الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد استخدام الفوط اليومية للنساء

فوائد استخدام الفوط اليومية للنساء

3 فوائد صحية للنساء باستخدام الفوط اليومية

الفوط اليومية كثيرًا ما تجهل الفتيات أهمية استخدامها وغالبًا ما تستخدم الفتيات والسيدات الفوط الصحية في أيام الدورة الشهرية فقط ولكن استخدام الفوط اليومية له الكثير من الفوائد الصحية والوقاية من بعض الأمراض لذلك لابد من التعرف على هذه الفوائد.

ما هي الفوط اليومية النسائية؟

الفوط يومية تشبه كثيرا الفوط الصحية الخاصة بأيام الحيض ولكنها تختلف عنها في درجة السمك حيث تكون رفيعة جدًا ورقيقة جدًا وغالبًا ما تكون قطنية وغاية في النعومة، تستخدم بشكل يومي لامتصاص الإفرازات المهبلية والعرق ولتحافظ على المنطقة التناسلية من الرطوبة والروائح الكريهة.

أهمية استخدام الفوط اليومية للفتيات

  • عندما تصل الفتاة إلى مرحلة البلوغ وحدوث الحيض فتحدث الكثير من التغيرات الهرمونية والجسمانية والتي ينتج عنها ظهور الإفرازات المهبلية التي تحدث في فترة الإباضة قبل أيام الدورة الشهرية والتي غالبا ما تبدأ في الظهور قبل حدوث الحيض بستة أشهر تقريبا وتستمر حتى انقطاع الطمث في سن اليأس.
  • فيفيد استخدام الفوط الصحية للفتيات في امتصاص هذه الإفرازات المهبلية حتى تحافظ على المنطقة التناسلية جافة بقدر الإمكان، فوجود الرطوبة في هذا المكان يساعد على نمو البكتيريا والفطريات التي تسبب الالتهابات المهبلية ووجود روائح كريهة.
  • وخاصة أن الأيام التي تسبق نزول دم الدورة الشهرية تزداد بها نسبة الإفرازات المهبلية مع وجود تقلصات خفيفة في أسفل البطن لذلك فمن المناسب استخدام الفوط الصحية في هذه الأيام.
  • كذلك الأيام التي تلي إنتهاء الدورة الشهرية حيث تحدث بعض الإفرازات بنية اللون وتصاحبها انبعاث رائحة مزعجة فتساعد الفوط اليومية على امتصاص هذه الإفرازات المسببة للروائح الكريهة وبالتالي تقليل نسبة ظهورها.

شاهدي أيضًا : 9 نصائح للحفاظ على النظافة الشخصية للمرأة

فوائد استخدام الفوط اليومية أثناء الحمل

  • من المعروف أن الإفرازات المهبلية تزداد بشكل كبير في شهور الحمل وذلك بسبب حدوث ارتخاء في عضلات المهبل كما أن الرحم في هذه الفترة يكون رطبًا بشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات ما يجعل المنطقة التناسلية أكثر عرضة للإصابة بالإلتهابات نتيجة تكون البكتيريا والفطريات.
  • ومع ذلك فلا يوجد أي داعي للقلق حيال هذا الأمر لأنه طبيعي جدًا أن يحدث خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة التي تسبق المخاض ومع الإهتمام بنظافة المنطقة الحساسة وتنظيفها دائمًا بالماء الدافئ وتجفيفها جيدًا ثم ارتداء الفوط اليومية مع الملابس القطنية فبذلك يتم الوقاية من الإصابة بأي عدوى فطرية أو التهابات.
  • كما تستخدم الفوط اليومية أيضًا في الأيام الأخيرة من فترة النفاس حيث يتوقف نزول الدم وتبقى فقط الإفرازات البنية الناتجة عن تنظيف الرحم والتي لا تحتاج المرأة خلالها إلى استخدام الفوط الصحية الكبيرة بل تكتفي فقط باستخدام الفوط اليومية الرقيقة حيث تكفي لامتصاص هذه الإفرازات.

