الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون

علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون

علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون

علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون، تظهر حفر الوجه نتيجة إصابة في الوجه، أو نتيجة جراحة، أو أثر تركه حب الشباب، ويبحث الكثير من الأشخاص الذين لديهم حفر بالوجه عن علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون، يجنبهم التعرض للإحراج، و يمنح وجوههم مظهراً جمالياً، ما يعزز من ثقتهم بأنفسهم، في هذه المقالة سنتناول بالتفصيل طرق مختلفة لعلاج حفر الوجه.

علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون :-

علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون
علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون

تتعرض بشرة الوجه بشكل دائم إلى الجو وما به من أتربة وأوساخ، وتغير في درجات الحرارة، ما يجعل من الوقت الذي يستغرقه الوجه للتخلص من الحفر بشكل كامل طويلاً جدًا، لذلك.

ورغم وجود أنواع مختلفة من العلاج منها الطبي والطبيعي لـ علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون، يجب على الشخص الذى تظهر على وجهه الحفر والندوب أن يكون صبورًا في العلاج حتى يحصل على نتائج هذه العلاجات.

يمكن علاج حفر الوجه بالليمون للإستفادة منه كـ حمض ألفا-هيدروكسي طبيعي، لإخفاء الحفر والندوب، لدوره الفعال في تنشيط الجلد، ومنح البشرة النضارة والحيوية، وينصح خبراء التجميل بتكرار وضع شرائح من الليمون على الوجه كل ثلاثة أيام للحصول على بشرة نضرة خالية من الحفر، ويمكن استخدام الليمون بطريقتين هما:

  • الطريقة الأولى: لـ علاج حفر الوجه بالليمون يتم وضع قطعة من القطن في عصير ليمون حتى تمتصه، وتوضع  قطعة القطن على الحفر، وتترك حتى تجف تماماً، ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف جيداً ثم يتم ترطيبه باستخدام مرطب طبيعي.
  • الطريقة الثانية: ضمن علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون وهى عبارة عن عمل ماسك من الليمون والعسل، للإستفادة من الليمون الذي يحتوي على فيتامين C المهم في بناء الكولاجين، وتخفيف الندبات والبقع الداكنة والإحمرار، والعسل الذي يعرف بفاعليته في التخلّص من حب الشباب، والتقليل من آثاره، ويكرر هذا القناع يومياً لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأقل.
  • مكونات ماسك الليمون والعسل عصر حبتان من الليمون، ملعقة كبيرة من العسل، قطعة قطن، يخلط عصير الليمون والعسل حتى يمتزجا، ثم تُغمر قطعة القطن في المزيج، ثم توضع على الحفر مباشرة، وتترك القطن قطعة على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء ويجفف جيداً، ويؤكد خبراء التجميل على أهمية علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون.

تجنب حفر الوجه :-

أكد خبراء التجميل وأطباء الجلدية أنه توجد طّرق لـ  تجنب حفر الوجه، يجب اتباعها  ومنها ما يلي:

  1. البدء في علاج الحبوب بسرعة لمنع حدوث تفاقم للحالة، ما يقلل من فرص ظهور الحفر مستقبلاً.
  2. سرعة علاج التهاب الحبوب، لأنها من أهم مسببات حفر الوجه.
  3. تجنب حفر الوجه بعدم الضغط على الحبوب أو فقأها، منعاً لحدوث الإلتهابات الخطيرة المسببة للحفر العميقة.
  4. استشارة ومراجعة طبيب التجميل أو الجلدية للبدء في خطة علاج للبشرة.

شاهدي ايضًا : ماسك الطمي المغربي لحب الشباب

علاج حفر الوجه بالأعشاب :-

علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون
علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون

يعد علاج حفر الوجه بالأعشاب من الوصفات الطبيعية في علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون، ومن هذه الطّرق والوصفات الطبيعية ما يلي:

  • زيت الزيتون :

يفيد في تخفيف حفر الوجه ويفتح مسام بشرة الوجه، يتم دهن الوجه بزيت الزيتون ببطء، ثم توضع منشفة مبخرة على الوجه، وتترك حتّى تبرد ثم تُزال ويمسح الزيت من الوجه.

  • الخيار :

من أشهر وصفات علاج مشاكل الوجه، حيث يعمل كمرطب للبشرة لاحتوائه على فيتامين A وفيتامين C، و المغنيسيوم، ويمكن استخدامه بوضع شرائح رقيقة منه على الوجه في مناطق الحفر، وتترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف جيداً.

  • الألوفيرا :

يعد أفضل علاج حفر الوجه بالأعشاب، حيث يفيد في تجديد الأنسجة التالفة، وينصح بتكرار وضع الألوفيرا (المادة المخاطية بورق الصبار)على حفر الوجه مرّتين يومياً، ويستخدم بوضع الجل الألوفيرا على حفر الوجه، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الوجه جيداً .

