ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » أضرار خطيرة لعملية ربط المعدة بالمنظار

أضرار خطيرة لعملية ربط المعدة بالمنظار

أضرار خطيرة لعملية ربط المعدة بالمنظار
أضرار خطيرة لعملية ربط المعدة بالمنظار

السمنة ليست مجرد دهون في الجسم تودي الي زيادة الوزن بل تهدد حياة الفرد بسبب العديد من الأمراض متنوعة مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب، التهاب المفاصل، وفشل الجهاز التنفسي، وتوقف التنفس أثناء النوم، وضعف الكلى والكبد، وكذلك الحالة النفسية و التدهور العاطفي والتهميش الشخصي الذي عادة ما يؤدي إلى مرض من هذه الأمراض الخطيره، لا يوجد جزء واحد من الجسم خالٍ من مخاطر من السمنة، وهي مزمنة وتنكسية وتقصيره.

عملية ربط المعدة بالمنظار

  • يمكن إجراء تقليل لحجم المعدة بطرق عديدة واحد منها هو استئصال جزء من المعدة، والذي يقوم على إزالة أكثر من 80 ٪ من العضو وتبقى سوى جزء صغير.
  • يمكن إجراء عملية الاستئصال الطرفي للمعدة بالطريقة التقليدية أو باستخدام طريقة التنظير البطني التي تنتمي إلى طرق أقل اجتياحية  ويعود المريض إلى الحياة اليومية بسرعة أكبر.
  • بعد إجراء العملية الجراحية ولإجراء عملية لتغيير شرايين المعدة، تحتاج إلى البقاء في المستشفى لمدة 2-3 أيام، وخلال الأسابيع الثلاثة إلى الـ2 التالية، يجب أن تنقذ حوالي 10٪ من الأشخاص الذين لديهم استئصال للمعدة المحيطه، والذين يعانون من مضاعفات، وعادة ما تكون غير ضارة، وتشمل العدوى في موقع الشق.
  • مشاكل الجهاز الهضمي والنزيف بعد العملية الجراحية تؤثر على 1-5 ٪ من الناس، وأكثرها شيوعًا هي الانسداد الرئوي والنزيف الشديد والعدوى الشديدة وتسرب الأمعاء.
اقرئي أيضًا :-  فوائد البازلاء، 10 فوائد صحية علاجية للانسان

شاهدي أيضًا : التهاب فم المعدة وعلاجه بالأعشاب

تقليل حجم المعدة ليس فقط ربطها

الاستئصال الطرفي للمعدة ليس الطريقة الوحيدة لتقليل حجمه، ويمكن أيضًا الحصول على هذه التأثير من خلال العلاجات التالية:-

إنشاء شريط المعدة الطريقة الثانية الأكثر شيوعًا والأقل تداخلاً للعلاج الجراحي للسمنة، ويتألف الإجراء من وضع حلقة سيليكون حول الجزء العلوي من المعدة بطريقة تقلل من حجم هذه العضو، ويمكن إزالة شريط المعدة بعد العلاج.

مؤشر كتلة الجسم BMI الذي يزيد عن 40 وضعف يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالوزن الغير الصحيح والمؤشرات المهمة للعلاج الجراحي للسمنة، اذا فشلت محاولات فقد الوزن السابقة واستثنيت الحمل الزائد باستثناء النشاط البدني المنتظم الذي يمكن أن يدعم فقدان الوزن، فإنه يستحق التفكير في الجراحة.

شاهدي أيضًا : علاج دوالي المرئ والمعدة بالأعشاب الطبيعية

أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار

يمكن أن ترتبط عملية ربط المعدة بعدد من الإصابات والمخاطر في بعض الحالات بما في ذلك:-

