ماميتو
الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » فوائد وأضرار كريم الجلسرين للوجه

فوائد وأضرار كريم الجلسرين للوجه

فوائد وأضرار كريم الجلسرين للوجه
فوائد وأضرار كريم الجلسرين للوجه

كريم الجلسرين أو ما يعرف باسم الجليسرول هو من أنواع الكريمات التي يناسب استخدامها جميع أنواع البشرة وحتى البشرة الدهنية أيضًا حيث يساعد كريم على علاج بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والتهابات البشرة كما يتميز كريم الجلسرين بقدرته على ترطيب الجلد بشكل فائق ما يجعله مناسب لعلاج الخطوط الدقيقة ومكافحة التجاعيد.

فوائد كريم الجلسرين للوجه

الترطيب:

يعتبر كريم الجلسرين أقوى الأنواع التي تستخدم في ترطيب البشرة حيث أنه يساعد البشرة في امتصاص الرطوبة من الهواء وهو ما يجعله اختيار رائع في فصل الشتاء وخاصة للبشرة التي تعاني من الجفاف الشديد.

كما يساعد كريم الجلسرين في التخلص من المشكلات المختلفة التي تصيب البشرة مثل الخشونة والتقشر والتهاب البشرة وتهيجها والذي ينتج غالبًا عن الجفاف الشديد الذي يصيب البشرة في فصل الشتاء بشكل خاص.

شاهدي ايضًا : فوائد ماء الكادي لتوحيد لون البشرة

التنعيم:

المداومة على استخدام كريم الجلسرين بإنتظام يساعد البشرة في الإحتفاظ برطوبتها ومقاومة ظهور الخطوط الرفيعة في الوجه والتي تعتبر أولى علامات التجاعيد كما يساعد كريم الجلسرين في علاج التشققات والجفاف الشديد الذي يصيب الجلد مع التقدم في العمر.

تغذية البشرة:

استخدام كريم الجلسرين بشكل يومي على البشرة يساعد في تغذيتها وتعزيز إفراز الزيوت الطبيعية التي تحافظ على نضارة البشرة وصحتها وحمايتها من التعرض للجفاف والتقشر.

علاج البشرة:

يستخدم كريم الجلسرين في علاج بعض المشاكل الجلدية التي تصيب البشرة حيث يعمل على تعزيز نمو الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة بالجلد وهو ما يساعد على سرعة شفاء الجلد من الإلتهابات وبعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.

حماية الجلد:

استخدام كريم الجلسرين يساعد في عمل طبقة حماية عازلة للجلد ضد التأثر من المواد الضارة والعوامل البيئية التي تؤثر على البشرة وكذلك حماية الجلد قبل استخدام أدوات التجميل لمنع نفاذ المواد الكيميائية إلى داخل الجلد.

اقرئي أيضًا :-  وصفات القرفة لتفتيح البشرة

بعض الأفكار لإستخدامات كريم الجلسرين للوجه:

استخدام كريم الجلسرين للتفتيح:

يفضل استخدام كريم الجلسرين مع مصدر طبيعي لفيتامين C مثل عصير الليمون الحامض فيعمل هذا الخليط على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة ويمكن خلط كريم الجلسيرين بعصير الليمون ثم وضعه مباشرة على البشرة أو وضع الكريم أولاً ثم يليه وضع بضع قطرات من عصير الليمون:

تفتيح المناطق الحساسة:

يمكن استخدام كريم الجلسرين لتفتيح المناطق الحساسة من خلال وضع طبقة رقيقة منه مع طبقة أخرى من كريم طبيعي يحتوي على فيتامين C ويتم تكرار هذه الخطوة لمدة شهر متواصل مرة واحدة في كل ليلة ثم يشطف في الصباح بشكل طبيعي.

علاج الإلتهابات الجلدية:

يستخدم كريم الجلسرين منفردا لعلاج وتهدئة الإلتهابات التي تصيب البشرة سواء للكبار أو الأطفال بوضع طبقة رقيقة من كريم الجلسرين على موضع الإلتهاب مرتين في اليوم حتى يتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

علاج الكلف:

يستخدم كيم الجلسرين لعلاج الكلف من خلال وضع طبقة منه على المنطقة المصابة ولكن يشترط أن يتم استخدام كريم الجلسرين ليلاً ويحذر التعرض إلى الشمس بعد استعماله مع ضرورة استخدام كريم واقي للشمس أثناء فترة العلاج حتى تصاب البشرة بأي تهيج أو التهاب.

