الرئيسية » صحة وفوائد » اضرار تناول دواء اسيكلوفير على الصحة

اضرار تناول دواء اسيكلوفير على الصحة

اضرار تناول دواء اسيكلوفير على الصحة

اضرار تناول دواء اسيكلوفير على الصحة، في هذا المقال سوف أحدثك عن موضوع من أهم الموضوعات التي تقابل الكثير من النساء دون إدراك فهناك الكثيرين من الذين يستخدمن دواء اسيكلوفير ولا تعلم كم خطورته على الصحة فاليوم سوف اوضح لك اضرار تناول دواء اسكلوفير على الصحة فتابعي معنا هذا المقال، لكي تتعلمي الكثير وتستفيدين الكثير من النصائح المفيدة فإليك الشرح.

في البداية يجب عليك التعرف على دواء الأسيكلوفير وتعرف مدى تأثير المادة الفعالة فيه، كما سنتناول اضراره إذا زادت الجرعة عن الحد الطبيعي وما هي المادة الفعالة لهذا الدواء، والجرعات المناسبة لكل سن، والكثير والجديد عن دواء الأسيكلوفير فتابعونا إذا كان هذا العنوان محل بحثكم واهتمامكم.

أضرار تناول دواء اسيكلوفير على الصحة: –

يندرج دواء الأسيكلوفير تحت أنواع الأدوية التي تعالج بعضاً من الأمراض التي تنتقل عبر الفيروسات المعروفة باسم العدوي بالجدري المائي، وأيضًا فيروس القوباء الذي يصيب الجلد أو حتى فروة الرأس.

ان هذا العلاج من أقدم أنواع العلاجات التي تستخدم لعلاج فيروس (هربس) والذي يؤثر على العضو التناسلي، عموماً وفي بعض الأوقات قد تجد بعض الأطباء قد يصفونه لمرضى الايدز ولكن في بعض الحالات وليس كلها.

يوجد العديد من أسماء الأدوية التي يدخل في تصنيعها المادة الفعالة لدواء “الأسيكلوفير” في العديد من الصيدليات تحت مسمى آخر، وايضاً ستجده تابعاً للاسم التجاري (زوفيراكس) ويكون هذا العقار متمثلًا في أشكال متعددة مثل الكبسولات وأيضًا شراب معلق.

شاهدي أيضًا: ما هو دواء يوفامين ريتارد لعلاج صديد البول؟

المخاطر الناجمة من تناول اسيكلوفير:

  • أجريت الأبحاث مؤخرًا حول دواء الأسيكلوفير ان هذا الدواء لم يعمل بالتأثير المطلوب، حيث ان هناك دراسة قد أجريت سنة 2013 فقد نشرت بعض الصحف العربية والعالمية المهتمة بشأن الادوية والأبحاث المتعلقة بالصحة ان فيروس (هربس) يطور من نفسه ضد عقار الأسيكلوفير.
  • ولقد تم التوصل الى أن هذا الدواء يقلل من ظهور وانتشار فيروس هربس، والذي يعرف باسم (العدوى التناسلية) ومنع انتشاره في باقي أجزاء الجسم ولكنه لا يعالجه بشكل نهائي.
  • من المخاطر أيضًا أنه يمتص كل السوائل الموجودة في الجسم، ولذلك يجب عليك تناول كميات كبيرة من السوائل والعصائر أثناء تناولك هذا العقار المعروف باسم (اسيكلوفير).
  • اخطاره كبيرة واضراره على الأطفال الأصغر من عامين فأكبر، فهو يحدث أضرار جسيمة في أجهزة الأطفال الحيوية ولذلك وجب التنبيه بإبعاد المنتج في مكان بعيدا عن متناول الأطفال.
  • في حالة المرضى المصابين من ضمور في (الكلى) كلي أو جزئي يجب الحرص الشديد من تناوله وان لزم الامر فيجب متابعة الطبيب المعالج لك وأيضًا يجب الحذر مع المرضى المصابين بنقص المناعة (الإيدز).

