الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد و أضرار الشاي الأخضر على الريق

فوائد و أضرار الشاي الأخضر على الريق

فوائد واضرار الشاي الأخضر على الريق

فوائد و أضرار الشاي الأخضر على الريق، يتم تحضير الشاي بكافة أنواعه عن طريق استخدام أوراق نبتة الشاي التي تعرف باسم الكاميليا سايننسز علمياً، وهو مشروب منتشر بكثرة ومعروف، حيث يعد الشاي المشروب الثاني بعد الماء الأكثر شرباً في العالم، فهو يسبق الكثير من المشروبات الشائعة والتي تستعمل بكثرة كالمشروبات الغازية والقهوة، ويوجد ثلاث أنواع من الشاي يتم تحضيرهم من أوراق تلك النبتة، وهي الشاي الأخضر، والشاي الأحمر أو الأسود، وشاي الأولونج.

معلومات عن الشاي الأخضر:

  • يتم تحضير الشاي الأخضر بتبخير وتجفيف أوراق نبتة الشاي الطازجة، مع الحرص على أن تكون المركبات المتعددة الفينول الموجودة بها غير مؤكسدة، وذلك لأن الحرارة تعمل تقليل عمل الإنزيم المؤكسد لها في الشاي، ولكن يتم تحضير شاي الأولونج بتخمير أورا نبتة الشاي جزئياً قبل تجفيفها، على عكس تحضير الشاي الأحمر والأسود حيث يتم تخمير أوراق الشاي بشكل كامل قبل أن تجفف وتبخر، ويعد الشاي الأخضر هو الأكثر فائدة صحية من بين الثلاثة أنواع.
  • ينتج الشاي الأخضر في اليابان والصين، وهو الأكثر استهلاكاً في دول آسيا، بينما يعد الشاي الأسود هو الأكثر استخداماً في دول أمريكا وأوروبا، وذلك لم به من خصائص مساعدة على التخلص من مشكلات صحية وجمالية كثيرة، إضافة إلى مذاقه الخاص.
  • منذ القدم يحتل الشاي الأخضر مكانة صحية حيث أنه منذ ثلاثة عقود بدأ الإهتمام العلمي به، نتيجة لظهور الكثير من الدراسات التي وجدت له الكثير من العلاجات المهمة، لذا فيعد أحد الأغذية الوظيفية بمعنى أنه يمنح فوائد صحية أكثر من فوائد العناصر الأساسية.

فوائد شرب الشاي الأخضر على الريق:

يستخدم الشاي الأخضر في الصباح الباكر على الريق قبل تناول وجبة الإفطار، حيث أنه يكافح أمراض خطيرة كثيرة وذلك لإحتوائه على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات، حيث تساعد الجسم على أن يبقى بصحة جيدة وسوف نعرض هذه الفوائد كالتالي:

تخفيف الوزن الزائد:

يساعد شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يومياً على الريق في فقد الوزن الزائد، حيث لديه القدرة في الإسهام على حرق الدهون ومحاربة تكونها من الأساسي، كما أنه يساهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي التي تمنع حدوث السمنة، وتخفف الوزن الزائد بفاعلية كبيرة.

شاهدي ايضًا : فوائد اللبن الرائب للمعدة والإمساك

المحافظة على صحة القلب:

إنن شرب كوب من الشاي الأخضر على الريق يعمل على تقوية عضلة القلب، حيث أنه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وبناءاً عليه يقلل من ضغط الدم، وللمحافظة على سلامة القلب وصحته يجب تناوله بشكل يومي.

مفيد للعظام والمفاصل:

شرب كوب على الريق يومياً من الشاي الأخضر مفيد جداً للعظام، وذلك لإحتوائه على عناصر مهدئة لإلتهابات المفاصل والتي تحمي أيضاً من الإصابة بالإنزلاق الغضروفي ومضاعفاته الخطيرة على صحة الإنسان.

الحماية من السرطان:

يساعد شرب كوب من الشاي الأخضر على الريق في حماية الجسم من السرطان، وذلك نظراً لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة إضافة إلى الفيتامينات التي تعمل على محاربة الخلايا الخبيثة ومنع نموها.

