الرئيسية » صحة وفوائد » أهم فوائد و أضرار اخذ حقنة تفجير البويضة

أهم فوائد و أضرار اخذ حقنة تفجير البويضة

اهم فوائد واضرار اخذ حقنة تفجير البويضة

تعاني كثير من السيدات من وجود مشكلة في التبويض بشكل طبيعي وهو ما يؤثر على فرص الإنجاب بشكل طبيعي فيبدأ الطبيب في وصف بعض العلاجات التي تساعد على تنشيط المبايض وزيادة التبويض ومنها حقنة تفجير البويضة والتي سوف نتعرف عليها بشكل أكبر في هذا المقال.

ما هي حقنة تفجير البويضة؟

  • في بعض الحالات قد تكون البويضة غير ناضجة بالشكل الكافي لكي يتم تخصيبها من خلال الحيوانات المنوية لذلك يقوم الطبيب بإعطاء السيدة حبوب منشطة لكي تعمل على تحفيز الغدة النخامية على زيادة إفراز الهرمونات الخاصة بالتبويض.
  • كما يستخدم الطبيب حقنة تفجير البويضة في حالات العقم وحالات تكيس المبايض حيث يكون المبيض في هذه الحالة غير قادر على إنتاج البويضة وإنزالها في قناة فالوب لتكون جاهزة لعملية التخصيب بالحيوانات المنوية فتساعد حقنة تفجير البويضة على سرعة إنضاج البويضات.
  • يمكن استخدام حقنة تفجير البويضة بطرق مختلفة فيمكن أخذها تحت الجلد أو يمكن أخذها في العضل وفي الحالتين فيجب على من يقوم بإعطائها للمريضة أن يتبع تعليمات الحقن بشكل صحيح مع مراجعة الطبيب على الفور في حالة ظهور تنميل في الساق أو صداع شديد أو دوخة شديدة أو حدوث تجلط في الدم في موضع أخذ الحقنة.

شاهدي أيضًا : هل هناك آثار جانبية عند أخذ لبوس برونتوجيست أثناء الحمل

ما هي نسبة حدوث الحمل بعد اخذ حقنة تفجير البويضة؟

  • لكي يقرر الطبيب أن تخضع المرأة لأخذ حقنة تفجير البويضة فلابد أن يكون حجم البويضة بين 18 و20 ملم ولذلك يصف الطبيب حبوب منشطة للتبويض في فترة الدورة الشهرية وتستمر لفترة ما بين 8 إلى 14 يوم بحسب ما يقرر الطبيب.
  • وتختلف فترة التبويض بعد أخذ حقنة تفجير البويضة بحسب طبيعة جسم كل مرأة وحالتها الصحية وكذلك بحسب قوة مفعول الحقنة في جسم المرأة لذلك لابد من متابعة زيارة الطبيب بعد أخذ الحقنة وعمل الفحص بالسونار للتأكد والإطمئنان أن الأمور تسير بالشكل الطبيعي.
  • فموعد تفجير البويضة من الممكن أن يتم في أي لحظة وخاصة إذا ما كان حجم البويضة كبيرا بالفعل  ما بين 20 أو 21 ملم وغالبًا ما يحدث بعد مرور ما بين يوم أو يومين من أخذ الحقنة فبمجرد ما يتم تخصيب البويضة يحدث الحمل ولذلك لابد من عدم تأجيل الجماع في هذا الوقت حتى لا تموت البويضة بسبب عدم وصول الحيوانات المنوية إليها.
  • غالبًا ما تبدأ المرأة بالشعور بأعراض الحمل بعد أخذ حقنة تفجير البويضة والتي تتمثل في وجود مغص في أسفل البطن مصاحب لألم في الظهر وغالبا ما تشعر المرأة بدوخة في اليوم التالي لأخذ حقنة تفجير البويضة ولكن سريعا ما تختفي هذه الأعراض.
  • وتشعر المرأة بأعراض الحمل هذه بسبب احتواء حقنة تفجير البويضة على هرمون الحمل وهو ما يؤدي إلى ظهور أعراض الحمل بشكل كبير ولذلك فلابد من عدم التسرع وعمل اختبار للحمل قبل مرور أسبوعين على أقل تقدير من أخذ الحقنة وذلك لأن هرمون الحمل الموجود في الحقنة قد يعطي نتيجة إيجابية والتي قد تكون خاطئة لذلك لابد من الانتظار حتى يتلاشي الهرمون لكي يعطي الاختبار نتيجة صحيحة.

أضرار أخذ حقنة تفجير البويضة

كل إمرأة في ظروفها العادية في الحمل بشكل طبيعي لديها نسبة من هرمون HCG في جسمها وفي حالات ضعف الخصوبة فإن الطبيب يصف لها حقنة تحتوي على هذا الهرمون مع بعض الهرمونات الأخرى التي تساعد في تلقيح البويضة وحدوث الحمل ولكن بالتأكيد أن هناك بعض الآثار الجانبية والتي تتمثل في:

شاهدي أيضًا : فوائد الشاي بالليمون علي الريق للحامل

1- احتمالية الإصابة بفرط المبايض:

عندما تحصل المرأة على نسبة من هرمون HCG لكي يساعدها على حدوث الحمل فإنها تخضع لإحتمالية الإصابة بمتلازمة فرط المبايض والتي قد تحدث بشكل مؤقت وسريعا ما تختفي خلال أسبوع وفي بعض الحالات قد تستمر لوقت أطول ويصاحبها بعض الأعراض التي تحتاج إلى تدخل طبي لكي يتم علاجها مثل وجود آلام حادة في البطن أو حدوث مشاكل في التنفس أو تغير غير طبيعي في لون البول وغيرها.

2- آثار جانبية في الثدي:

لأن حقنة التفجير تحتوي على هرمون الحمل فإنه قد تظهر بعض المشكلات التي تتعلق بالثدي مثل وجود انتفاخ وتورم بالثدي أو حدوث ألم شديد في الثدي وقد تصل في بعض الحالات إلى حدوث ورم الثدي لذلك لابد من استشارة الطبيب فورا عند ظهور أي من هذه الأعراض.

3- زيادة في الوزن:

قد يؤدي الهرمون الموجود في حقنة التفجير إلى احتباس السوائل في الجسم وهو ما يؤدي إلى حدوث زيادة طفيفة في الوزن وهي الزيادة التي تحدث عادة عند استخدام العلاجات الخاصة بالخصوبة لذلك ينصح بمراقبة الوزن خلال فترة العلاج حتى لا تحدث زيادة مفرطة.

4- تقلب المزاج والإكتئاب:

بسبب حدوث زيادة واضطراب في هرمونات الجسم فقد تشعر المرأة بتقلب في المزاج وبعض التوتر والأرق وفي بعض الحالات قد تدخل المرأة في حالة من الإكتئاب وغالبًا ما تزول هذه الأعراض بمجرد التوقف عن أخذ حقن التفجير لذلك يتعين على الزوج تقديم الدعم النفسي لزوجته للتخفيف من حدة هذه الأعراض.

شاهدي أيضًا : الآثار الجانبية لحقن تثبيت الحمل و أضرارها

وختامًا فالعلم في تطور دائم وكل يوم يتم اكتشاف الجديد في عالم الطب والأدوية لذلك لابد لكل سيدة ألا تيأس من عدم حدوث الحمل وأن تتابع الطبيب المختص ليكتشف سبب المشكلة ويمدها بالعلاج اللازم لحالتها.

اضافة تعليق