الرئيسية » دليل الحياة » ما أضرار حشرة البق

ما أضرار حشرة البق

ما اضرار حشرة البق

ما أضرار حشرة البق، حشرة البق من الحشرات الضارة والتي تسبب العدوى من شخص إلى اخر حيث تعتبر من الحشرات الليلية التي يبدأ نشاطها عند بداية توقف الإنسان عن الحركة، حيث يمكنها الحصول على غذائها بكل سهولة عن طريق امتصاص الدم من جسم الإنسان، مما يساعد على إصابة الإنسان بالقلق والتوتر أثناء النوم ويرجع ذلك إلى لدغة البق التي يصاحبها حكة شديدة وتهيج في الجلد مكان اللدغة، كما انها من الحشرات التي يمكنها الاختباء بداخل ملابس الإنسان وايضًا وسط مفروشات السرائر والوسائد، كما انها من الحشرات التي تنتشر بكثرة في فصل الصيف وتحديداً وقت ارتفاع الرطوبة؛ لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح أضرار حشرة البق فتابعونا للإفادة.

صفات حشرة البق وأسباب انتشارها

حشرة البق تصنف من الطفيليات التي تصيب الإنسان حيث أنها حشرة صغيرة الحجم يمكن رؤيتها في بعض الأوقات بل ويمكن معرفة وجودها عن طريق عدة عوامل يمكن ملاحظتها على الفراش أو على الملابس وغيرها.

  • حشرة البق من الحشرات المسطحة الشكل ويمكن أن تكون بيضاوية حيث يبلغ حجمها مثل حبة بذرة البركة.
  • من صفات هذه الحشرة أنها لا تطير ولكن لديها سرعة فائقة في التنقل من شخص إلى أخر عن طريق القفز السريع.
  • يمكن أن تنتقل على مسطحات الأثاث والستائر حيث أن أنثى البق تضع بيضها أثناء التكاثر لأكثر من المئات من البيض وهذا خلال 3 أشهر، لذلك تعتبر من الحشرات التي تنتشر بسرعة فائقة خلال أيام قليلة حيث أنها تقوم بالبحث عن الطعام ليلاً اثناء نوم الانسان لكي تستطيع أن تتكاثر.
  • كما أنها من الحشرات الرحالة التي تنتقل من بلاد إلى بلاد أخرى وذلك عن طريق انتشارها بحقائب السفر.
  • من أسباب انتشارها أيضًا القيام بشراء اثاث مستعمل مصاب بحشرة البق.
  • من أكثر الأماكن التي يتنشر بها البق الفنادق حيث أنها البيئة الملائمة لها والتي تساعدها على التكاثر بسبب وجود فراغات كبيرة وايضًا ارتفاع نسبة الرطوبة.
  • كما يمكن ملاحظة أن حشرة البق تنتشر بعد القيام بشراء أي نوع من الطيور أو الحيوانات، حيث انها من فصائل الحشرات التي تفضل الطعام من دماء الطيور، والحيوانات، والخفافيش، لذلك يجب معرفة نوع البق الذي ينتشر في المنزل للتعرف على الطريقة الصحيحة لمكافحتها.

شاهدي أيضًا : كيفية القضاء على حشرة الفراش

أضرار حشرة البق

جميع الحشرات لها أضرار وخيمة على صحة الإنسان ويرجع ذلك إلى حملها الميكروبات، والجراثيم، والفيروسات التي يمكنها على المدى الطويل أن تؤدي بحياة المصاب إلى الوفاة، كذلك من أهم تلك الأضرار:

  • من أضرار حشرة البق انها تتسبب بحكة شديدة في الجلد مكان اللدغة، حيث أنها تقوم بإفراز اللعاب الذي يحتوي على مادة سامة من فمها اثناء امتصاص دم الإنسان.
  • حشرة البق تساعد على انتقال العدوى من شخص إلى آخر بسبب نقل الامراض المعدية من الشخص المصاب إلى الشخص المعاف، حيث أن الدم يحتوي على الفيروسات، والميكروبات التي تنتشر في خلايا الدم.
  • يمكن أن يصاب الانسان بالحساسية المفرطة في الجسم بعد لدغة البق، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب فور الشعور بانتشار الحساسية في باقي الجسم.
  • يمكن أن يصاب الانسان بجروح في الجلد ويرجع ذلك إلى الحكة الشديدة بعد لدغة البق، لذلك يجب وضع كريم مخفف للحكة أو القيام بوضع كمادات مياه فاترة مع وضع مطهر لعدم إصابة الجرح بالفطريات والبكتريا.
  • حشرة البق يمكن أن تسبب للإنسان مشاكل في الحياة الشخصية والعملية حيث أن انتشار البق في الفراش يسبب حالة من القلق والارق اثناء النوم، مما يجعل الانسان في حالة توتر عصبي ويصاب بعدم التركيز في العمل أو التحكم في ردة الفعل.
  • في حال انتشرت حشرة البق بكثرة في البيت يمكن أن تتسبب في تلف المفروشات، حيث أنها من الحشرات التي تترك الفضلات الخارجة منها على المفروشات والملابس وغيرها.
  • يمكن أن تسبب حشرة البق اضرار على السيدة الحامل وذلك عن طريق اللدغة؛ بالتالي تشعر السيدة الحامل بحكة شديدة وتصاب بالحساسية المفرطة التي تصيب الجسم والتي يجب أن تأخذ لها علاج مضاد للحساسية والالتهابات.
  • من أضرار حشرة البق انها بعد لدغها للإنسان تصيب مكان اللدغة تورم كبير مع الشعور بالسخونة الشديدة والتي تترك ورائها علامة على الجلد من الصعب أن تزول.

شاهدي أيضًا : خطورة قرصة حشرة اليعسوب على جسم الإنسان

طريقة حصول حشرة البق على غذائها

حشرة البق لها 2 خرطوم مثل الابرة او مدببين، بالتالي عندما تريد الحصول على طعامها تقوم بالوقوف عليها وتقوم بغرز 2 خرطوم في الجلد، حيث أن الخرطوم الأول يقوم بإفراز اللعاب الذي يعمل على تخدير الجلد اثناء اللدغة والخرطوم الاخر يقوم بامتصاص الدم من جسم الانسان بدون أن يشعر.

حيث أنه في ذلك الوقت لا يشعر الانسان بالألم حيث أن عملية امتصاص الدم من الجسم تستغرق خمسة دقائق وبعد ذلك يشعر الانسان بحكة وتهيج في الجلد على أثر توقف المخدر الذي أفرزته الحشرة مكان اللدغة، كما أن حشرة البق تحتاج إلى تكرار الحصول على الطعام كل عشرة أيام وايضًا يمكن أن تعيش هذه الحشرة بدون طعام لعدة شهور حيث أن امتصاص الدم يصيب الانسان بمرض فقر الدم.

شاهدي أيضًا : طرق مكافحة حشرة المن القطني

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن ما أضرار حشرة البق، كما وضحنا الصفات التي تتميز بها، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفة عن ما أضرار حشرة البق في هذا المقال.

اضافة تعليق