ماميتو
الرئيسية » دليل الحياة » ما مفهوم ميزانية الأسرة

ما مفهوم ميزانية الأسرة

ما مفهوم ميزانية الأسرة

ما مفهوم ميزانية الأسرة لا يعرف الكثير من الأزواج تنظيم ميزانية الأسرة، حيث يتحدد ميزانية الأسرة على أساس الدخل الذي يدخل للأسرة كل شهر، ومن ثم يتم دفع العديد من المتطلبات التي تكون على الأسرة كل شهر من مأكل ومسكن ومشرب وجميع المتطلبات من الملابس ورعاية الأطفال والصحة.

المقصود من مفهوم ميزانية الأسرة

  • ميزانية الأسرة هي دفع النفقات التي تدفع كل شهر أو سنة نتيجة الدخل الشهري أو السنوي للأسرة، حيث لابد أن يوجد اعتدال بين المتطلبات والنفقات، فعندما يكون الدخل محدود لابد أن تسير الأسرة على نهج عدم الإنفاق الكثير حتى هذا لا يتناسب مع دخلها.
  • ولابد أن لا يوجد تبذير أو إسراف أو بخل في متطلبات الحياة، فعلى الأسرة أن تحدد جميع متطلباتها كل شهر على حدا ويتم تخصيص مبلغ مالي معين لهذه الطلبات، وما تبقى من الدخل يمكن ادخاره شهريًا واستثماره في إحدى المشاريع الصغيرة التي تجلب للأسرة أموال تساعدهم على تكفيه متطلبات المنزل.

أهم أسس لوضع ميزانية الأسرة

تختلف ميزانية الأسرة من أسرة إلى أخرى، حيث أن كل أسرة يكون لها متطلبات تختلف عن غيرها من الأسر الأخرى، فدخل الأسرة هو الذي يحدد الميزانية لهذه الأسرة، وعدد الأفراد أيضًا عليه عامل لتحديد ميزانية الأسرة، حيث نوضح لكم أهم الأسس لوضع ميزانية الأسرة: –

دفع جميع متطلبات المسكن

  • أي أسرة يتم دفع كل أول شهر الإيجار الشهري للمسكن وجميع متطلبات المسكن الأخرى من دفع فواتير الكهرباء، حيث كل أسرة يأتي لها فواتير كهرباء مختلفة عن غيرها من الأسر، وذلك نظرًا لعدد أفراد الأسرة التي يستخدمون تلك الأجهزة، كما أن نوعية الأجهزة وعددها لها سبب في ارتفاع فواتير الكهرباء أيضًا.
  • ويتم دفع أيضًا الغاز والمياه من ضمن متطلبات المسكن، لابد أن يتم توفير متطلبات المسكن كل شهر، هذه أول متطلبات التي يجب على كل أسرة أن تقوم بإنفاقها كل شهر أو بالسنة.

شاهدي أيضًا  : ما هي واجبات الزوج نحو زوجته وأولاده

دفع ما يحتاجه المنزل والأسرة من الغذاء والمشروبات

  • أساس أي أسرة يكون أساس المعيشة لديها هو الإنفاق على الغذاء، حيث يتم تخصيص كل شهر على حدى ما تحتاجه الأسرة من الغذاء ولكن لابد من توفير الغذاء الأساسي هو الأرز والمكرونة والدجاج واللحوم، وعلى الأم أن توفر احتياجات الأسرة التي تكون غير أساسية ولكن بنسبة تتعادل مع دخل الأسرة، فيجب عدم الإنفاق في متطلبات الرفاهية من الغذاء بكثرة، لابد من الاعتدال في كل شيء.

الإنفاق على الملبس لأفراد الأسرة

  • يحتاج أفراد الأسرة العديد من قطع الملابس، وتختلف قطع الملابس من أسرة لأخرى على حسب عدد أفراد الأطفال التي أنجبتها الأسرة، غير أن تحتاج كل أسرة ملابس عند الدخول في فصل الصيف وملابس في فصل الشتاء، فعلى رب المنزل.
  • أن يوفر جميع متطلبات الأسرة من الملابس الذي يحتاجونها من خلال تحديد المبلغ المعين لتوفير الملابس من خلال الدخل الذي يدخل للأسرة، فأفضل طريقة لجلب الملابس لجميع أفراد الأسرة أن يتم ادخار مبلغ مالي معين لتوفير هذه الملابس في العام مرتين لجميع أفراد الأسرة من الأم والأب والأولاد.

