الرئيسية » صحة وفوائد » علاج الحروق السطحية في المنزل بالتفصيل

علاج الحروق السطحية في المنزل بالتفصيل

علاج الحروق السطحية في المنزل بالتفصيل

نقدم لكم اليوم موضوع جديد عن علاج الحروق السطحية في المنزل بالتفصيل حيث أن حروق الدرجة الأولى بما أن ذلك النوع من الحروق يصيب الطبقة السطحية من البشرة، فيتم الانتعاش من ذلك الحرق ما إن يلتئم أثناء سبعة إلى عشرة أيام، ودون أن تتكون الندب، أما في الحالات التي يصيب بها ذلك النوع من الحروق منطقة عظيمة من البشرة، أو يصيب الوجه، أو أحد المفاصل الأساسية الركبة، أو الكاحل، أو القدم، أو العمود الفقري، أو الأكتاف، أو الكوع.

علاج الحروق السطحية في المنزل بالتفصيل :-

علاج الحروق السطحية في المنزل
علاج الحروق السطحية في المنزل

وقد جاء في موضوع علاج الحروق السطحية في المنزل بالتفصيل أنه يجب مراجعة الطبيب حينها في أسرع وقت ممكن، ومن المهم بالذكر أن حروق الدرجة الأولى عادة ما يتم مداواتها في المنزل، وهنا تعتمد سرعة شفاء الحرق على سرعة القيام بعلاجه، وهناك مجموعة من الأعمال التي يمكن القيام بها لمداواة حروق الدرجة الأولى، نذكر منها ما يلي:

  • تعريض المساحة المصابة بالحرق في الماء منخفض الحرارة لمدة خمس دقائق أو أكثر، مع تجنب استعمال الثلج فهو يضيف إلى التلف الذي يصيب جلد المصاب.
  • تناول مسكنات الوجع مثل الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، أو الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen).
  • استعمال مرهم للحروق، يتضمن على مضاد حيوي، وتجنب مداواة الحرق باتباع أساليب الطب الشعبي كاستخدام الزبدة أو البيض، فهي غير فعالة في دواء الحروق.
  • تغطية مقر الحرق بشاش رخو غير محكم للدفاع عن المساحة المصابة، كما ويجب تجنب استعمال كرات القطن التي من الجائز أن تلتصق بمنطقة الحرق وتزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • استعمال المخدر الموضعي ليدوكائين (بالإنجليزية: Lidocaine)، مع جل الصبار (بالإنجليزية: Aloe vera)، أو أي نوع من المستحضرات الموضعية التي تستخدم لتخفيف الوجع؛ ويعد نبات الصبار فعالا جدا في دواء الحروق من الدرجة الأولى والثانية، ويعد مضادا حيويا طبيعيا، ويعزز الدورة الدموية، ويثبط نمو البكتيريا، وفي الحقيقة يتم وضع طبقة رقيقة من جل الصبار المأخوذ من أوراق النبتة على نحو مباشر على المساحة المصابة بالحرق، ومن الجائز أيضا استعمال العسل لذلك النوع من الحروق، فهو يعاون على شفاء الحروق البسيطة نحو وضعه على المساحة المصابة، حيث يعتبر مضادا طبيعيا للالتهاب، ومضادة للبكتيريا والفطريات.

شاهدي أيضا :  علاج عرق النسا عند الرجال بالاعشاب الطبيعية

علاج الحروق بالدقيق :-

أنك لو تعرضت لحروق في أي مساحة من جسمك فما عليك إلا وضع طحين ابيض بودره على المساحة المحروقة لمدة عشر دقائق بلا ان تضع اية مواد اخرى ولا تغسل او تضع المساحة التي تعرضت للحروق تحت ماء منخفض الحرارة لأغير على الفور مادة الطحين الأبيض–وتلك تجربة فيتنامية لمقاتل فيتنامي تعرض لحروق ورموا عليه بالة –كيس من الطحين لإخماد النار ولا غرابة أنه أطفأ النار وبعد عشر دقائق لم يتضح على جسده اية حروق أو تقرحات الأمر الذي يصاحب مثل تلك العملية–لهذا عليك أخي وأختي وضع كيسة طحين في الثلاجة ولتكن في متناول اليد لاستخدامها نحو الاحتياج ولا داعي بدعكها على الجرح لا غير ضعها على الجرح–والله الشافي وسترى العجب العجاب ارجو التقييم للاستفادة .