  • فقدان الوزن يكون أبطأ من أي نوع من الأنواع الأخرى لجراحات التخسيس.
  •  قد يعاني المريض من الأعراض المرتبطة بإخضاع المريض للتخدير العام، حيث يعاني بعض الأشخاص من سلسلة من ردود الفعل السلبية أثناء التخدير، سواء أثناء الجراحة أوبعدها، بما في ذلك ردود الفعل التحسسية ومشاكل في الجهاز التنفس والنزيف والعدوى أو النوبات القلبية والسكتة الدماغية أو تجلط الدم في الساقين التي يمكن أن ينتقل إلى الرئتين مما يسبب ما يسمى الانسداد الرئوي.
  • يمكن ينزلق الرباط أو المعانة من بعض المشاكل الميكانيكية في الرباط أو تآكل الرباط في المعدة، مما يتطلب عملية لاستخراج.
  •  وفقا للإحصاءات، 15-60 ٪ من الناس يجب أن يخضعوا لعملية جراحية في وقت لاحق بسبب مشكلة، تحريك المنصة المسؤولة عن نقل السائل إلى المعدة، مما يتطلب المزيد من الجراحة لاستعادته إلى المكان الصحيح.
  • في حالة الإفراط في تناول الأكل، قد تعاني من التقيؤ أو توسيع المريء، لذلك يوصى بالاهتمام الدقيق بتباع التوصيات.
  • تتعرض مناطق مختلفة من الجسم، للصدمة أثناء العملية الجراحة، وتشمل المعدة والقناة الهضمية أو أعضاء البطن الأخرى.
اقرئي أيضًا :-  اسباب ضربات القلب السريعة والمفاجئة

ومن أضراره أيضًا :

  • قد يعاني المريض من التهاب بطانة المعدة مع حرقة المعدة أو قرحة المعدة.
  • تحدث الندبة في أنسجة الجهاز الهضمي، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى المعاناة من انسداد الأمعاء.
  • قد تعاني من سوء التغذية، بسبب بعض القيود في النظام الغذائي.
  • احتمال حدوث مضاعفات بعد العملية الجراحية تكون أقل عند إجراء الجراحة من قبل أخصائيين ذوي خبرة ومع ذلك، حتى أفضل الجراحين لن يضمون أن استئصال المعدة المحيطي لا يتفكك مع مرور الوقت في النطاق الذي يقسِّم تمدد العضو أو تسريبه إلى التجويف البطني ويمكن لحمض المعدة بعد ذلك تلف الأعضاء الداخلية.
  • قد تكون هناك مشكلة خطيرة تتمثل في نقص التغذية الناجم عن الامتصاص المحدود للمغذيات، وهناك خطر الأصابة بفقر الدم وهشاشة العظام.
  • فقدان الوزن بعد العلاج يمكن أن يكون مذهلاً ، فالأشخاص الذين يتخلون عن التدخين يخسرون 60٪ من الكيلوجرامات غير الضرورية بفضل تمكنهم من تقليل أو القضاء كليًا على المشاكل الصحية الناجمة عن السمنة.

ماذا يجب فعلة بعد أجراء العملية

في الشهر الأول بعد الجراحة، يمكن فقط أخذ كميات صغيرة من الأطعمة والسوائل الناعمة ومع مرور الوقت، يجب توسيع القائمة لتشمل المنتجات الصلبة، ولكن بشكل تدريجي و معتدل يجب أن يمضغ الطعام جيداً حتى يكون لدى الجسم وقت ليشعر بالشبع قبل أن يحدث انزعاج أو غثيان ومن الجيد الحد من كمية العصائر والفاكهة وغيرها من المشروبات ذات السعرات الحرارية في النظام الغذائي لان السعرات الحرارية الزائدة ليست مواتية لعملية فقدان الوزن، حتى بعد العملية وللحصول على مؤشر مفصل عن النظام الغذائي، فمن الأفضل أن تسأل طبيبك.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الترمس الحلو واضراره

شاهدي أيضًا : أسباب زيادة إرتجاع العصارة الصفراوية في المعدة

من المرجح جدا فقدان الوزن بسبب انخفاض حجم المعدة ولكن ليس من السهل استخدام  الطرق الطبيعية للتنفيذ، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وينبغي تطوير النظام الغذائي للحد من المعدة مع أخصائي التغذية لضمان أن الا يكون هناك نقص في الفيتامينات والمعادن.