الآثار الجانبية الناتجة من تناول الاسيكلوفير:

  • توجد بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر على الشخص الذي يتناول ذلك الدواء وتكون متمثلة في الغثيان والقيء والشعور بالصداع في الرأس، أيضًا الشعور بالدوخة والهذيان.
  • تعب عام في سائر الجسد يصاحبه الم في العضلات ويمكن الشعور ببعض الآلام في المفاصل وتساقط الشعر ولكن ليس بالكثير.
  • في معظم الحالات وليس جميعهم يتسبب العلاج بدواء اسيكلوفير نزول بعض الدم مع البول فهذا لا يدوم طويلًا لكن إذا استمر لفترة يجب عليك استشارة الطبيب.
  • يحدث مع معظم الناس هلوسة كثيرًا وبالأخص اثناء النوم وهذا لا يحدث إلا بتناول دواء اسيكلوفير لفترة طويلة.
  • كما يعمل على نسيان المريض للكثير من الأمور ويجعله في حالة قلق وتوتر دائم.
  • أيضًا من الآثار الجانبية له انه يتسبب في الآلام الشديدة في الخصر والعظم.

شاهدي أيضًا:  8 فوائد لدواء موتيفال لعلاج القولون العصبي الحاد

الاعراض الجانبية لدواء اسيكلوفير التي تعد الأكثر خطورة:

عند شعورك أو حدوث هذه الاعراض وظهورها عليك فيجب الاتصال واستشارة طبيبك المعالج فوراً ولا تترد في طلب النصيحة، واليك اخطرها: –

  • ظهور أعراض احمرار جلدي كثيرًا شديد ويكون مصحوبًا ببثور وايضاً تقشير بعض الأماكن المصابة بالطفح الجلدي، وجود اصفرار في الجلد والذي يظهر واضحاً بالعين المجردة وظهور اصفرار في العين أيضًا.
  • يتسبب بحكة خفيفة في الجلد فإذا دامت طويلًا يجب استشارة الطبيب.
  • نزيف من الأنف أو اللثة غير طبيعي أو ظهور بعض الكدمات متفرقه على الجسم كله وتشنجات في الأعصاب وفي أطراف الايدي والاقدام.
  • في بعض الاحيان يسبب الدوخة الشديدة والدوار وانخفاض ضغط الدم فإذا زاد الأمر يجب عليك التوقف عن أخذ الدواء أو الرجوع إلى استشارة الطبيب.
  • بسبب امتصاص السوائل ونقصانها ينتج عنها انخفاض كميات البول، أو نسبة الدم ونقصانها في البول وقد يصاب بعض الأشخاص الأكبر من 60 عاما تظهر الآثار الجانبية بشكل أخطر وأكبر.

 تحذيرات عند تناول الدواء اسيكلوفير:

  • يجب العلم والأخذ في الاعتبار ان هذا الدواء يتفاعل مع بعض الادوية الأخرى ويصبح ضرره أكثر من نفعه فيجب عليك معرفة أنواع المواد الفعالة في هذا الدواء.
  • يجب اخبار الطبيب المعالج لك عن أنواع الأدوية التي تتناولها حتى يأخذ الحيطة والحذر وأن يصف لك الدواء بالجرعات المناسبة لك.
  • لا تكرر العلاج من تلقاء نفسك حتى لا يتضاعف او تتفاقم عليك الآثار الجانبية، ولا تقطع مدة العلاج فجأة وان تسير على ما وصفه طبيبك لك.
  • يجب الحذر من استخدام الدواء في فترة الحمل مثله كمثل الكثير من الأدوية فيجب الحظر لكي تتجنب الكثير من المخاطر.
  • يجب عدم اخذ الدواء في فترة الرضاعة الطبيعية لأنه يصل إلى لبن الام فبالتالي يصل إلى الطفل وكما ذكرنا خطورته على الأطفال فتجنب ذلك.
  • إذا اضطررت إلى استخدام دواء اسيكلوفير للأطفال فيجب عليك تقليل الجرعة إلى أقل ما يمكن حسب عمر الطفل الذي سيتعالج بهذا الدواء، ومن الواجب استشارة الطبيب المعالج للطفل وحساب الجرعة المحددة حسب وزن الطفل وسنه.

شاهدي أيضًا: دواعي استعمال دواء تاريفيد والاثار الجانبيه

في نهاية مقالنا اليوم عن اضرار تناول دواء اسيكلوفير على الصحة، نرجو أن ينال الموضوع المقدم اعجابكم، حيث أننا حرصنا على تقديم كل ما يتعلق استخدام دواء اسيكلوفير، على وعد بتقديم الكثير من المعلومات الطبية في جميع المجالات الحياتية، على قسم صحة وفوائد من موقعكم ماميتو، وفي انتظار تعليقاتكم لتبادل الخبرات والتجارب، وانتظرونا في المزيد من المقالات المفيدة، حيث قدمنا محتوى شامل عن دواء اسيكلوفير، وفي انتظار تعليقاتكم وتجاربكم الشخصية، وانتظرونا في عرض المزيد من المقالات المفيدة.

اضافة تعليق