علاج الحروق للأطفال  :-

علاج الحروق السطحية في المنزل
علاج الحروق السطحية في المنزل

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي من شأنها العون في دواء الحروق، والتخفيف من آلامها، والتي نذكرها في النقاط الآتية:

  • الماء المنخفض الحرارة: يعد الماء المنخفض الحرارة أول ما يوصي به الأطباء لعلاج الحروق؛ حيث يتم استعماله عن طريق سكبه على العضو المحروق على نحو متواصل لفترة ليست أقل من ربع ساعة، ولا تزيد عن نصف ساعة، ومن المهم ذكره أنه لا يلزم وضع الثلج أو الماء المثلج على الحرق، وهذا حتى لا تتكاثر الوضعية سوءا؛ حيث إن الثلج من شأنه التسبب بالحروق المؤلمة والتي لا تقل خطورة عن حروق النار أو الماء الساخن.
  • الخل والماء: من الجائز استعمال أي نوع من الخل من بعد تخفيفه بمقدار من الماء المنخفض الحرارة؛ حيث يتميز الخل بقدرته على التخفيف من وجع الحرق، ذلك عدا عن إرادته الأنسجة المتضررة من البشرة، ويكون استعمال ذلك الخليط عن طريق تبليل قطعة نقية من القماش أو من القطن ووضعها على الحرق.
  • الشاي: لا يقتصر استعمال الشاي على الشرب أو استعماله كقناع للعيون المتعبة، وإنما يطول ليشمل دواء الحروق، وهذا لأن الشاي يتضمن على مادة الثيانين التي لها التمكن من تخفيف الأوجاع الناجمة عن الحرق، ويكون استعماله من خلال نقع بضعة أكياس من الشاي الأسود في كمية من الماء المنخفض الحرارة، ومن ثم تغطيس الجزء الجريح في المنقوع لبضع دقائق، وبعدها من الجائز وضع الكيس على المساحة المصابة لفترة من الدهر، بل يشار إلى أنه يلزم استعمال الشاي في الحروق التي تنتمي إلى الدرجة الأولى لا غير.

شاهدي أيضا : طريقة علاج تورم القدمين لمريض السكر بالأعشاب

علاج الحروق من الدرجة الثانيه :-

علاج الحروق السطحية في المنزل
علاج الحروق السطحية في المنزل

في الحالات التي لا يمر فيها قطر المساحة المصابة 7.62سم؛ يتم التداول مع الحرق على أنه حرق طفيف (بالإنجليزية: Minor Burn)، ويمر تعج كالآتي:

  • تبريد المساحة المصابة: وهذا من أجل تخفيف الوجع من خلال وضع المساحة المصابة تحت ماء منخفض الحرارة وجار لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، أو من خلال غمس قطعة قماش نقية ومبللة في الماء المنخفض الحرارة ووضعها على المساحة المصابة.
  • إزاحة الأجزاء الضيقة: مثل الخواتم وغيرها، ويجب الإسراع في فعل هذا بلطف قبل انتفاخ المساحة.
  • عدم فتح الفقاعات والبثور: وغسل المساحة المصابة بالماء والصابون بلطف في الحالات التي تفتح فيها البثور، واستخدام عكسي حيوي (بالإنجليزية: Antibiotic) ملائم، وتغطية المساحة المصابة والشاش والضمادات غير اللاصقة.
  • استعمال مواد مرطبة المساحة المصابة: مثل المحاليل والغسولات التي تتضمن على الصبار (بالإنجليزية: Aloe Vera)؛ إذ إنها قد تشارك في السكون أحيانا.
  • استعمال المسكنات نحو الاحتياج: يمكن ايضًا علاج الحروق السطحية في المنزل بالتفصيل حيث يمكن استعمال المسكنات التي تتضمن على الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، و نابروكسين الصوديوم (بالإنجليزية: Naproxen Sodium)، والأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen) إذا دعت الاحتياج لهذا.

شاهدي أيضا : 9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل

وفي ختام رحلتنا حول موضوع علاج الحروق السطحية في المنزل بالتفصيل أتمنى أن يكون قد حقق الاستفادة المرجوة منه، كما ادعوا الله أن يحفظكم جميعا وذويكم من شر الحروق وجميع الأخطار، وسوف انتظر تعليقاتكم المميزة لتكمل حلقة الوصل سويا بمزيد من الأفكار والطرق التي تساعد في علاج الحروق السطحية بشكل سريع وفعال من المنزل.

اضافة تعليق