الرئيسية » صحة وفوائد » أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

اضرار الوجبات السريعة على الاطفال

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال.. عليك أن تعلم جيدًا أن الغذاء هو الذي يمد الجسم بالطاقة وله تأثير مباشر على صحة الأطفال العامة، والطعام الذي تم تحضير بسرعة وليس ضار على الجسم، ولكن الأكلات الجاهزة التي تحتوي على أكبر كمية من الكربوهيدرات، والسكر، والدهون، والصوديوم وهي تكون عالية في السعرات الحرارية.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

  • هناك الكثير من الوجبات الغير واضحة وسرية التي تعمل على تنشيط الجينات الخاصة بالدهون عند الأطفال بشكل مرضي، وتعتبر أشد الأمراض التي تقوم بتهديد صحة الإنسّان بشكل عام، والصغار بشكل خصوصًا وجميع الأطباء في أمريكا.
  • حينما قاموا بعمل أبحاث للصغار المستمر تناولهم للوجبات السريعة الذين قد اكتشفوا فيها حوالي 20% منهم مصابوا بالسمنة وزيادة الوزن، وبسبب انتشار مطاعم كل الوجبات السريعة أن الوجبات السريعة باستمرار والتي سوف تعود للطفل بانسداد شرايينه وسوف يصاب الأمراض، ولك أن تعلم أن الوجبات السريعة لها الكثير من الأضرار بما أنها لا تحتوي على كل العناصر التي يرغب بها جسم الطفل، وسوف تؤدي للأنيميا التي تكون ضارة جدًا بصحة الطفل.
  • والأكلات السريعة تكون عالية السعرات الحرارية وليس لها قيمة غذائية، ومع أنشغال الأمهات في الوقت الحالي وعدم توفير الوقت الكافي لإعداد الغذاء الصحي في البيت، ولهذا السبب تلجأ الأمهات إلى شراء الوجبات السريعة، وبالتالي تنعكس على الأطفال بالضرر.
  • ومن هنا تبدأ مشاكل الوزن الزائد والسمنة المفرطة، وبعد ذلك من الأمراض الصحية الخطيرة، وخاصة أمراض القلب والسكري، وخاصة على صحة الأطفال.

شاهدي أيضاً: اضرار شرب الماء الساخن على الريق

أضرار الوجبات السريعة على الجهاز الهضمي:

مع العلم أن الوجبات السريعة تقدم مع المشروبات الغازية، ومعرفة كميات كربوهيدرات وسكريات كبيرة ومن المعروف أيضًا إن مستوى السكر يرتفع بالجسم عن المستوى الطبيعي، ولا يمكن لجسم الإنسان أن يقوم بإمتصاصه طبيعيًا ولا بد من أن يكون به خلل على المدى البعيد، وكذلك يصاب الإنسان بمرض السكري من النوع الثاني.

عدم الطاقة والقدرة على التركيز :

فالغذاء الغير سليم له تأثير كبير على عدم التركيز في الدراسة للطفل، وكذلك الوجبات السريعة، والأطعمة غير مناسبة تحتوي على نسبة عالية من السكر سوف تعطل كل مستويات طاقة وعدم القدرة على التركيز لفترة طويلة، ومع ذلك لم توفر نشاط البدني مما يضر الصحة البدنية والعقلية، والتي تشكل إحراج كبير في المجتمع المحيط للطفل.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال وأهمية معرفة مخاطر السمنة:

  • أثبتت دراسات نشرت في مجلة طب الأطفال سنة 2004م أن الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة يعانون من مخاطر السمنة الخطيرة على سلامة صحتهم في المدى البعيد، مع العلم أن المواد الغذائية السريعة تسبب سعرات حرارية عالية وهذا يساعد على الإدمان مما يساعد على إصابة الأطفال بالسمنة.
  • ومع ذلك أنصحك بعدم الأكل خارج البيت وعند التقيد بشراء أي وجبة للأطفال، وبذلك لأن المطعم الوجبات السريعة تقدم للأطفال أحيانًا لعبة وهذا يسعى المطعم بجذب أنتباه الأطفال من خلال تقديم ألعاب وأحيانا ما تكون ممتعة، وممكن تكون في نفس الوقت سخيفة جدًا مع الوجبات لتسويق الوجبة التي لم يكون لها أي فائدة.
  • الأفضل أن نختار الوجبة من المنيو مع بعض التعديلات بدون بيبسي وبطاطس بل تتطلب إضافة الخضروات، وعدم إضافة مايونيز والاستعانة عنه بالمسطردة مثلاً، مع إضافة سلطة صحية لأطفال من المنيو بدل السلطات بالصوص والمايونيز والسعرات، مع التأكد من تاريخ السلطة وطعمها.
  • وهذا كله يرجع عندما اضطررتي للأكل في المطعم. ونتجنب المطاعم السريعة، بل يجب أن تتوجهي للمطاعم العادية، وتعديل الطلب إلى طلب بحرية أكبر، ثم تستبدلي المشروبات الغازية بمشروب حليب بالفاكهة برغم احتوائه على المواد الحافظة والسكريات إلا أنه اقل وأفضل من المشروب الغازي.
  • كما يجب أختيار أطباق تحتوي علي كمية من الخضروات والنشويات الصحية وبروتين صحي مثل الدجاج المشوي أو السمك وما فيه من كالسيوم، أما إذا كان ابنك يعاني من مرض السمنة فيجب التقليل من اكل خارج البيت و أن تطلبي له وجبة من البروتين الصحي مع الخضروات وسلطة خفيفة بدون خبز ولا صوص وطلب العصير الطبيعي الطازج.