نصائح لإستخدام الفوط اليومية

  1. الحرص على اختيار نوع الفوط اليومية المصنوعة من القطن حتى تكون ناعمة على البشرة ولا تسبب أي حساسية كما أن قدرتها على امتصاص الرطوبة تكون أكبر.
  2. يفضل الابتعاد عن استخدام الفوط المعطرة وذلك لأنها قد تسبب حساسية وتهيج في جلد المنطقة الحساسة.
  3. الاهتمام بتغيير الفوطة اليومية كل 8 ساعات خلال على الأكثر خلال اليوم وفي أيام غزارة الإفرازات المهبلية يجب تغييرها كل 6 ساعات حتى لا تكون هناك فرصة لنمو البكتيريا والفطريات.
  4. يجب أن تكوني مجهزة بعدة فوط احتياطية في حقيبتك في حال أصبت بزيادة في التعرق أو في نزول الإفرازات المهبلية أو في حال فاجأتك دورتك الشهرية.
  5. الحرص على غسل الأيدي جيدا قبل استخدام الفوطة الصحية وبعدها بالماء والصابون لضمان منع انتقال أي ميكروبات أو عدوى من خلال الفوطة.
  6. الحرص على تهوية المنطقة الحساسة بشكل يومي وخلع الفوط اليومية للسماح لجلد هذه المنطقة بالتنفس حتى لا تؤثر عليها النسيج الصناعي للفوط الصحية ومن الأفضل عدم استخدام هذه الفوط في فترة التواجد في المنزل وارتداء ملابس فضفاضة ومريحة.

شاهدي أيضًا : أساسيات النظافة الشخصية للبنات في خطوات

نصائح للعناية بالمنطقة الحساسة أثناء فترة الحيض

  1. الإهتمام بتغيير الفوطة الصحية بمعدل من أربع إلى ست ساعات يوميًا وأقل من ذلك في حالة غزارة دم الحيض خاصة في الأيام الأولى لها.
  2. الحرص على غسل المنطقة الحساسة جيدًا مع كل غيار بالماء الدافئ فقط بدون استعمال الصابون حتى لا يتسبب بقتل البكتيريا النافعة التي تعمل كخط دفاع للمنطقة التناسلية ضد إصابتها بالعدوى.
  3. غسل المنطقة التناسلية يكون باتجاه من الأمام إلى الخلف حتى لا يتسبب انتقال أي جراثيم أو ميكروبات من منطقة الشرج إلى فتحة المهبل والبول.
  4. تجفيف المنطقة الحساسة جيًدا باستخدام المناديل الورقية قبل ارتداء الفوطة الصحية والحرص على عدم استخدام المناديل المعطرة حتى لا تسبب حساسية بالجلد.
  5. لا يمكن استخدام الفوط اليومية في أيام الدورة الشهرية حيث أنها صغيرة الحجم ورقيقة للغاية ولا تكفي لإمتصاص دم الدورة الشهرية فسوف تؤدي إلى حدوث تسريب واضح إلى الملابس وسيكون الأمر غاية في الإحراج.
  6. يمكن فقط استخدام الفوط الصحية اليومية بعد التأكد من إنتهاء أيام الدورة الشهرية وتستخدم لإمتصاص الإفرازات التي تلي إنتهاء دم الحيض وكذلك تستخدم في أيام التبويض.

شاهدي أيضًا : 6 خلطات للمناطق الداكنة بالجسم بصابون الطاووس بالحليب

لكل شئ مزايا وعيوب وبالتأكيد أن الإفراط في استخدام الفوط اليومية دون مراعاة الإرشادات العامة لاستخدامها فقد تشعر الفتاة بعيوب استخدامها أكثر من المزايا، شاركوا هذا المقال مع أصدقائكن لتعم الفائدة واتركوا لنا أسئلتكم لنجيب عنها.

اضافة تعليق