شاهدي ايضًا :  فوائد حب الرشاد للنساء والرجال

مفيد للدماغ:

إن تناول كوب من الشاي الأخضر على الريق مفيد جداً للدماغ، حيث يقوم الشاي الأخضر بتغذية الدماغ وزيادة نشاطها، كما أنه لديه القدرة على الحماية من الإصابة بالزهايمر وتحسين الذاكرة.

مفيد للأسنان:

تناول الشاي الأخضر يفيد الأسنان كثيراً وبالأخص لمن يعاني من رائحة غير مستحبة للفم، حيث أن الشاي الأخضر يسهم في طرد الروائح الغير مرغوبة، ويمنع الإلتهابات، ويزيد من قوة الأسنان واللثة.

زيادة نشاط الجسم:

لزيادة نشاط الجسم يومياً عليك تناول كوب من الشاي الأخضر على الريق، حيث أن مكونات الشاي الأخضر تمنح الجسم بحيوية وقوة لا مثيل لهما، وهو مهدئ للأعصاب طبيعي، ويساعد في تخفيف القلق والتوتر.

تعزيز الجهاز المناعي:

يعزز تناول الشاي الأخضر الجهاز المناعي، ومن المستحب شرب كوب من الشاي الأخضر بشكل يومي على الريق، حيث أنه يقام الأمراض الخطيرة التي تلحق بالجسم، ويرفع من قدرة مقاومته للفيروسات العدوى، ويحمي الجهاز الهضمي من المغص والإضطرابات.

شاهدي ايضًا : فوائد الخروب لمرضى السكر المزمن

أضرار شرب الشاي الأخضر على الريق:

نظراً لأن الشاي الأخضر يعد ثاني أفضل مشروب في العالم والأكثر صحياً، يتغاضى الكثير عن أضراره حيث أن أي مشروب له أضرار ويجب عدم الإكثار من شربه، وهذه بعض أضرار شرب الشاي الأخضر على الريق:

  • يماثل الشاي الأخضر الشاي الأحمر في تأثيره على امتصاص الجسم لعنصر الحديد بطريقة جيدة، والذي ينتج عنه الإصابة بالأنيميا بسبب فقدان الجسم لعنصر الكالسيوم.
  • يغير الشاي الأخضر من نسبة عنصر الكالسيوم الذي يمتصها الجسم، لذا فلا بد من التقليل منه في حالة تناول نسب صغيرة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، أو أطعمة بها نسب كبيرة من الكالسيوم، وذلك حفاظاً على صحة الإنسان ونسبة الكالسيوم به، للحد من مشكلات نقص الكالسيوم بالجسم.
  • يؤدي تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر على الريق للإصابة بقرحة المعدة.
  • يساعد الشاي الأخضر على الإستيقاظ والإنتباه والذي يصل في كثير من الأحيان إلى الأصابة باضطرابات النوم، ذلك لإحتوائه على نسبة من الكافيين.
  • في حين تناول الشاي الأخضر مغلي لدرجة تحول لونه إلى اللون البني الغامق، فإنه يؤثر بالسلب على صحة القلب.
  • يضر الشاي الأخضر المرأة الحامل والجنيين أيضاً لما به من كافيين.

علمنا أن الشاي الأخضر مهم جداً منذ قديم الأزل وبالأخص للصحة، وعلى الرغم من فوائده المتعددة إلا أنه يحمل بعض الأضرار التي يجب توخي الحذر منها، ومن خلال هذا المقال وضحنا لكم فوائد وأضرار الشاي الأخضر في حالة تناوله على الريق.

في نهاية مقالنا عن فوائد و أضرار الشاي الأخضر على الريق، والذي تخترنا له قسم نصائح وفوائد فهو يعتبر من الأعشاب الطبية التي يمكن الإستفادة منها في حياتنا اليومية، فالشاي الأخضر الكثير من الوظائف المشتركة التي تقي الجسم من الكثير من الأمراض، كما أنه مشروب جميل لتحسين الدورة الدموية ووظائف القولون والجهاز الهضمي، تابعينا على موقع ماميتو ومزيد من المعلومات الطبية المهمة التي تساعد كثيرًا في العلاجات المنزلية كل هذا حصريًا على موقع ماميتو فتابعونا، نتمنى لكم الصحة والعافية الدائمة وجميع أفراد الأسرة.

اضافة تعليق