أضرار كريم الجلسرين للوجه

كمعظم أنواع المستحضرات الطبية فإن كريم الجلسرين قد يكون له بعض الآثار الجانبية البسيطة التي قد تحدث عند استعماله لأول مرة أو عند استخدامه لفترات طويلة وخاصة في حالة استعماله على البشرة التي تكون حساسة لبعض التركيبات والمستحضرات الطبية، وتتمثل هذا الآثار الجانبية في:

  • حكة بسيطة في الجلد.
  • احساس بوخر في الجلد أو حرقة.
  • قد تحدث حساسية في الجلد لمن يعاني من حساسية تجاه العطور حيث يحتوي الكريم على نسبة معطر بسيطة.
  • ظهور طفح جلدي في بعض الحالات عند تجاوز المدة المصرح بها لإستخدامه.
اقرئي أيضًا :-  مقشر القهوة والسكر للوجه والجسم

فوائد الجلسرين للبشرة

يتميز الجلسرين بالعديد من الفوائد التي يحققها للبشرة وهذا سبب استخدامه في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر كما يمكن استخدام الجلسرين في صورته الخام أو استخدام المنتجات التي تحتوي على الجلسرين النقي ويفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة أقل من العطور والإضافات الكيميائية.

استخدام الجلسرين في تنظيف البشرة:

يمكن استخدام الجلسرين في عمل تنظيف عميق للبشرة من خلال وضع ملعقتان كبيرتان من الجلسرين في كوب من ماء الورد ويستخدم في تنظيف جيمع أنواع البشرة فيزيد من نعومة البشرة ونضارتها.

استخدام الجلسرين لعلاج النمش:

من خلال استخدام ملعقة من الجلسرين وإضافتها إلى كوب من الحليب مع كوب من الأرز المطحون ناعم جدًا وتخلط المكونات لتصبح عجينة متماسكة ثم يفرد الخليط على الوجه ويترك لمدة لا تقل عن نصف الساعة ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر ويفضل تكرار استخدام الماسك لحين الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

علاج البشرة الحساسة بالجلسرين:

يمكن استخدام الجلسرين في علاج مشاكل البشرة الحساسة مثل التقشر والإلتهاب والحكة من خلال استخدام ثلاثة ملاعق كبيرة من الجلسرين مع عصير خيارة كبيرة وملعقة كبيرة من دقيق النخالة وملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض وتخلط المكونات جيدًا وتوضع على البشرة لمدة ربع ساعة تقريبًا ثم يتم غمس قطنة في ماء الورد ويمسح بها الوجه جيدًا ثم يغسل بالماء الفاتر.

فوائد الجلسرين في علاج الجروح:

يساعد استخدام الجلسرين في سرعة التئام الجروح كذلك يستخدم في علاج مرض الصدفية والتخلص من علامات التمدد التي تحدث في الجلد نتيجة زيادة الوزن أو بعد فترة الحمل.

اقرئي أيضًا :-  كيفية التخلص من إحمرار البشرة الحساسة

وذلك من خلال خلط ثلاثة ملاعق من الجلسرين مع ملعقة من ماء الورد وملعقة ونصف من زيت الزيتون وملعقة من الكريم المرطب المناسب لنوع البشرة وتخلط المكونات جيدا وتترك على البشرة لمدة لا تقل عن ساعة ويفضل الإستحمام بعدها بالماء الساخن.

علاج الجفاف الشديد في البشرة:

يفيد استخدام الجلسرين الخام في علاج الجفاف الشديد الذي يصيب البشرة وخاصة في فصل الشتاء وذلك من خلال وضع طبقة رقيقة من الجلسرين على المنطقة المصابة وتترك طوال الليل.

فوائد الجلسرين للشعر

  • يفيد استخدام الجلسرين في علاج الشعر الباهت والتخلص من مشكلة التقصف حيث يزيد الجلسرين من حيوية الشعر ولمعانه ويفيد في علاج التهابات فروة الرأس والتخلص من الحكة وقشرة الرأس.
  • يمكن استخدام الجلسرين بشكل مباشر على الشعر من خلال دهن الأطراف بطبقة من الجلسرين وتترك على الشعر طوال الليل.
  • كما يمكن وضع كمية من الجلسرين السائل في الشامبو والبلسم الخاص بالشعر وبالتالي تتحقق استفادة أكبر من الجلسرين عند غسيل الشعر.
  • إضافة الجلسرين السائل إلى خلطات الزيوت التي تستخدم في عمل أقنعة للشعر فيزيد من حيوية ولمعان الشعر.
  • تدليك فروة الرأس بقطرات من الجلسرين بشكل يومي يساعد في التخلص من حكة الشعر وعلاج التهاباب فروة الرأس وبالتالي التخلص من قشرة الشعر بشكل نهائي.
  • يعمل الجلسرين على معادلة إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وبالتالي يساعد في علاج مشاكل الشعر الدهني.

شاهدي ايضًا : أفضل كريمات التفتيح للبشرة مع مدى فعاليتها

فوائد كريم الجلسرين للوجه عديدة وتناسب جميع أنواع البشرة ولكن لابد من الحرص على استخدام نوع جيد يحتوي في تركيبته على الجلسرين النقي، أخبرونا بطرق استفادتكم من كريم الجلسرين وشاركوا الموضوع مع أصدقائكم.