الرئيسية » صحة وفوائد » أضرار أدوية سد الشهية على الكلى والمعدة

أضرار أدوية سد الشهية على الكلى والمعدة

أضرار أدوية سد الشهية على الكلي والمعدة

تعمل أدوية سد الشهية بشكل رئيسي على المرسلات العصبية للجهاز العصبي المركزي لتقليل كمية الطعام، هذه الأدوية تعمل في الدماغ عن طريق منح الجسم الشعور بالشبع، ويمكن استخدام أدوية سد الشهية مع اتباع نظام غذائي صحي ونظام رياضي لتحقيق فقدان الوزن، ومع ذلك فان لدية أضرار على الكلي والمعدة.

أدوية سد الشهية

أدوية سد الشهية تساعد في التقليل من الشعور بالجوع مما يؤدي إلى فقدان الوزن وذلك بسبب التقليل من كمية الأكل الذي تتناوله، كما تستخدم العديد من الشركات هذه الاسم للأقراص العشبية والمكونات الطبيعية لفقدان الوزن.

في حين ان أدوية سد الشهية يمكن أن تساعد بعض الناس في فقدان الوزن، إلا ان بعض الناس لا يستطيعوا فقدان الوزن خلال تناوله، بسبب عدم تركيز أدوية سد الشهية على السلوك الذي يرتبط بزيادة الوزن والسمنة.

شاهدي أيضًا: 5 أضرار لتناول شاي رويال على الكلى والمعدة

أضرار أدوية سد الشهية

بالرغم من أن أودية سد الشهية تعمل بشكل فعال وفي مدة قصيرة الأ ان لدية أضرار متعددة واثار جانبية على جسم الأنسان.

أضرار أدوية سد الشهية على الصحة

تسرع نبضات القلب وزيادة معدل خفقان القلب، وبعض أمراض الأوعية الدموية، وزيادة ضغط الدم، كما توثر على خلايا المخ والدماغ.

أضرار أدوية سد الشهية على المعدة

توثر حبوب سد الشهية على الأمعاء ووظائف المعدة بشكل سلبي، وذلك لاحتواه أدوية سد الشهية على نبات السنماكي الذي يسبب الإسهال المزمن فيودي الي حدوث جفاف للجسم بسبب فقدان السوائل والعناصر المهمة.

أضرار أدوية سد الشهية على الكلي

الكلى هي المسؤول الرئيسي عن تنقية الدم وعلى الرغم من كونه المسؤول الرئيسي عن تنقية الدم، فيمكن أن تعاني الكلى من آثار السموم التي تنظفها، من بينهما العديد من أدوية سد الشهية التي تستخدم لفقدان الوزن، مما تودي الي تلف الكلى.

أضرار أدوية سد الشهية على الحالة النفسية

تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، مما قد تؤدي إلى الانتحار لذلك، من الضروري أخذ استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية، وعلى الرغم من أنه يفيد في إنقاص الوزن، إلا أنه يسبب ضررًا كبيرًا على الصحة ويتطلب عناية فائقة عند تناول هذه الأدوية وإشراف الطبيب عليها.

 طرق سد الشهية طبيعيا

تساعد الطرق الطبيعية علي سد الشهية والتخلص من الشعور بالجوع وبالتالي إنقاص الوزن.

المكسرات

اللوز يحتوي علي عدد قليل من السعرات الحرارية التي توفر للجسم الفوائد التي يحتاج اليها، وبسبب احتواءه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمغنيسيوم، لذلك عند الشعور بالجوع بين الوجبات تناول اللوز الذي يساعد الجسم في السيطرة على الجوع.

القهوة

على الرغم من ان القهوة من المشروبات من الا انه تساعد علي زيادة التمثيل الغذائي بسبب احتواه على الكافيين وبالتالي الشعور بالشبع، مع الاخذ بالاعتبار شرب القهوة بكميات معتدلة.

شاهدي أيضًا: أضرار تجارب استخدام حبوب سيدوفاج للتخسيس

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية التي توفر العديد من الالياف المفيدة للقلب، كما قلل من احساس الشعور بالجوع شرب عصير الأفوكادو بين الوجبات مفيد جدا لأنه يمنح الشبع، وبالتالي عدم تناول طعام يحتوي على دهون ضارة.

التفاح

التفاح يساعد في الحد من الشعور بالجوع لأنه مليء بالألياف، ويزيد الطاقة وينظم الغلوكوز.

الشوكولاتة الغامقة

تحتوي الشوكولاتة الغامقة على 70% من الكاكاو المسؤولة عن الحد من الشعور بالجوع، وبسبب احتواه على الكاكاو يجب تناول كميات قليلة.

الشاي الاخضر

يساعد الشاي الأخضر علي تثبيط حركة الجلوكوز، وبالتالي يمنع تخزين الدهون في الجسم، ويساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة.

الشوفان

الشوفان غني بالكربوهيدرات التي تمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة وبدون الشعور بالتعب، الكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج اليها، مما يساعد في فقدان الوزن بدون اي مضعفات صحية.

ما هي أدوية سد الشهية؟

فينترمين

فينترمين منشط مركزي وإيزومير من ميتا الأمفيتامين، يعمل علي تحفز الخلايا العصبية لكي تطلق الكاتيكولامينات، والدوبامين، ادرينالين والنورادرينالين، مما يودي الي سد الشهية بالجهاز العصبي المركزي مباشرة.

يجب عدم تجاوز الجرعة الموصي بها، للمرضي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد وأمراض القلب والأوعية الدموية، وعدم انتظام ضربات القلب، يجب ايضا اتخاذ الاحتياطات القصوى وإدارتها، وكذلك مريض الصرع يجب ضبط الجرعة أو التوقف عنها لأنه يزيد من النوبات، خلال مدة العلاج ينصح بتباع نظام غذائي صحي علاج النفسي.

فينديميترازين

يعمل على سد الشهية من خلال الجهاز العصبي المركزي، مما يحفز أطلاق الأدرينالين والنورادرينالين، ويجب عدم تجاوز الجرعة الموصي بها، لأنه قد يودي الي الإدمان، والأرق، والقلق، والعصبية، وارتفاع ضغط الدم، والذهان، والخفقان، تسرع نبضات القلب، الإمساك، جفاف الفم.

نحذر المرضي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، فرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض السكري، والفشل الكلوي، لأنه يودي الي الإصابة بالاكتئاب وبالتالي تدهور المريض وارتفاع حدة المرض.

ثنائي إيثيل بروبيون

يجب ان يتم وصف العلاج عن طريق الطبيب المختص ونظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، واتباع نظام رياضي لإنقاص الوزن في أسرع وقت ممكن، يعمل ثنائي إيثيل بروبيون عن طريق سد الشهية ومد الجسم بالطاقة التي يحتاج اليها، يسبب هذه الدواء الدوخة أو عدم وضوح الرؤية وفي حالات نادرة يمكن أن يسبب النعاس.

شاهدي أيضًا: أفضل أنواع البروبيوتيك وأضرار تناوله باستمرار

 قبل تناول أي أدوية لسد الشهية، أخبر الطبيب بأنك تعاني من الحساسية، لان أدوية قد تحتوي على مكونات خاملة يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى.

اضافة تعليق