فيمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال ممارسة بعض التمارين التي تساعدك في الحصول على التنفس المطلوب لك وللجنين داخل الرحم مع التغيير في وضعية النوم كل يوم حتى تحصلين على الراحة المطلوبة.

شاهدي أيضًا: ما هي طرق علاج الحمل خارج الرحم

وأخيرًا يمكنك يا سيدتي أن تتغلبي على انزعاجات الحمل الشائعة بمتابعة الطبيب من حين لأخر حتى إن ظهر شيء جديد فيمكنك التغلب على المشكلة قبل أن تزيد وتكبر وحينها تضعين نفسك في مشكلة كبيرة لا يمكنك التخلص منها بسهولة.

اضافة تعليق