متطلبات الصحية

  • عادة لابد من الاطمئنان على الصحة في أي أسرة، حيث أن لابد من توفير جزء مالي معين لإنفاقه على أي طارئ في المتطلبات الصحية، فلابد من توفير مبلغ لجميع التحاليل والكشوفات التي يتطلب على رب الأسرة توفيرها، حيث أن يختلف متطلبات الصحية من أسرة لأخرى على حسب عدد الأطفال الذي يحتاجون المتطلبات والرعاية الصحية.

شاهدي أيضًا  : علامات تؤكد حب الزوج لزوجته بجنون

المتطلبات الشخصية

  • جميع الأسر لديها متطلبات شخصية، ولكن يوجد بعض الأسر التي توفر في المتطلبات الشخصية، ولكن تختلف الطلبات الشخصية من أسرة لأخرى، فيوجد بعض الأسر التي تكون المتطلبات الشخصية لها هو توفير احتياجات السيارات وتوفير أشياء شخصية متعلقة باهتمام بالنفس.

ادخار جزء من المال كل شهر أو سنة

لابد عندما تقسم الأسرة احتياجاتها من الدخل لابد من توفير وادخار جزء معين من المال، هذا الادخار يلزم في الضرورة لسفر أو لحدوث أي طارئ، غير أن الادخار مهم للغاية لتوفير جزء مالي كبير كل فترة زمنية ووضعه في إحدى المشاريع التي تجلب للأسرة الأموال التي تستغلها في إحدى المتطلبات الخاصة بالأسرة.

خطوات وضع ميزانية الأسرة

لكل أسرة لا تعرف كيف تنظم ميزانية الأسرة الخاصة بها، فعليها أن تقوم بقراءة هذه الخطوات والنصائح التي تعمل على توفير جميع احتياجات الأسرة وذلك بواسطة الدخل المتوسط للأسرة، حيث أن هذه الخطوات تجعل المتطلبات المذكورة أعلى متوفرة، وهذه الخطوات هي:-

  1. يجب أن تحدد جميع متطلبات الأسرة من الملبس والمأكل والمشرب والرعاية الصحية والنفقات الأخرى، ولكن على الأم والأب تحديد الأولويات وترتيبها حسب الأهمية، فيوجد بعض الأشياء التي لابد أن تأجل نهائيًا، ولكن يوجد بعض المتطلبات الترفيهية التي يجب أن تأجل لحين توافر العديد من الأموال لشرائها.
  2. يجب عندما يأتي الدخل الشهري أو السنوي للأسرة أن يتم وضع جزء من المال المحدد لكثير من المتطلبات التي تحددها الأسرة حسب الأولوية، فيمكن أن تحدد الأسرة جميع متطلباتها ووضع مبلغ مالي معين في ظرف لجميع المتطلبات والباقي من الدخل يتم وضعه في ظرف أخر ليتم عمل به العديد من الأشياء السابقة.
  3. لابد من تنظيم المصروفات للأسرة على حسب الدخل، حيث أنه لابد من وضع خطة معينة تتناسب مع الدخل المفروض على الأسرة والذي يأتي كل شهر أو كل سنة حسب نوعية العمل الذي يقوم بها رب الأسرة، كما أن رب الأسرة هو الوحيد الذي يكون لديه رغبة في تنظيم نفقات الأسرة، وتحديد عمليات الإسراف والتبذير أو عملية البخل، ويتم التحكم جيدًا في المصروفات التي تنفق كل شهر.

خطوات أخرى لوضع ميزانية الأسرة

  1. بعد أن يكبر الأطفال ويصبحون في الجامعات من الأفضل أن يتم تخصيص مبلغ مالي معين لكل فرد في الأسرة في التعليم ليكفي جميع متطلباته في التعليم ومتطلباته الشخصية، وما تبقى من الدخل يتم تخصيص جزء للمأكل والمشرب والمسكن، وإذا كان يوجد فائض من الدخل عليك أن تستغله في زيادة الدخل الشهري كل شهر على حدا.
  2. لابد أن يتم قبول جميع أفراد المنزل على أن نقص متطلبات الأسرة أو زادت وذلك على حسب الظروف التي تكون عليها أفراد الأسرة، فعندما يحدث أزمة مالية لدى رب الأسرة، لابد على زوجته وأبناءه أن يستحملون هذه الأزمة المالية ويتم التعاون معه في تقليل جميع متطلباتهم الشخصية.

شاهدي أيضًا  : كيف أستطيع أن أعيش حياة زوجية سعيدة

ومن خلال تلك المقال نكون ختمنا معكم اليوم مقالنا عن ما مفهوم ميزانية الأسرة ونرجو أن النصائح والاقتراحات المقدمة إليكم أفادتكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

اضافة تعليق