الرئيسية » الحمل والرضع » مخاطر الشيبسي على الأطفال

مخاطر الشيبسي على الأطفال

مخاطر الشيبسي

الشيبسي من الأكلات التي يحبها الأطفال خاصة العبوات الجاهزة ذات النكهات المختلفة والقوية، وقد تلجأ الكثير من الأمهات إلى إعطاء أطفالها عبوة من الشيبسي اعتقادًا منها إنه مغذي ومشبع للطفل، ولكن أثبتت الدراسات والأبحاث إن هناك العديد من الأضرار والمخاطر على صحة الطفل الذي يتناول مثل هذه المأكولات، في هذا المقال من ماميتو سنقدم لكم جميع مخاطر الشيبسي على الأطفال بالتفصيل وما هي البدائل الصحية التي من الممكن تقديمها للطفل، تابعوا معنا جميع التفاصيل الهامة للحفاظ على صحة وسلامة أطفالنا.

ما هي مخاطر الشيبسي على أطفالنا

سنتعرف بالتفصيل على جميع أضرار ومخاطر الشيبسي على صحة الطفل حتى نمنع تقديمه لهم نهائياً ومن الممكن استبداله بعمل رقائق البطاطس المقلية في المنزل بنكهات مختلفة بطريقة مضمونة وصحية وأمنة.

شاهدي أيضًا: أضرار ومخاطر الكوكا كولا للشعر

1- الشيبسي يحتوي على سعرات حرارية عالية

تعتمد الكثير من مصانع الشيبسي على أنواع زيوت لقلي رقائق تؤدي إلى زيادة نسبة السعرات الحرارية الموجودة في البطاطس ذاتها، ولهذه السعرات الحرارية مخاطر كبيرة على صحة الصغار والكبار أيضاً.

  • حيث أن كل جرام من الدهون الموجودة في رقائق الشيبسي يحتوي على 9 سعرات حرارية وهي ضعف النسبة الموجودة في كل جرام من البروتينات أو الكربوهيدرات التي تحتوي على أربع سعرات حرارية فقط.
  • هذه السعرات الحرارية العالية تزيد من فرصة الإصابة بالعديد من المخاطر مثل خطر السمنة أو خطر عدم استجابة الجسم للأنسولين أو خطر أمراض القلب والشرايين وغيرها من الأمراض التي تهدد صحة وحياة الإنسان.

2- يحتوي الشيبسي على الدهون المتحولة

الدهون المتحولة هي من الدهون التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يحتوي على نسب عالية من الكوليسترول الضار مع انخفاض في نسبة الكوليسترول النافع، تزيد من خطر سد الشرايين.

توجد هذه الدهون المتحولة بنسبة عالية من زيت القلي المهدرج المستخدم في المصنع، الكثير من المصانع الخاصة بصنع الشيبسي تستخدم الزيوت المهدرجة حتى تصبح هشة ومقرمشة.

لمعرفة إذا كان المصنع يستخدم الزيوت المهدرجة أم لا علينا بالنظر وقراءة خلف عبوة الشيبسي إذا كان مكتوب عليها Trans Fat 0g فهو أمن ولا يحتوي على الدهون الضارة.

3- يزيد خطر الإصابة ببعض الأمراض بسبب الملح

تلجا المصانع في صنع الشيبسي لإضافة كمية من الملح والمنكهات عليه ليقوي النكهة، ولكن هذه المنكهات والمتسبب في الكثير من الأضرار ويهدد صحة الطفل ويعرضه للإصابة بأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم.

  • لذلك ننصح بإن تكون الكمية المناسبة والأفضل التي يتناولها الطفل في 28 جرام فقط من الشيبسي، ولكن في الغالب ما يستهلكوا كمية أكبر من ذلك.
  • علينا أن نعرف أن رقائق الشيبسي تحتوي على 180 مللي جرام من الملح لذلك كمية 28 جرام من الشيبسي تحتوي على نسبة من الملح التي يحتاجها الإنسان في اليوم.
  • يؤدي أيضاً إلى الإصابة باحتباس الماء والسوائل في الجسم بسبب الملح، أما التوابل والمنكهات التي توجد في الشيبسي قد تعرض الطفل إلى الإصابة بقرحة المعدة لأنها على المدى البعيد تؤدي إلى تآكل في جدار المعدة.

4- يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تقول الكثير من الدراسات والأبحاث أن البطاطس المقلية تحتوي على نسبة عالية جداً من مادة كيماوية يطلق عليها اسم الأكريلاميد، مادة الأكرايلاميد هي مادة مسرطنة وتعتبر سموم عصبية.