شاهدي أيضاً: الأضرار الصحية المترتبة على تسمير البشرة

 الأمراض المزمنة للأطفال:

  • مع العلم بأن الأطباء يعرفون مدى مخاطر الواجبات السريعة بأنها تسبب الإصابة بمرض ضغط الدم. ومرض السكري، السكتة الدماغية، كما إنه يزيد الأمراض عند الأطفال.
  • كما أن سيؤدي إلى الإصابة بحالات الوفاة المبكرة، ومع العلم بأن الأطفال الذين يعانون بالسمنة هم الأكثر إصابة بارتفاع الكولسترول في الدم  أمراض القلب مع المدى البعيد.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال وعلاقته بالمشاكل النفسية:

من المهم جدًا الثقة بالنفس لنمو الأطفال وكذلك احترام الذات، من غير أي مشاكل نفسية التي يمكن أن تؤثر على الأطفال بالسلبية على حياتهم، وكذلك أن الوزن الزائد لدى الأطفال يسبب الاكتئاب الشديد ومشاكل  في أحترام الذات وهذا الشعور يؤثر على نمو الطبيعي في الدراسة والعلاقات الاجتماعية.

أضرار الوجبات السريعة على الصحة العامة:

  • ومن المعروف أن الوجبات السريعة تسبب مشاكل في العظام، والجلد، وكذلك العديد من المشاكل في صحة الجسم وحيويته، مع العلم بأن المطاعم العالمية في الخارج يرشدون بأن تفاصيل الوجبات في أي مطعم أو سوبر ماركت كم السعرات الحرارية والعناصر الغذائية إلا إننا في مصر لا يتوفر ذلك، وبذلك من الضروري أن تقوم الأم بطهي الغذاء بنفسها بدل كل ذلك لضرورية لسلامة غذائها وغذاء أبنائها.
  • كما يجب أن نعود أبنائك على العادات الصحية لطرق الاختيار الصحي فهذه مهارة ضرورية بأن يتقنوها منذ الصغر وأخيرًا يجب التأكد أنه ليس هناك طعام أفضل لهم من ذلك الذي تعدينه بنفسك في البيت، وفي أغلب الأحيان تلجًا الأم أن تقدم للأبنائها من الأغدية السريعة . بأي سبب من الأسباب إما أثناء التسويق أو لضيق الوقت أو في الخروج مع الأصدقاء؛ لأن الأطفال غالبًا يفضلون الوجبات السريعة التي تعودوا عليها.
  • ومع العلم بأن أثبتت الدراسات أن الوجبات من المطاعم السريعة وجبات غير صحية وكثيرة بالسعرات الحرارية والدهون  والأملاح الصاعية. مثل سندوتش هامبرجر ودجاج أو لحم مع بطاطس ومشروبات غازية ومع صغر حجمها إلا أنها مشبعه بالسعرات الحرارية، وهو يكثر بكثير من المفروض يتناوله الطفل في الوجبة الواحدة وهى الوجبة خالية من أي عناصر الغذائية الضرورية والفيتامينات والمعادن الضرورية لكي ينمو الطفل.
  • وكذلك ممكن يكون السعرات التي أخذها الطفل في الوجبة الواحدة ممكن يأكلها في اليوم الكامل، وهى بها مواد حافظة ونكهات صناعية ومكونات قد تكون  منتهية الصلاحية، وأخرى تحتوي على مواد تعد من المشتقات البترولية ومواد منعة للرغوة ولا تجعل الطعام بالأسابيع بدون أن تفسد أو يحصل على الطعام بتغير الطعم. وكل ذلك يؤدي بأطفالنا للمرض وأصبتهم بأعراض شائعة وأول شئ فقدان التركيز وسرعه ضربات القلب والغثيان والخمول والأسهال أو التسمم لا قدر الله.

شاهدي أيضاً: مخاطر تناول حبوب التخسيس وحرق الدهون

ومن أشهر المطاعم بعض الوجبات السريعة:

  • (ماكدونالدز) وهي لها 4 خيارات.
  • (لهابي ميل) أو الوجبات المفرحة للأطفال.
  • سندوتش دجاج أو 4 حبات ناجتس أو هامبرجر بالجبن أو هامبرجر عادي أو كل ذلك.
  • كنتاكي يقدم 3 خيارات لوجبات الأطفال، ويأتي مع بطاطس محمرة ومشروبات غازيه مع لعبة أو وجبة سناك بوكس وهي عبارة عن 2 قطعة دجاج مع بطاطس وكيزر.

“وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم، وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقال أضرار الوجبات السريعة على الأطفال”.

اضافة تعليق