  • البطاطا :

ثبت قدرة البطاطا على إزالة حفر الوجه إذا تم استخدامها على الأقل من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع بناءً على حالة الحفر، وتستخدم بوضع شرائح  على الوجه، ومسحها بطريقة دائرية حتى تجف الشريحة، وتوضع أخرى وتكرر الخطوات نفسها لمدة 20 دقيقة، وبعد أن يمتص الوجه عصير تلك الشرائح يغسل ويجفف، ثم يرطّب بمرطب المناسب.

شاهدي ايضًا : خطورة حبوب الكولاجين على البشرة

أفضل كريم لعلاج حفر الوجه :-

علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون
علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون

لا يوجد أفضل كريم لعلاج حفر الوجه لكن يوجد العديد من المستحضرات الموضعية التي تختلف نتائج العلاج بها حسب نوعية الحفر، هل هي سطحية أم عميقة ؟ ومن هذه العلاجات:

  • كريمات علاج الحفر السطحية ومنها جل ديرماتكس، كريم سكارو، جل سبكترا جل، جل كونتراكتيوبيكس.
  • كل هذه الكريمات ليس بينها أفضل كريم لعلاج حفر الوجه، لأن جميعها مكونة من المادة الفعالة السيليكون، وجميعها أيضًا يساعد في علاج الحفر السطحية، بوضع الكريم على الوجه أو مكان الحفر، ويترك ولا يشطف، وتستخدم هذه الأنواع كأحد الحلول المساعدة للتخلص من الحفر والندبات، أو تحسين الندبات والآثار السطحية أكثر من العميقة.
  • و للحصول على نتائج أفضل من هذه الأنواع يستمر العلاج طوال مدة تبدأ من شهر إلى ثلاثة شهور وقد تزيد، ومن عيوب هذه الكريمات أن مدة العلاج الطويلة، ونتائجها تختلف من شخص لأخر حسب نوع البشرة ودرجة الحفر، وقد لا تحدث أي نتائج إيجابية مع بعض الأشخاص، وبعضها يسبب إحساس بحرقان ووخز بالجلد، إضافة لارتفاع سعر بعضها.
  • كريمات التقشير هي كريمات تستخدم فى تفتيح البشرة، وعلاج تكميلي للنّدبات والحفر السطحية ومنها كريمات اكرتين، رتن اي، فيتامين سي، هيدروكينون والكوجيك أسيد، وغيرها.
  • تحتوى على فيتامين سي، مادة الكوجيك أسد وغيرها من المكونات، وتعمل جميعها على تقشير طبقات الجلد والمساعدة في تحسين البشرة، وتفيد في علاج الندبات السطحية البسيطة، وتتراوح مدة استخدامها للعلاج ما بين شهر وثلاثة شهور أو حسب حالة البشرة ودرجة الحفر، ومن أضرارها التهاب بالجلد والبشرة.

علاج حفر الوجه بزيت جنين القمح :-

  1. يستخلص زيت جنين القمح من بذور جنين القمح، ويحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات مثل (A, B2, B3, B6, E, D)، والأملاح والمعادن، مثل الحديد، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، المغنيسيوم، والدهون الأحادية غير المشبعة، مثل أحماض الأوميغا 3، حمض اللينوليك، حمض الفوليك، حمض الأوليك، والعديد من مضادات الأكسدة.
  2. يستخدم للعناية بالبشرة والشعر، إضافة لاشتراكه في خلطات معظم الوصفات الطبيعية لعلاج  بعض الأمراض، وقد أثبت فاعلية عند استخدامه بشكل يومي في علاج حفر الوجه عن طريق عمل مساج على مكان الحفر، لمدة ربع ساعة يوميًا طوال أسبوع، وكما يمكن علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون، يمكن العلاج بزيت جنين القمح.
  3. حيث يستخدم أيضًا في إزالة آثار حب الشباب، بعدة طرق منها تدليك الوجه بزيت جنين القمح لعدة دقائق، وتركه على طوال الليل، وإزالته عند غسل الوجه  صباحاً.
  4. ويتضمن علاج حفر الوجه بزيت جنين القمح، إضافة زيت جنين القمح مع بعض الخلطات ومنها
  5. خلطة زيت جنين القمح والحليب بإضافة قطرات من زيت جنين القمح إلى كوب من الحليب الساخن و مزجهما، واستخدام المزيج كغسول يومي للبشرة.
  6. خلطة زيت جنين القمح مع الزبادي بمزج قطرات من زيت جنين القمح مع ملعقتين من الزبادي، ووضع المزيج على البشرة وتركه حتى يجف، ثم فركه بلطف وبحركة دائرية و شطف البشرة بالماء البارد.

شاهدي ايضًا : أسباب ظهور الحبوب بشكل مفاجئ في الوجه

في ختام المقالة يجب أن نعرف أن علاج حفر الوجه السطحية والعميقة بالليمون، أو بزيت جنين القمح أو أي مكون طبيعي، أو مستحضر طبي، يحتاج معه إلى تغذية صحية تساعد البشرة على التخلص من الحفر والندبات، مع ضرورة تجنب العبث بهذه الحفر، واستشارة الطبيب المختص حال تحول بعض البثور إلى دمامل صغيرة أو خراجات.

اضافة تعليق