  • لذلك الإفراط في تناول الشيبسي يؤدي إلى تراكم مادة الأكريلاميد في جسم الطفل مما يزيد من خطر إصابته بأمراض السرطان.
  • كما أن الدهون المتحولة الموجودة في الشيبسي تسبب أيضاً في الإصابة بالسرطان.

5- يزيد من وزن الطفل بشكل كبير

تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من الدهون التي تؤدي إلى زيادة وزن الطفل بشكل كبير وسريع مما يعرضه إلى الإصابة بمرض السمنة وجميع الأمراض الناتجة عنها مثل أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم.

  • كما أن السمنة وزيادة وزن الطفل تؤدي إلى قلة حركته ويصبح غير قادر على اللعب مع أصدقائه وزملائه.

شاهدي أيضًا: طريقة عمل البطاطس الشيبسى بجميع النكهات الطبيعية

6- تزيد من تغير سلوك الطفل

يحتوي الشيبسي على الكثير من المواد المصنعة والمواد الحافظة التي تؤثر على الطفل بشكل سلبي وتؤثر على سلوكيات ومزاج الطفل بشكل خاص حيث يتعرض الأطفال الذين يفرطوا في تناول الشيبسي إلى نوبات من العصبية والغضب والتقلبات المزاجية السريعة.

ويحتوي أيضاً على مواد تؤدي إلى إدمان الشيبسي وتدمر الأعصاب وخاصة العصب الخامس.

7- يزيد من فرض إصابة الطفل بالحساسية والالتهابات

قد يتعرض الطفل إلى الإصابة بأنواع من الحساسية مثل حساسية الجلد وحساسية الجهاز التنفسي، كما يتعرض أيضاً إلى الإصابة بالالتهابات في المعدة وعسر الهضم والإمساك الشديد والتلبك المعوي وذلك لاحتواء الشيبسي على نسبة عالية من المواد الحافظة.

8- فقدان شهية الطفل

ولإن الشيبسي يحتوي على سعرات حرارية عالية ونشويات تؤدي إلى سد شهية الطفل ويفقد رغبته في تناول الطعام الصحي.

9- فقدان التركيز عند الطفل

تناول كميات كبيرة من الشيبسي والطعام الغير صحي يتسبب في انخفاض مستوى التركيز عند الأطفال وذلك نتيجة لحدوث قلة في تدفق الدم إلى المخ مما تقلل قدراته العقلية.

10- ضعف عام في صحة الطفل

يؤدي تناول الطعام الغير صحي وخاصة البطاطس المقلية إلى تعرض الطفل لخطر يهدد صحته وهو ناتج عن المواد الحافظة الموجودة به وينتج عن ذلك ظهور حامض نووي شديد الخطورة على صحته.

  • كما أن هذه المواد تؤدي إلى ضعف في جهاز المناعة عند الأطفال، وذلك لإن النشويات تطهى على درجة حرارة عالية فتتحول إلى مادة سامة تعمل على إضعاف جهاز المناعة ويؤثر ذلك على الكلى والكبد والعظام أيضاً.

طريقة عمل الشيبسي في المنزل

المكونات

  • 4 ثمرات من البطاطس متوسطة الحجم.
  • لتر ماء بارد.
  • زيت للقلي.
  • ذرة من الملح.
  • أي توابل مفضلة “كمون، زعتر، ببريكا، بصل بودر، ثوم بودر، توابل بطاطس، كاري، وغيرهم”.

الطريقة

  1. في الأول نقوم بغسل حبات البطاطس جيداً ونقشرها ونقطعها حلقات رقيقة، ثم ننقعها في كمية من الماء البارد لمدة عشر دقائق تقريباً.
  2. نضع حلقات البطاطس على مناشف حتى تجف من الماء ونتبلها بالملح والنكهات المختلفة.
  3. في مقلاة عميقة نسخن كمية الزيت وننزل بحلقات البطاطس واحدة تلو الأخرى في الزيت الساخن ونقلب حتى تأخذ لون ذهبي وتصبح مقرمشه.
  4. نخرج البطاطس من الزيت ونضعها على مناشف مطبخ للتخلص من الزيت الزائد، وتكون جاهزة للتقديم للطفل.

شاهدي أيضًا: طريقة عمل الشيبسي بالشطة والليمون في المنزل بالصور

تعرفنا على مخاطر الشيبسي على الأطفال وأثره على صحتهم بالتفصيل أتمنى أن يكون المقال مفيد للجميع.

اضافة تعليق